دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع:
"الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات"
تنسيق: د. عبد القادر محمدي

1.السياق العام:
الثقافة الشعبية أو الفلكلور أو الموروث الثقافي شكل من الأشكال التعبيرية المنطوقة والتي تختزنها الذاكرة الجماعية الشعبية، وهي جزء من الثقافة الإنسانية ككل، يتم حفظها بشكل شعوري أو غير شعوري لتتجسد في كل من الطقوس والمعتقدات والعادات...، والممارسات الحياتية التي تؤصل لعلاقة الإنسان مع البيئة التي يعيش فيها.
وتشكل الذاكرة الجماعية عاملا أساسيا في الحفاظ على الهوية الثقافية والشعبية بالخصوص، وبالتالي الحضارية لأي مجتمع، كما تسهم في استقرار هذا المجتمع وهو يقوم بدوره التاريخي وسط محيطه العام، دون أن يخرج عن سياقه الاستراتيجي وسط هذا المحيط، وذلك لكون الذاكرة تعتبر الخزان الحضاري الخام والمتحرك لذلك المجتمع، فهي تتميز بقدرة كبير على حشد التراكمات الحضارية للمجتمع وحفظها، كما أنها لا تحفظ إلا الوقائع والأحداث والتجارب والتعبيرات القوية التي تجسد لحضورها بشكل بارز. 
 
فالذاكرة تمتاز بالغائية لأن المجتمع ينطلق من غاية محددة تجعله يحفظ تجربته، كما أنها هي المتحكم في صيرورة المجتمع وتوجيهه من الناحية الذهنية، وهذا ما يدفع إلى القول بأن المجتمع الذي يفقد ذاكرته يصبح محكوما عليه بالشلل، وانمحاء معالم هويته التي تبني معالم وجوده الثقافي والحضري زمانا ومكانا. وبالتالي لا معنى لمرجعية لا تمكن أصحابها من اتخاذ المواقف اللازمة لمسارهم الفني والثقافي خاصة، وبهذا المعنى تساهم الذاكرة الجماعية في الاستجابة للتحديات الثقافية التي من الممكن مصادفتها، فتنمية الحيوية والفاعلية في الذاكرة الثقافية الشعبية التراثية على وجه الخصوص، وتجاوز جوانب الجمود والتحجر التي يمكن أن يصيبها بفعل النسيان أو الإهمال، يعد مطلبا أساسيا للحفاظ على هوية المجتمع والدفع به إلى الانخراط في سياق الجدلية المتحولة للتاريخ البشري.
إن ما يميز التراث المرتبط بالثقافة الشعبية هو قدمه وحداثته، فهو ينهل من عناصر وأشكال متعددة تستمر مع الإنسان، متجددة بتجدد أساليب الحياة، متفاعلة مع المتغيرات الطارئة، مندمجة في سيرورة التاريخ البشري، مقاومة بشكل نسبي لعوامل التفكك والاندثار. ويمكن تحديد هذه العناصر والأشكال في الطقوس والمعتقدات الدينية، والتقاليد الموروثة الأصيلة، والأدب الشعبي، من قصص وحكايات وأساطير وأمثال وأشعار، وألغاز وموسيقى وإيقاعات ورقصات، وطقوس الجسد وغيرها من الأشكال والتعبيرات التي تجسد للحضور الإنساني ومدى إسهامه في بناء الثقافة والتأصيل لهويته، وما يرافق ذلك من أزياء بدل وحلي وأسلحة وآلات عزف وإيقاع إلخ. 

 إن هذا النوع من التراث الثقافي بإمكانه التطور بشكل مستمر، مستوعبا لما استجد، متكيفا مع المتغيرات والمؤثرات المجتمعية، حسب تعاقب الأجيال وامتزاج الثقافات وتفاعلها، وما يترتب على ذلك من تراكم كمي وكيفي، يقتضي من الباحثين والمهتمين سبر أغواره وقراءة رموزه و فك شفراته والتعريف به عبر عرضه وتقديمه بما أتيح من صيغ ووسائط مختلفة.
إن مشروع هذا الكتاب الجماعي قيد التنسيق لأبحاثه، يركز بالأساس على الثقافة الشعبية والتراث المحلي، وذلك من أجل التنقيب وتفكيك كل البنيات الثقافية الشعبية والتراثية التي تختزنها الواحات المغربية، وتحديد أشكالها وأنواعها وتجلياتها وعلاقتها بالإنسان والمجال وكل المتعلقات التي تتبنين من خلالها وعبرها.
والدعوة موجهة لجميع الباحثين المتخصصين في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا والتاريخ والجغرافيا، والآداب الشعبي...، وكل ما من شأنه أن يضيف قيمة نوعية للثقافة الشعبية والتراث المرتبطين بالواحات المغربية.
 
