تخطيط التعلمات:
نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية
الجذاذة هي بطاقة تقنية ترسم تخطيطا نسقيا متدرجا لإنجاز درس أو حصة في مكون معين لمادة معينة. و لا بد أن تتوفر شروط محددة في الجذاذة كيفما كانت مقاربة تخطيطها:
- الشمولية لكل عناصر عملية التعلم،
- الشمولية لكل مراحل انجاز الدرس أو الحصة،
- التناسق و التكامل بين المكونات و المراحل،
- التناسق و التكامل بين المحتويات المعرفية و الأنشطة المهارية،
- التناسق بين الأهداف و المحتويات و الوضعيات و الوسائل و طرق العمل،
- التكامل بين أنشطة الأستاذ و أنشطة المتعلم،
- التكامل بين مراحل: الاكتشاف و الفهم و التحكم و الادماج و التقويم و المعالجة.
مقاربات بناء الجذاذة:
هناك مقارباتان لتخطيط جذاذة ديداكتيكية لحصة أو درس:مقاربة المحتوى: و هي المقاربة التقليدية التي تراهن على التلقين و الالقاء و يكون فيها التعلم متمحورا على عمل الأستاذ و يكون المتعلم متلقيا سلبيا لهذا العمل. ويحتل المحتوى في هذه المقاربة المكانة المركزية، و يتم تنظيمه حسب تدرج منطقي وفق مبدأأ من البسيط الى المركب و من المشخص الى المجرد. وهذه المقاربة لم يعد معمولا بها، و في المغرب اصبح الاتجاه العام هو التخلص منها، تبعا لمشروع الاصلاح البيداغوجي.
مقاربة الأهداف: و هي مقاربة تركز على تنمية مهارات و قدرات عند المتعلم من خلال أنشطة محددة و منظمة وفق معايير انجازية. وتضع هذه المقاربة المحتويات في الدرجة الثانية، بحيث تصبح المعرفة مجرد هدف من بين أهداف أخرى هي في مجملهاا تدخل ضمن أهداف الانجاز أو التحكم و اهداف القيم.
المشاركة كاملة
من الدورةالكوينية في ديداكتيك المواد التي أطرها الأستاذ الصديق الصادقي العماري بمدينة الرشيدي
إعداد جذاذة الدرس ويتطلب هذا الإعداد أولا إنجاز الخطوات التالية:
- قراءة عنوان الدرس / الوحدة التعليمية ـ التعلمية في ضوء الكفايات العرضانية والكفايات والقدرات النوعية
- صياغة القدرات المستهدفة في ضوء الكفايات النوعية السابقة الذكر.
- تهييئ وضعية ( الوضعية المساْلة )
- انتقاءالوثائق المناسبة وإعداد استراتيجية وطرائق مقاربتها داخل الفصل.
- صياغة اْهداف التعلم الخاصة بالدرس
- اختيار الوسائل التعليمية المساعدة.
- إعداد أسئلة التقويم المرحلية و"النهائية/الإجمالية".
- وأخيرا تعبئة الجذاذة بشكل منظم ومرتب.
المشاركة كاملة
إعداد جذاذة الدرس لا يعني أبدا إعداد ملخص الدرس، بقدر ما يعني تحديد استراتيجية محكمة لكافة الجوانب التربوية للدرس، أي التخطيط المسبق لما سيطلب من المتعلمين أن يقوموا به داخل الفصل في إطار تعلمهم الذاتي. وعليه فينبغي أن تعطى لهذه العملية أهمية خاصة حيث تشكل الجذاذة المرآة الحقيقية التي تعكس عمل الأستاذ وجديته ورغبته في إحاطة عمله بالضمانات الضرورية لإنجاحه.
موقع الأستاذ الصديق الصادقي العماري
212664906365+
adkorasat1@gmail.com
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنكم كتابة تعليق كقيمة تفاعلية مع الموضوع: إضافات، أو تساؤلات، أو انتقادات علمية، أو توجيهات، أو ملاحظات....