مجلة كراسات تربوية، العدد الثامن 08، يوليوز 2022

 

مجلة كراسات تربوية، العدد الثامن 08 المحكم، يوليوز 2022

بخصوص هذا العدد (8) الذي تقترحه مجلة كراسات تربوية على قرائها ومتتبعيها، فهو عبارة عن مجموعة من الدراسات العلمية في شكل مقالات رصينة، جميعها تتمحور حول قضايا التربية والتعليم والتكوين، تحاول جميعها دراسة الظاهرة التربوية والتعليمية من داخل الممارسة الفعلية، وتفكيكها وتحليلها وتفسيرها وأحيانا تأويلها في إطار علاقاتها المتشعبة مع بنيات اجتماعية مختلفة ومتنوعة، والتي تشكل منطلق وأساس تصريف الفعل التعليمي التعلمي، سواء تعلق الأمر باللغة أو الثقافة أو القيم، والفنون، أو حتى المؤسسة التعليمية وأهدافها التنموية المرتبطة بالشغل والتشغيل، وعلاقتها بالمؤسسات الاجتماعية الأخرى كالأسرة والإعلام الرسمي والإعلام البديل، وغيرها من القضايا التي حاولت أن تشكل الإطار العام لهذا العدد. وبهذا تحاول مجلة كراسات تربوية في جميع إصداراتها، أن تكون وفية لربط القضايا التربوية والتعليمية بالمؤسسات الاجتماعية، في محاولة لفهم طريقة وأسلوب وخلفيات إنتاجها وإعادة إنتاجها.
 
تقديم

التربية وجدت مع وجود الحياة الإنسانية، وهي ظاهرة اجتماعية بامتياز، عرفها الإنسان منذ أن وطئت قدماه الأرض، كما أنها كانت موضوع اهتمام الأديان عبر العصور والأزمنة، وهذا يدل على دورها الفاعل والهام في تطوير الأمم وتقدمها. وقد عرفت هذه الظاهرة تطورات نوعية وكيفية عميقة جنبا إلى جنب مع التحولات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والسياسية... إلى أن أصبحت علما بل علوما متعددة ومتنوعة، وكذلك من بين التخصصات التي تدرس في الجامعات والمعاهد العامة والخاصة.

تعد التنمية من بين الأهداف الكبرى التي تسعى التربية إلى تحقيقها بدءا من تنمية الفرد، معرفيا ووجدانيا وسلوكيا، وصولا إلى تنمية المجتمع ككل بمختلف أشكاله ومؤسساته، وهذا لن يتحقق إلا بفعل تحقيق إدماج الفرد ذاته داخل هذا المجتمع. فلابد من تربية وتكوين فرد قابل لأن يكون فاعلا بشكل إيجابي داخل كل أجزاء التنظيم الاجتماعي، من خلال دور اجتماعي تنموي. إن ظاهرتين اجتماعيتين مثل التربية والتنمية تربطهما علاقات تفاعلية في إطار التأثير والتأثر الدائم، لأن العلاقة الجدلية بينهما كبيرة جدا وغامضة في نفس الوقت. وذلك لتداخل وتشابك مجموعة من الأنساق والأبعاد والخلفيات. وفي ظل هذا التداخل والتشابك يحضر بقوة التحدي الاجتماعي الذي يعد المقياس الوحيد على صدق وفعالية هذه التربية أو تلك، سواء كانت داخل الأسرة أو المدرسة...، من أجل تحقيق تنمية حقيقية للفرد في علاقته مع غيره، ومع المؤسسات الاجتماعية، ولضمان فعالية أكبر ومردودية أكثر داخل المجتمع.

وتقوم عملية التنشئة الاجتماعية بدور فعال في توجيه العلاقة بين التربوي والتنموي، إذ أنها من أهم العمليات تأثيرا على الأبناء في مختلف مراحلهم العمرية، لما لها من دور أساسي في تشكيل شخصياتهم وتكاملها، باعتبارها إحدى عمليات التعلم التي عن طريقها يكتسب الأبناء العادات والتقاليد والاتجاهات والقيم السائدة في بيئتهم الاجتماعية التي يعيشون فيها، وتتم من خلال وسائط متعددة، وتعد الأسرة والمدرسة من أهم هذه الوسائط. فالأبناء يتلقون مختلف المهارات والمعارف الأولية داخل الأسرة، كما أنها تعد بمثابة الرقيب على وسائط التنشئة الأخرى، ويبرز دورها في توجيه وإرشاد الأبناء من خلال عدة أساليب تتبعها في تنشئتهم، وهذه الأساليب قد تكون صحيحة وسوية أو غير ذلك بناء على نوع الضمير الجمعي للمجتمع، مما ينعكس على شخصية الأبناء وسلوكاتهم سواء بالإيجاب أو السلب. ليأتي دور المدرسة من أجل تصحيح أو تدعيم وتثبيت القيم الاجتماعية الأصيلة التي لها علاقة بالهوية والكينونة، إضافة إلى تطعيم كل ذلك بقيم وأفكار كونية، إلى جانب إكساب الأفراد الكفايات المختلفة والمتنوعة من أجل مساعدتهم على ممارسة أدوارهم الاجتماعية التنمية خاصة.




