استكتاب جماعي: التربية الدامجة بالمدرسة المغربية: الواقع والآفاق. يناير 2026

 

استكتاب جماعي محكم في موضوع:

التربية الدامجة بالمدرسة المغربية: الواقع والآفاق


منشورات مجلة كراسات تربوية 
سلسلة كتب جماعية رقم 05، يناير 2026

1.السياق العام

تحيل التربية الدامجة على نهج تعليمي يروم توفير فرص تعليمية متساوية ومنصفة لجميع الأفراد، وذلك بغض النظر عن خلفياتهم الاجتماعية أو الاقتصادية أو الثقافية أو المجالية، وعن قدراتهم الجسدية أو العقلية أو العاطفية. وعليه، ستركز التربية الدامجة على محاولة إدماج جميع المتعلمين في العملية التعليمية التعلمية، وعلى تعزيز مشاركتهم الفعالة داخل المدرسة، وذلك قصد ضمان انخراطهم بشكل ايجابي في شتى مناحي الحياة الاجتماعية. لتحقيق هذا المسعى، عمدت المملكة المغربية منذ مصادقتها على مختلف المواثيق والاتفاقيات الدولية المرتبطة بمجال حقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة -لاسيما الأطفال المتمدرسين- على نهج سياسات مندمجة تسعى إلى تنزيل هذه الحقوق على شكل برامج ذات بعد سوسيو-اقتصادي وتربوي، وذلك بهدف تجاوز المقاربة الضيقة التي طالما اقتصرت على البعد الطبي الصرف، وبالتالي محاولة الانفتاح على مختلف المجالات والزوايا الأخرى التي من شأنها تقديم إضافات نوعية في ضمان تفعيل وتجويد هذه البرامج.

ضمن هذا السياق، تأتي أرضية هذا الاستكتاب العلمي لتسلط الضوء على واقع وآفاق التربية الدامجة داخل المدرسة المغربية، فالمؤسسات التربوية تلعب دورًا حاسمًا في تعزيز قيم التسامح والتعايش بين المتعلمين، وفي توفير بيئة تعليمية داعمة ومحفزة لجميع الأفراد، إلا أنها تواجه تحديات عديدة تحول دون تفعيل أسس ومقتضيات التربية الدامجة، بما في ذلك تحدي نقص الموارد والبنيات التحتية الملائمة، وعدم كفاية التكوين الموجه للمدرسين بهذا الخصوص، وأيضا تحديات أخرى ترتبط بالتفاوتات الاجتماعية والاقتصادية بين المناطق وبالتمثلات الخاطئة لدى أفراد المجتمع.

2.الجهة المشرفة: مجلة كراسات تربوية

3.تنسيق:

-د. الصديق الصادقي العماري، أستاذ محاضر، جامعة محمد الأول بوجدة، المغرب.

-د. العمري أحمد، باحث في علم الاجتماع، المغرب.

-د. صابر بن داود، باحث في علم الاجتماع، المغرب.

4.محاور الكتاب:

المحور الأول: السياق التاريخي والمفاهيم والإطار النظري للتربية الدامجة

üالسياق التاريخي من خلال التقارير الدولية والوطنية

üمن الإعاقة إلى التربية الدامجة

üالمبادئ والمرجعيات الأساسية للتربية الدامجة

üعلاقة التربية الدامجة بجودة التعليم

üالإطار المفاهيمي والنظري للتربية الدامجة: مفاهيم أساسية (الإعاقة، ذوي الاحتياجات الخاصة، التربية الخاصة، التربية الدامجة...)، واتجاهات نظرية في تخصصات علمية كعلم النفس، وعلم الاجتماع، والأنثروبولوجيا، وعلوم التربية، وعلوم اللغة، وغيرها.

المحور الثاني: السياسات والتشريعات الداعمة للتربية الدامجة في المغرب:

üالتشريعات والقوانين الوطنية والدولية التي تنظم التربية الدامجة.

üالسياسات الحكومية المغربية لدعم التربية الدامجة.  

üدور الوزارات والمؤسسات الحكومية في تعزيز التربية الدامجة.

المحور الثالث: التربية الدامجة: الماهية والتطبيق

üالتربية الدامجة من الميثاق الوطني للتربية والتكوين (2000) إلى القانون الإطار (2019).

üالآليات التربوية والإدارية لتطبيق مشروع التربية الدامجة بالمؤسسات التعليمية.

üاستراتيجيات المدارس المغربية لتطبيق مضامين وتوجهات التربية الدامجة.

üدور المدرسين ومنشطي الأقسام المتعددة الوسائط في تنزيل مشروع التربية الدامجة.

üدور الشراكة مع المدرسة في إنجاح أهداف التربية الدامجة.

üعلاقة التربية الدامجة بالاندماج الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة/الملكات الخاصة.

المحور الرابع: التحديات والصعوبات

üالتحديات التي تواجه المؤسسات التعليمية في تطبيق التربية الدامجة.