2.محاور الكتاب الجماعي:
ü الثقافة الشعبية والتراث: مقاربات مفاهيمية واتجاهات نظرية
ü الواحات المغربية، الإنسان والمجال والثقافة
ü ثقافة التعايش وأشكال التضامن بالواحات المغربية
üمظاهر الرأسمال المادي والرمزي الواحي بالمغرب
üالوقوف عند سياقات الواحة الغنية بتمفصلات مواسمها العملية (الفلاحة، وتخصبي النخيل.. والأسطورية مثل الممارسات الطقوسية والاحتفالات والفرجات المختلفة...) ومناسباتها الاجتماعية...
ü(التراث العمراني المرتبط بهندسة وزخرفة القصور والقصبات...
3.تنسيق وإشراف:
üالدكتور عبد القادر محمدي (أستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس، فاس جامعة سيدي محمد بن عبد الله)
4.اللجنة العلمية:
üعبد القادر محمدي(أستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، سايس فاس جامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس).
üعبد الرحيم العطري(أستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، سايس فاس).
üبن محمد قسطاني(أستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، مكناس).
üعبد الغني الزياني(أستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، سايس فاس).
üإبراهيم حمداوي(أستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، القنيطرة).
üإبراهيم اجهابي(أستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، بني ملال).
üعبد الفتاح الزهيدي(أستاذ علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، تطوان).
üمحمد جاج(أستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، سايس فاس).
üعبد المالك بوزكراوي(أستاذ علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر الهراز فاس).
üالصديق الصادقي العماري(باحث ومهتم بالثقافة وتراث الواحات).
5. شروط المشاركة
üنشر الأعمال العلمية ذات الصلة بموضوع الكتاب، والتي لم يسبق تقديمها في جهة أخرى.
üتقبل المقالات التي تتوفر على المعايير والشروط العلمية البحثية المتعارف عليها.
üتكون أولوية النشر للأعمال المقدمة حسب أهمية الموضوع، وأسلوب عرضه، وتاريخ التسلم، والالتزام بالتعديلات المطلوبة.
üتعرض الأعمال المقدمة للنشر على أساتذة باحثين من ذوي الاختصاص، لبيان مدى موافقتها لشروط النشر المعمول بها، وصلاحيتها للنشر، ويتم إشعار الباحث بقبول البحث من عدمه أو تعديله وفقا لتقارير اللجنة العلمية.
üلا تعاد الدراسات المقدمة للنشر إلى أصحابها، سواء قبلت للنشر أم لم تقبل.
üتقبل المقالات المكتوبة باللغة العربية وبصيغة word على ألا يتجاوز المقال 14 صفحة A4، وفق المواصفات التالية:
o متن الكتابة: 16،simplified arabic ، justifier
oمصادر الإحالات أسفل كل صفحة: 12، arial، justifier
o المصادر والمراجع أسفل المقال.
oالعناوين الرئيسية: 16،simplified arabic ، justifier
o  العناوين الفرعية: 14،simplified arabic ، justifier
o الجوانب: الأعلى والأسفل، واليسار واليمين : 1,7
üترسل المقالات العلمية والأبحاث المراد نشرها إلى البريد الاليكتروني الخاص التالي:
abdelkadererfoud@gmail.com / addkorasat1@gmail.com
üيحدد الباحث في الصفحة الأولى للمقال:
عنوان المقال.
معلوماته الشخصية: الاسم، الدرجة العلمية، التخصص، رقم الهاتف، بريده الإليكتروني.
ملخص البحث: باللغة العربية(إلزامي).
الكلمات المفاتيح للمقال. 

