استكتاب جماعي محكم في
موضوع:
التربية الدامجة بالمدرسة المغربية: الواقع والآفاق
1.السياق العام
تحيل التربية
الدامجة على نهج تعليمي يروم توفير فرص تعليمية متساوية ومنصفة لجميع الأفراد، وذلك
بغض النظر عن خلفياتهم الاجتماعية أو الاقتصادية أو الثقافية أو المجالية، وعن قدراتهم
الجسدية أو العقلية أو العاطفية. وعليه، ستركز التربية الدامجة على محاولة إدماج
جميع المتعلمين في العملية التعليمية التعلمية، وعلى تعزيز مشاركتهم الفعالة داخل
المدرسة، وذلك قصد ضمان انخراطهم بشكل ايجابي في شتى مناحي الحياة الاجتماعية. لتحقيق
هذا المسعى، عمدت المملكة المغربية منذ مصادقتها على مختلف المواثيق والاتفاقيات
الدولية المرتبطة بمجال حقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة -لاسيما الأطفال
المتمدرسين- على نهج سياسات مندمجة تسعى إلى تنزيل هذه الحقوق على شكل برامج ذات
بعد سوسيو-اقتصادي وتربوي، وذلك بهدف تجاوز المقاربة الضيقة التي طالما اقتصرت على
البعد الطبي الصرف، وبالتالي محاولة الانفتاح على مختلف المجالات والزوايا الأخرى التي
من شأنها تقديم إضافات نوعية في ضمان تفعيل وتجويد هذه البرامج.
ضمن
هذا السياق، تأتي أرضية هذا الاستكتاب العلمي لتسلط الضوء على واقع وآفاق التربية
الدامجة داخل المدرسة المغربية، فالمؤسسات التربوية تلعب دورًا حاسمًا في تعزيز
قيم التسامح والتعايش بين المتعلمين، وفي توفير بيئة تعليمية داعمة ومحفزة لجميع
الأفراد، إلا أنها تواجه تحديات عديدة تحول دون تفعيل أسس ومقتضيات التربية
الدامجة، بما في ذلك تحدي نقص الموارد والبنيات التحتية الملائمة، وعدم كفاية التكوين
الموجه للمدرسين بهذا الخصوص، وأيضا تحديات أخرى ترتبط بالتفاوتات الاجتماعية
والاقتصادية بين المناطق وبالتمثلات الخاطئة لدى أفراد المجتمع.
2.الجهة
المشرفة: مجلة كراسات تربوية
3.تنسيق:
-د. الصديق
الصادقي العماري، أستاذ محاضر، جامعة محمد الأول بوجدة،
المغرب.
-د. العمري
أحمد، باحث
في علم الاجتماع، المغرب.
-د. صابر بن داود، باحث في علم الاجتماع، المغرب.
4.محاور الكتاب:
المحور الأول: السياق التاريخي والمفاهيم والإطار
النظري للتربية الدامجة
üالسياق
التاريخي من خلال التقارير الدولية والوطنية
üمن
الإعاقة إلى التربية الدامجة
üالمبادئ
والمرجعيات الأساسية للتربية الدامجة
üعلاقة
التربية الدامجة بجودة التعليم
üالإطار
المفاهيمي والنظري للتربية الدامجة: مفاهيم أساسية (الإعاقة، ذوي الاحتياجات
الخاصة، التربية الخاصة، التربية الدامجة...)، واتجاهات نظرية في تخصصات علمية
كعلم النفس، وعلم الاجتماع، والأنثروبولوجيا، وعلوم التربية، وعلوم اللغة، وغيرها.
المحور الثاني: السياسات
والتشريعات الداعمة للتربية الدامجة في المغرب:
üالتشريعات
والقوانين الوطنية والدولية التي تنظم التربية الدامجة.
üالسياسات
الحكومية المغربية لدعم التربية الدامجة.
üدور
الوزارات والمؤسسات الحكومية في
تعزيز التربية الدامجة.
المحور الثالث: التربية الدامجة: الماهية والتطبيق
üالتربية
الدامجة من الميثاق الوطني للتربية والتكوين (2000)
إلى القانون الإطار (2019).
üالآليات
التربوية والإدارية لتطبيق مشروع التربية الدامجة بالمؤسسات التعليمية.
üاستراتيجيات
المدارس المغربية لتطبيق مضامين وتوجهات التربية الدامجة.
üدور
المدرسين ومنشطي الأقسام المتعددة الوسائط في تنزيل مشروع التربية الدامجة.
üدور
الشراكة مع المدرسة في إنجاح أهداف التربية الدامجة.
üعلاقة
التربية الدامجة بالاندماج الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة/الملكات الخاصة.
المحور الرابع: التحديات
والصعوبات
üالتحديات
التي تواجه المؤسسات التعليمية في تطبيق التربية الدامجة.