üالصعوبات التي تواجه المدرسين في تعزيز التربية الدامجة

üتأثير العوامل الاجتماعية والاقتصادية والجغرافية على تطبيق التربية الدامجة وانعكاساتها على التمثلات حول المتعلمين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

المحور الخامس: الممارسات الفضلى والنماذج الناجحة وآفاق التطوير

نماذج ناجحة للتربية الدامجة في المدارس المغربية.

üاستراتيجيات فعالة لتعزيز التربية الدامجة.

üدور الشركاء التربويين، والفرقاء الاجتماعيين، والحكوميين والقطاع الخاص في إنجاح مشروع التربية الدامجة.

üالتحديات المستقبلية التي قد تواجه التربية الدامجة في المغرب.

üدور البحث العلمي في دراسة فب مناقشة وتحليل موضوع التربية الدامجة.

üاستراتيجيات القضاء على التمثلات الاجتماعية حول ذوي الاحتياجات الخاصة.

المحور السادس: التربية الدامجة في المناطق النائية: التحديات والفرص:

ü استعصاء الولوج والحصول على خدمات المتخصصين في التربية الدامجة بالهوامش

üرهانات تفكيك تمثلات الأسر القروية حول الإعاقة والتربية الدامجة

üالابتكارات والنماذج الناجحة في تمكين المناطق النائية من الحق في التربية الدامجة

5.لجنة المراجعة التدقيق اللغوي

-د.سعيد كريمي، جامعة مولاي إسماعيل، مكناس، المغرب.

-دة.بشرى سعيدي، جامعة مولاي إسماعيل، مكناس، المغرب.

-دة. سعاد اليوسفي، جامعة محمد الخامس، الرباط، المغرب.

-دة.الزهرة شلاط، جامعة مولاي إسماعيل، مكناس، المغرب.

-د.عبد الرحيم دحاوي، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، جرعة تافيلالت، الرشيدية، المغرب.

-د. محمد كريم، جامعة محمد الأول، وجدة، المغرب.

-د.صابر الهاشمي، جامعة محمد الأول، وجدة، المغرب.

-دة.نعيمة بعلاوي، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس، المغرب.

-د. نديم صالح، جامعة ابن زهر، أكادير، المغرب.

6.اللجنة العلمية

-د.محمد الدریج، جامعة محمد الخامس، الرباط، المغرب.

-د.عبد الرحیم العطري، جامعة محمد الخامس، الرباط، المغرب.

-د.عبد اللطيف كداي، جامعة محمد الخامس، المغرب.

-د.عبد القادر محمدي، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس، المغرب.

-د.مولاي إسماعيل علوي، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس، المغرب.

-د.عبد الكريم غريب، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، الجديدة، المغرب.

-دة.سعاد اليوسفي، جامعة محمد الخامس، المغرب.

-د.فريد أمعضشو، مركز تكوين المفتشين، الرباط، المغرب.

-د.بلال داوود، جامعة الحسن الثاني، الدار البيضاء، المغرب.

-دة. سميرة حدة، جامعة محمد الأول بوجدة، المغرب.

-د.ة. جليلة مراوحي، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، الرباط، المغرب.

-د.حسن تاج، جامعة محمد الأول، وجدة، المغرب،

-د.رشيد الزعفران، جامعة ابن طفيل، القنيطرة، المغرب.

-د.إبراهيم بلوح، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس، المغرب.

-د.مولاي أحمد الهاشمي علوي، جامعة محمد الخامس، الرباط، المغرب.

7.سياسة النشر:

-تُقبل الأعمال العلمية ذات الصلة بالموضوع، والتي لم يسبق نشرها أو تقييمها في جهة أخرى؛

-تقبل المقالات المكتوبة باللغة العربية، أو اللغة الفرنسية، أو اللغة الإنجليزية؛

-تُعبر الأعمال المنشورة في المؤلف الجماعي عن مواقف أصحابها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي الجهة المشرفة أو الجهة المنسقة؛

-أن يكون البحث أصيلا، وألا يكون قد نُشر جزئيا أو كليا في أي وسيلة نشر إلكترونية أو ورقية؛

-أن يلتزم المقال بقواعد البحث العلمي، ويعتمد على المصادر والمراجع العلمية الدقيقة والحديثة؛

-أن تكون اللغة سليمة ودقيقة وخالية من الأخطاء اللغوية والنحوية؛

-تقبل المقالات المكتوبة باللغة العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية؛

-ترقيم وتصنيف الجداول والرسومات والبيانات والصور الواردة في نص المقال مع تحديد عناوينها ومصادرها؛

-يتكون الملخص من 250 كلمة، يحدد فيه الباحث بشكل مختصر: الإشكالية، والأهداف، والمنهجية، والخلاصة؛ إضافة إلى خمس (05) كلمات مفاتيح؛

-ألا يتجاوز المقال 3500 كلمة، بما في ذلك العنوان، ومعلومات الباحث، والملخص، ومتن المقال، والبيبليوغرافيا؛

