تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة الرياضيات

 تخطيط التعلمات: 
نموذج جذاذة في مادة الرياضيات


الجذاذة بطاقة تقنية، يعتمدها المدرس، قصد وضع تخطيط أو تصور عقلاني محكم لما سيقوم به داخل الفصل الدراسي من أنشطة.
فهي بهذا المعنى هندسة قبلية للدرس، يأخذ فيها المدرس بعين الاعتبار كل المراحل والعناصر الكفيلة بانجاح العملية التعليمية التعلمية.
كما أنها (الجذاذة) تنفيذ وأجرأة لعملية التخطيط القبلي، الذي يقوم به المدرس خارج الفصل الدراسي.
فهي تعكس كيفية تقديم المدرس للدرس، ولها طابع وظيفي، ومن خصائصها الدينامية والمرونة.
المشاركة كاملة 
من الدورةالكوينية في ديداكتيك المواد التي أطرها الأستاذ الصديق الصادقي العماري بمدينة الرشيدية
وبالتالي فالجذاذة هي كل بطاقة تقنية، أو صفحة، أو بضع صفحات يسطر فيها المدرس، لوحة تقديم أو رأسية تتضمن العناصر التالية مثل:
⦁المستوى الدراسي؛
⦁المادة؛
⦁المكون؛
⦁عنوان الدرس؛
⦁رقم الوحدة؛
⦁ترتيب الأسبوع داخل الوحدة؛
⦁ترتيب اليوم داخل الأسبوع؛
⦁المدة الزمنية؛
⦁الأهداف؛
⦁رقم الجذاذة؛
⦁الوسائل؛
بالإضافة إلى ذكر أهم الأنشطة التي سينجزها كل من المدرس والمتعلمين والمتعلمات، وإجراءات الدعم والتقويم، و ما إلى ذلك من مكونات تقدم بشكل مختصر وواضح وفق تصميم هندسي متماسك.
كما وجب التنبيه إلى أن الجذاذة لا تعني إنجاز ملخص للدرس من طرف المدرس، بل يقصد منها بناء المدرس لاستراتيجية محكمة لكافة الجوانب الكفيلة بإنجاح الدرس، فهي كما سبق كل تصور عقلاني محكم لما سيقوم به المدرس، والمتعلمين والمتعلمات داخل الفصل الدراسي من أنشطة.
⦁أهمية الجذاذة:
لا يخفى على أحد أهمية الجذاذة في تنظيم عمل المدرس، وعقلنة العملية التعليمية التعليمية.
-تعكس الجذاذة جدية المدرس، ورغبته في إحاطة العملية التعليمية التعلمية بكل الضمنات الكفيلة بنجاحها.
-الجذاذة تجنب المدرس، الوقوع في الارتجالية، أثناء تقديم الدرس، والتي من شأنها جعل المتعلم (ة) غير قادر (ة) على استيعاب محتوى الدرس، وبالتالي ظهور الفوارق والتعثرات بين المتعلمين (ات)
المشاركة كاملة 
من الدورةالكوينية في ديداكتيك المواد التي أطرها الأستاذ الصديق الصادقي العماري بمدينة الرشيدية

................................................

موقع الأستاذ الصديق الصادقي العماري
212664906365+
adkorasat1@gmail.com

تعليقات

  1. -للجذاذة دور محوري في تحسين الممارسة الصفية الأساتذة، لذلك يتم التركيز عليها من طرف المفتشين التربوين، ويحرصون على ضرورة توفرها لدى الأساتذة، عند كل زيارة.

    ومن أجل إعداد جذاذة سليمة، وجيب أن تستوفي كافة الشروط الضرورية لنجاحها، والتي سنتعرف عليها.

    ردحذف
  2. وبالتالي فالجذاذة هي كل بطاقة تقنية، أو صفحة، أو بضع صفحات يسطر فيها المدرس، لوحة تقديم أو رأسية تتضمن العناصر التالية مثل:

    ردحذف
  3. تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة الرياضيات

    ردحذف

إرسال تعليق

يمكنكم كتابة تعليق كقيمة تفاعلية مع الموضوع: إضافات، أو تساؤلات، أو انتقادات علمية، أو توجيهات، أو ملاحظات....

مشاركات

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

إعلان طلبات النشر في مجلة كراسات تربوية. العدد (13) فبراير 2024

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي بعنوان: علوم التربية والترجمة: الواقع والآفاق. يونيو 2024

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

خلاصات

مشاركات

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا الفيلم الوثائقي الواقعي -أسس وقضايا-

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

إعلان خلاصات2

مشاركات

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

الجزء الأول: قراءة في كتاب ''المسألة القروية في المغرب''. تأليف الدكتور عبد الرحيم العطري

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

إعلان خلاصات3

مشاركات

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

ندوة وطنية بالرشيدية حول موضوع : أولويات المدرسة المغربية لتحقيق رهانات التنمية

دعوة للمشاركة في تأليف كتاب جماعي تحت عنوان: " ديناميات وتحولات المجتمع المغربي "

خلاصات أخرى

المشاركات الشائعة

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

ندوة وطنية بالرشيدية حول موضوع : أولويات المدرسة المغربية لتحقيق رهانات التنمية

دعوة للمشاركة في تأليف كتاب جماعي تحت عنوان: " ديناميات وتحولات المجتمع المغربي "

إعلان خلاصات4

مشاركات

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

pub3