üالصعوبات
التي تواجه المدرسين في تعزيز التربية الدامجة
üتأثير
العوامل الاجتماعية والاقتصادية والجغرافية على تطبيق التربية الدامجة وانعكاساتها
على التمثلات حول المتعلمين من ذوي الاحتياجات الخاصة.
المحور الخامس: الممارسات الفضلى والنماذج
الناجحة وآفاق التطوير
نماذج
ناجحة للتربية الدامجة في المدارس المغربية.
üاستراتيجيات
فعالة لتعزيز التربية الدامجة.
üدور
الشركاء التربويين، والفرقاء الاجتماعيين، والحكوميين والقطاع الخاص في إنجاح
مشروع التربية الدامجة.
üالتحديات
المستقبلية التي قد تواجه التربية الدامجة في المغرب.
üدور
البحث العلمي في دراسة فب مناقشة وتحليل موضوع التربية الدامجة.
üاستراتيجيات
القضاء على التمثلات الاجتماعية حول ذوي الاحتياجات الخاصة.
المحور السادس: التربية الدامجة في المناطق النائية: التحديات والفرص:
ü
استعصاء الولوج والحصول على خدمات المتخصصين في التربية الدامجة بالهوامش
üرهانات
تفكيك تمثلات الأسر القروية حول الإعاقة والتربية الدامجة
üالابتكارات
والنماذج الناجحة في تمكين المناطق النائية من الحق في التربية الدامجة
5.لجنة
المراجعة التدقيق اللغوي
-د.سعيد
كريمي،
جامعة مولاي إسماعيل، مكناس، المغرب.
-دة.بشرى
سعيدي،
جامعة مولاي إسماعيل، مكناس، المغرب.
-دة.
سعاد اليوسفي، جامعة محمد الخامس، الرباط، المغرب.
-دة.الزهرة
شلاط،
جامعة مولاي إسماعيل، مكناس، المغرب.
-د.عبد
الرحيم دحاوي، المركز الجهوي لمهن التربية
والتكوين، جرعة تافيلالت، الرشيدية، المغرب.
-د.
محمد كريم، جامعة محمد الأول، وجدة، المغرب.
-د.صابر
الهاشمي، جامعة محمد الأول، وجدة، المغرب.
-دة.نعيمة
بعلاوي،
جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس، المغرب.
-د.
نديم صالح،
جامعة ابن زهر، أكادير، المغرب.
6.اللجنة
العلمية
-د.محمد
الدریج،
جامعة محمد الخامس، الرباط، المغرب.
-د.عبد
الرحیم العطري، جامعة محمد الخامس، الرباط، المغرب.
-د.عبد
اللطيف كداي، جامعة محمد الخامس، المغرب.
-د.عبد
القادر محمدي، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس، المغرب.
-د.مولاي
إسماعيل علوي، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس، المغرب.
-د.عبد
الكريم غريب، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، الجديدة،
المغرب.
-دة.سعاد
اليوسفي،
جامعة محمد الخامس، المغرب.
-د.فريد
أمعضشو،
مركز تكوين المفتشين، الرباط، المغرب.
-د.بلال
داوود،
جامعة الحسن الثاني، الدار البيضاء، المغرب.
-دة.
سميرة حدة، جامعة محمد الأول بوجدة، المغرب.
-د.ة.
جليلة مراوحي، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، الرباط،
المغرب.
-د.حسن
تاج،
جامعة محمد الأول، وجدة، المغرب،
-د.رشيد
الزعفران،
جامعة ابن طفيل، القنيطرة، المغرب.
-د.إبراهيم
بلوح،
جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس، المغرب.
-د.مولاي
أحمد الهاشمي علوي، جامعة محمد الخامس، الرباط، المغرب.