 

فالمدرسة هي السبيل الوحيد الذي يلج إليه الأطفال منذ صغرهم، بعد الأسرة، إلى أن يلتحقوا بسوق الشغل، وبالتالي فهي بمثابة معمل لتكوين الموارد البشرية، وهي كذلك فضاء يلتقي فيه الأطفال والراشدون حيث توفر لهم فرص التفاعل والتكامل فيما بينهم. ومن وجهة نظر عصرية حديثة، لم تعد المدرسة تلك المؤسسة التي تسعى للحفاظ على الثقافة والقيم فقط، من خلال إعادة إنتاجها على الدوام، بل أصبحت آلية أساسية لتحقيق تنمية الفرد والمجتمع، وذلك من خلال كفايات أساسية ومهنية لها علاقة بالفكر المقاولاتي، للتمكن من الإدماج بالفعل داخل النسق الاجتماعي بمختلف مؤسساته بنيويا ووظيفيا.

المدرسة مؤسسة اجتماعية من بين المؤسسات الأخرى داخل المجتمع، قد تدعي لنفسها الانغلاق على الذات بدعوى نظمها وقوانينها، بيد أن هذا الانغلاق ظاهري فقط لأنها تعكس مختلف التيارات الاجتماعية بكيفية شعورية أو لا شعورية، ولكنها تعمد إلى التربية والتكوين وفق الفلسفة التربوية التي تمثلها كمؤسسة تسعى إلى تحقيق أهداف مرسومة على المدى القريب والبعيد. مما يجعلها أمام مجموعة من التحديات الكبرى، أولها، حمل شعار التنمية البشرية المستدامة، وثانيها، مدى قدرتها على الاستجابة لمتطلبات العصر الحالي الذي يعرف ثورة معرفية ومعلوماتية هائلة، وكذلك طبيعة الفلسفة التربوية التي من شأنها ترجمة كل هذه الإجراءات إلى عمليات ملموسة.


لكن هل يمكن الحديث عن مدرسة مغربية منسجمة، كجزء من المجتمع، مع مختلف الأجزاء الأخرى، وفق تصور متكامل لتحقيق تنمية فعلية للفرد ثم للمجتمع؟ أم مجرد إيديولوجيا تخفي وراءها أهدافا خاصة؟


أما بخصوص هذا العدد (8) الذي تقترحه مجلة كراسات تربوية على قرائها ومتتبعيها، فهو عبارة عن مجموعة من الدراسات العلمية في شكل مقالات رصينة، جميعها تتمحور حول قضايا التربية والتعليم والتكوين، تحاول جميعها دراسة الظاهرة التربوية والتعليمية من داخل الممارسة الفعلية، وتفكيكها وتحليلها وتفسيرها وأحيانا تأويلها في إطار علاقاتها المتشعبة مع بنيات اجتماعية مختلفة ومتنوعة، والتي تشكل منطلق وأساس تصريف الفعل التعليمي التعلمي، سواء تعلق الأمر باللغة أو الثقافة أو القيم، والفنون، أو حتى المؤسسة التعليمية وأهدافها التنموية المرتبطة بالشغل والتشغيل، وعلاقتها بالمؤسسات الاجتماعية الأخرى كالأسرة والإعلام الرسمي والإعلام البديل، وغيرها من القضايا التي حاولت أن تشكل الإطار العام لهذا العدد. وبهذا تحاول مجلة كراسات تربوية في جميع إصداراتها، أن تكون وفية لربط القضايا التربوية والتعليمية بالمؤسسات الاجتماعية، في محاولة لفهم طريقة وأسلوب وخلفيات إنتاجها وإعادة إنتاجها.

الصديق الصادقي العماري 

مدير ورئيس تحرير المجلة

.................الإصدارات السابقة...............

موقع الأستاذ الصديق الصادقي العماري

 212664906365+

 adkorasat1@gmail.com

تعليقات

مشاركات

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

إعلان طلبات النشر في مجلة كراسات تربوية. العدد (13) فبراير 2024

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي بعنوان: علوم التربية والترجمة: الواقع والآفاق. يونيو 2024

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

خلاصات

مشاركات

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا الفيلم الوثائقي الواقعي -أسس وقضايا-

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

إعلان خلاصات2

مشاركات

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

الجزء الأول: قراءة في كتاب ''المسألة القروية في المغرب''. تأليف الدكتور عبد الرحيم العطري

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

إعلان خلاصات3

مشاركات

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

ندوة وطنية بالرشيدية حول موضوع : أولويات المدرسة المغربية لتحقيق رهانات التنمية

دعوة للمشاركة في تأليف كتاب جماعي تحت عنوان: " ديناميات وتحولات المجتمع المغربي "

خلاصات أخرى

المشاركات الشائعة

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

ندوة وطنية بالرشيدية حول موضوع : أولويات المدرسة المغربية لتحقيق رهانات التنمية

دعوة للمشاركة في تأليف كتاب جماعي تحت عنوان: " ديناميات وتحولات المجتمع المغربي "

إعلان خلاصات4

مشاركات

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

pub3