üيحدد المحكم رأيه في البحث والدراسة كتابة وفق عناصر محددة في التقرير تتضمن أمورا أهمها:
· هدف البحث أو الدراسة.
· المضمون ومدى إسهامه المعرفي في الموضوع.
· المنهجية والأسلوب.
· صحة المصادر والمراجع المعتمدة.
· إبداء الرأي في مدى صلاحية البحث أو الدراسة للنشر وما قد يرى إدخاله عليه من تعديل أو تنقيح.
6.مواعيد مهمة:
1. أخر أجل لاستقبال الدراسات والأبحاث والمقالات العلمية هو 30 غشت 2020.
2. تنطلق عمليات التحرير والتحكيم يوم 10 شتنبر 2020 إلى غاية  25 شتنبر2020.
3. للتواصل أو إرسال المقالات العلمية:
 0664906365/0663833833
abdelkadererfoud@gmail.com / addkorasat1@gmail.com
................................................
 موقع الأستاذ الصديق الصادقي العماري
 
adkorasat1@gmail.com

تعليقات

  1. اللجنة العلمية:
    üعبد القادر محمدي(أستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، سايس فاس جامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس).
    üعبد الرحيم العطري(أستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، سايس فاس).
    üبن محمد قسطاني(أستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، مكناس).
    üعبد الغني الزياني(أستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، سايس فاس).
    üإبراهيم حمداوي(أستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، القنيطرة).
    üإبراهيم اجهابي(أستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، بني ملال).
    üعبد الفتاح الزهيدي(أستاذ علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، تطوان).
    üمحمد جاج(أستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، سايس فاس).
    üعبد المالك بوزكراوي(أستاذ علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر الهراز فاس).
    üالصديق الصادقي العماري(باحث ومهتم بالثقافة وتراث الواحات).

    ردحذف
  2. الثقافة الشعبية أو الفلكلور أو الموروث الثقافي شكل من الأشكال التعبيرية المنطوقة والتي تختزنها الذاكرة الجماعية الشعبية، وهي جزء من الثقافة الإنسانية ككل، يتم حفظها بشكل شعوري أو غير شعوري لتتجسد في كل من الطقوس والمعتقدات والعادات...، والممارسات الحياتية التي تؤصل لعلاقة الإنسان مع البيئة التي يعيش فيها.

    ردحذف
  3. الذاكرة الجماعية تمتاز بالغائية لأن المجتمع ينطلق من غاية محددة تجعله يحفظ تجربته، كما أنها هي المتحكم في صيرورة المجتمع وتوجيهه من الناحية الذهنية، وهذا ما يدفع إلى القول بأن المجتمع الذي يفقد ذاكرته يصبح محكوما عليه بالشلل، وانمحاء معالم هويته التي تبني معالم وجوده الثقافي والحضري زمانا ومكانا. وبالتالي لا معنى لمرجعية لا تمكن أصحابها من اتخاذ المواقف اللازمة لمسارهم الفني والثقافي خاصة، وبهذا المعنى تساهم الذاكرة الجماعية في الاستجابة للتحديات الثقافية التي من الممكن مصادفتها، فتنمية الحيوية والفاعلية في الذاكرة الثقافية الشعبية التراثية على وجه الخصوص، وتجاوز جوانب الجمود والتحجر التي يمكن أن يصيبها بفعل النسيان أو الإهمال، يعد مطلبا أساسيا للحفاظ على هوية المجتمع والدفع به إلى الانخراط في سياق الجدلية المتحولة للتاريخ البشري.

    ردحذف

إرسال تعليق

يمكنكم كتابة تعليق كقيمة تفاعلية مع الموضوع: إضافات، أو تساؤلات، أو انتقادات علمية، أو توجيهات، أو ملاحظات....

مشاركات

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

إعلان طلبات النشر في مجلة كراسات تربوية. العدد (13) فبراير 2024

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي بعنوان: علوم التربية والترجمة: الواقع والآفاق. يونيو 2024

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

خلاصات

مشاركات

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا الفيلم الوثائقي الواقعي -أسس وقضايا-

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

برنامج فنون الفرجة الشعبية الحلقة7: فرجة احتفالية أحيدوس بالجنوب الشرقي

إعلان خلاصات2

مشاركات

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

برنامج فنون الفرجة الشعبية الحلقة7: فرجة احتفالية أحيدوس بالجنوب الشرقي

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إعلان خلاصات3

مشاركات

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

ندوة وطنية بالرشيدية حول موضوع : أولويات المدرسة المغربية لتحقيق رهانات التنمية

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

دعوة للمشاركة في تأليف كتاب جماعي تحت عنوان: " ديناميات وتحولات المجتمع المغربي "

خلاصات أخرى

المشاركات الشائعة

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

ندوة وطنية بالرشيدية حول موضوع : أولويات المدرسة المغربية لتحقيق رهانات التنمية

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

دعوة للمشاركة في تأليف كتاب جماعي تحت عنوان: " ديناميات وتحولات المجتمع المغربي "

إعلان خلاصات4

مشاركات

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

pub3