7.سياسة
النشر:
-تُقبل
الأعمال العلمية ذات الصلة بالموضوع، والتي لم يسبق نشرها أو تقييمها في جهة أخرى؛
-تقبل
المقالات المكتوبة باللغة العربية، أو اللغة الفرنسية، أو اللغة الإنجليزية؛
-تُعبر
الأعمال المنشورة في المؤلف الجماعي عن مواقف أصحابها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي
الجهة المشرفة أو الجهة المنسقة؛
-أن
يكون البحث أصيلا، وألا يكون قد نُشر جزئيا أو كليا في أي وسيلة نشر إلكترونية أو
ورقية؛
-أن
يلتزم المقال بقواعد البحث العلمي، ويعتمد على المصادر والمراجع العلمية الدقيقة
والحديثة؛
-أن
تكون اللغة سليمة ودقيقة وخالية من الأخطاء اللغوية والنحوية؛
-تقبل
المقالات المكتوبة باللغة العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية؛
-ترقيم
وتصنيف الجداول والرسومات والبيانات والصور الواردة في نص المقال مع تحديد
عناوينها ومصادرها؛
-يتكون
الملخص من 250 كلمة، يحدد فيه الباحث بشكل مختصر:
الإشكالية، والأهداف، والمنهجية، والخلاصة؛ إضافة إلى خمس (05) كلمات مفاتيح؛
-ألا
يتجاوز المقال 3500 كلمة، بما في ذلك العنوان، ومعلومات الباحث، والملخص، ومتن
المقال، والبيبليوغرافيا؛
-نوع
وحجم الكتابة باللغة العربية:
16، ARIAL. وباللغة الأجنبية 14، ARIAL. في ملف بصيغة WORD؛
-مصادر
ومراجع الإحالات العلمية تثبت أسفل الصفحات، والمصادر والمراجع في أسفل المقال؛
-تقبل
المقالات المنفردة أو المشتركة في حدود ثلاثة مشاركين على الأكثر؛
-توضع
جميع الإحالات بين "...."، وذلك لتبيان الموضوعية والدور التحليلي
والتفسيري وربما التأويلي للباحث؛
-جميع
الخطاطات والجداول والمبيانات والرسومات، توضع في شكل صور لتفادي ضياع محتواها؛
-يجب
أن يكون المقال خاليا من الأخطاء الإملائية أو التركيبية أو غيرها، مع تفادي
الإطناب والحشو؛
-لا يجب أن يكون المقال عبارة عن سرد أو تنظيم لمعلومات فقط، بل
يتضمن ضمن محاوره جوانب نقدية خاصة في المراحل التركيبية، على الأقل فقرة نقدية في
نهاية كل محور؛
-يعرض
كل مقال على التحرير والمراجعة اللغوية، قبل تقديمه إلى محكمين اثنين من ذوي
الاختصاص يتم انتقاؤهم بسرية تامة، وذلك لبيان مدى موافقة المقال لشروط النشر
وصلاحيته، ويتم إشعار الباحث بقبول البحث أو تعديله وفقا لتقارير لجنة التحكيم؛
-تعتذر
الجهة المشرفة مسبقا عن نشر أي مواد تعبر عن تعصب، أو انحياز أعمى لفئة أو دين أو
مذهب، أو تؤدي إلى إثارة الخلافات والفتن الطائفية والإقليمية، أو تسيء إلى
الديانات والكتب السماوية والذات الإلهية، أو تتضمن ألفاظاً وصوراً وعبارات منافية
للآداب والأخلاق العامة؛
-بعد
قبول الملخص، يتوصل الباحثون بمكتوب يفيد القبول مرفقا بالقالب الرئيسي الموجه
للكتابة؛
-جميع
شروط النشر ومتطلبات الكتابة ترسل للباحث بعد قبول ملخصة، وذلك في شكل القالب
الرئيسي للكتابة؛
-بعد إرسال الملخص، وقبل تحكيمه، يتوصل الباحث/ة بطلب النشر لتجديد التزامه وموافقته على كل الالتزامات وشروط النشر.
8.مواعيد
هامة:
ü20
غشت 2025:
الإعلان عن الاستكتاب.
ü25
شتنبر 2025:
آخر أجل لاستلام الملخصات.
ü05
أكتوبر 2025: الرد على الملخصات المقبولة.
ü20
دجنبر 2025: آخر أجل لاستقبال المقالات كاملة.
ü
يناير
2026: طبع الكتاب وإرسال النسخ لجميع المشاركين.
üترسل الملخصات والأوراق البحثية النهائية عبر
البريد الإلكتروني التالي:
للتواصل والاستفسار
الصديق الصادقي
العماري
0664906365
العمري أحمد
0672967246
صابر بن داود
0601099455
ورقة الملخص باللغة العربية(نموذج01)
|
عنوان
المشاركة |
|
اسم
الباحث(ة) |
|
المهنة |
|
الدرجة
العلمية |
|
المؤسسة
الجامعية |
|
الدولة |
|
التخصص |
|
البريد
الإليكتروني |
|
رقم
الهاتف |
|
الملخص(200 كلمة) |
|
الكلمات المفتاحية(5) |
ورقة الملخص باللغة الفرنسية(نموذج02)
|
Titre |
|
Nom et Prénom |
|
Grade |
|
Université |
|
Pays |
|
Spécialité |
|
Email |
|
Numéro de téléphone |
|
Résumé (200
mots) |
|
Mots-clés (5 mots) |
ورقة الملخص باللغة الإنجليزية(نموذج03)
|
Title |
|
First and last name |
|
Academic degree |
|
University |
|
Country |
|
Speciality |
|
E-mail |
|
Phone number |
|
Abstract (250) |
|
Keywords (5) |
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنكم كتابة تعليق كقيمة تفاعلية مع الموضوع: إضافات، أو تساؤلات، أو انتقادات علمية، أو توجيهات، أو ملاحظات....