-نوع وحجم الكتابة باللغة العربية: 16، ARIAL. وباللغة الأجنبية 14، ARIAL. في ملف بصيغة WORD؛

-مصادر ومراجع الإحالات العلمية تثبت أسفل الصفحات، والمصادر والمراجع في أسفل المقال؛

-تقبل المقالات المنفردة أو المشتركة في حدود ثلاثة مشاركين على الأكثر؛

-توضع جميع الإحالات بين "...."، وذلك لتبيان الموضوعية والدور التحليلي والتفسيري وربما التأويلي للباحث؛

-جميع الخطاطات والجداول والمبيانات والرسومات، توضع في شكل صور لتفادي ضياع محتواها؛

-يجب أن يكون المقال خاليا من الأخطاء الإملائية أو التركيبية أو غيرها، مع تفادي الإطناب والحشو؛

-لا يجب أن يكون المقال عبارة عن سرد أو تنظيم لمعلومات فقط، بل يتضمن ضمن محاوره جوانب نقدية خاصة في المراحل التركيبية، على الأقل فقرة نقدية في نهاية كل محور؛

-يعرض كل مقال على التحرير والمراجعة اللغوية، قبل تقديمه إلى محكمين اثنين من ذوي الاختصاص يتم انتقاؤهم بسرية تامة، وذلك لبيان مدى موافقة المقال لشروط النشر وصلاحيته، ويتم إشعار الباحث بقبول البحث أو تعديله وفقا لتقارير لجنة التحكيم؛

-تعتذر الجهة المشرفة مسبقا عن نشر أي مواد تعبر عن تعصب، أو انحياز أعمى لفئة أو دين أو مذهب، أو تؤدي إلى إثارة الخلافات والفتن الطائفية والإقليمية، أو تسيء إلى الديانات والكتب السماوية والذات الإلهية، أو تتضمن ألفاظاً وصوراً وعبارات منافية للآداب والأخلاق العامة؛

-بعد قبول الملخص، يتوصل الباحثون بمكتوب يفيد القبول مرفقا بالقالب الرئيسي الموجه للكتابة؛

-جميع شروط النشر ومتطلبات الكتابة ترسل للباحث بعد قبول ملخصة، وذلك في شكل القالب الرئيسي للكتابة؛

-بعد إرسال الملخص، وقبل تحكيمه، يتوصل الباحث/ة بطلب النشر لتجديد التزامه وموافقته على كل الالتزامات وشروط النشر.

8.مواعيد هامة:

ü20 غشت 2025: الإعلان عن الاستكتاب.

ü25 شتنبر 2025: آخر أجل لاستلام الملخصات.

ü05 أكتوبر 2025: الرد على الملخصات المقبولة.

ü20 دجنبر 2025: آخر أجل لاستقبال المقالات كاملة.

ü يناير 2026: طبع الكتاب وإرسال النسخ لجميع المشاركين.

üترسل الملخصات والأوراق البحثية النهائية عبر البريد الإلكتروني التالي:

korasat.books@gmail.com 

للتواصل والاستفسار

الصديق الصادقي العماري

0664906365

addkorasat1@gmail.com

العمري أحمد

0672967246

elomariahmed83@gmail.com

صابر بن داود

0601099455

sabir.bendaoud@gmail.com

ورقة الملخص باللغة العربية(نموذج01)

 

عنوان المشاركة

 

اسم الباحث(ة)

 

المهنة

 

الدرجة العلمية

 

المؤسسة الجامعية

 

الدولة

 

التخصص

 

البريد الإليكتروني

 

رقم الهاتف

 

الملخص(200 كلمة)

 

الكلمات المفتاحية(5)

ورقة الملخص باللغة الفرنسية(نموذج02)

 

Titre

 

Nom et Prénom

 

Grade

 

Université

 

Pays

 

Spécialité

 

Email

 

Numéro de téléphone

 

Résumé (200 mots)

 

Mots-clés (5 mots)

ورقة الملخص باللغة الإنجليزية(نموذج03)

 

Title

 

First and last name

 

Academic degree

 

University

 

Country

 

Speciality

 

E-mail

 

Phone number

 

Abstract  (250)

 

Keywords (5)

 

تعليقات

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

السيناريو البيداغوجي، آلية جديدة لترسيخ التعلمات

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

سوسيولوجيا الفيلم الوثائقي الواقعي -أسس وقضايا-

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

خلاصات

مشاركات

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

السيناريو البيداغوجي، آلية جديدة لترسيخ التعلمات

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

إعلان طلبات النشر في مجلة كراسات تربوية. العدد (13) فبراير 2024

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

إعلان خلاصات2

مشاركات

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

السيناريو البيداغوجي، آلية جديدة لترسيخ التعلمات

إعلان طلبات النشر في مجلة كراسات تربوية. العدد (13) فبراير 2024

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

مجلة كراسات تربوية، المجلد 2، العدد 18 أبريل 2025

إعلان خلاصات3

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

خلاصات أخرى

المشاركات الشائعة

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

إعلان خلاصات4

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

pub3