الجزء الثاني: قراءة في كتاب "المسألة القروية في المغرب". تأليف الدكتور عبد الرحيم العطري

الجزء الثاني: 
قراءة في كتاب "المسألة القروية في المغرب".
 تأليف الدكتور عبد الرحيم العطري

إنجاز وتقديم:

الصديق الصادقي العماري


تحتل القرية أو المجتمع القروي أو المجتمع الريفي مكانة متميزة في الأبحاث والدراسات الاجتماعية والأنثروبولوجية منذ زمن بعيد، وهي الموضوع أساسي ضمن اهتمامات السوسيولوجيا القروية على وجه الخصوص. المجتمع القروي يختزن العديد من الظواهر والإشكالات العميقة الجديرة بالدراسة والتحليل، خاصة في ما يتعلق بالفلاحة والزراعة والتوزيع العقاري والمجالي، ووسائل التهيئة، والتخلص من قيود السلطة واستنزاف الثروات والإمكانات المادية والمعنوية، وكذا العلاقة الشائكة بين القروي والمديني، والقضاء على معيقات التنمية التي تبقى باستمرار مؤجلة بفعل عوامل ظاهرة وأخرى خفية.

تسجيل القراءة:


قد يعتقد البعض أن تنمية المجتمع القروي يرتبط بربطه بشبكة الماء والكهرباء وبناء المؤسسات التعليمية وربطه بالشبكة الطرقية فحسب.

 

المجتمع القروي المغربي بقضاياه وإشكالاته يعد جزءا من النسق الكلي للمغرب، بل هو البنية التي تعكس تحولات وديناميات هذا النسق، ويمكن اعتباره بنية مصغرة لما يعتمل في المجتمع المغربي ككل، وبهذا دراسة وتحليل الظاهرة القروية سوسيولوجيا من شأنها أن تساعدنا على ففهم هذه التحولات والتغيرات بشكل دقيق، ″إن السوسيولوجيا القروية تسعف، وإلى حد بعيد، في فهم كثير من التحولات المجتمعية التي يعرفها المغرب القروي، كما تفيد أيضا في قراءة النسق المديني، خصوصا في ظل مجتمع تمارس فيه القروية كقيم وممارسات حضورا قويا في تفاعلات المجتمع، فالسؤال القروي يمارس علينا ثقله وتأثيره، بالنظر إلى شرط الانتماء والتاريخ والمجال، وبالتالي فإنه يعد مدخلا ومفتاحا لقراءة مختلف التحولات التي يعرفها ذات المجتمع″.


وفي تحديده لموضوع السوسيولوجيا القروية، وأهم انشغالاتها الكبرى، أكد الدكتور عبد الرحيم العطري أن ʺ′القرية كنسق مجتمعيʺ يمكن أن يكون هذا التوصيف واحدا من الانشغالات العلمية للسوسيولوجيا القروية، ويمكن أن يكون العنوان الأبرز لذات الانشغالات، لكنه ليس الوحيد، فالسوسيولوجيا القروية تجعل من المجتمع القروي هدفها الأثير الذي تتوجه إليه بالدرس والتحليلʺ. 

فالسوسيولوجيا القروية، بهذا المعنى علم يهتم بدراسة المجتمع القروي بكل مكوناته وأشكاله وقضاياه، حيث هناك الفلاحة والزراعة والري والماء، والقبيلة والعلاقات الاجتماعية التي تحكمها، وأنماط العيش، والأشكال الثقافية والزوايا والأسرة والتعليم، والمخزن وأدواره الرئيسية وكل تفرعات السلطة من الشيخ والمقدم والقايد، إضافة إلى مؤسسة اجماعة والتنظيمات الإدارية التقليدية والحديثة وغيرها من الموضوعات والبنيات التي تشكل الهيكل والمحتوى للزاهرة القروية أو المجتمع القروي. 


لذلك يضيف صاحب ′المسألة القروية في المغرب′: ″ السوسيولوجيا القروية تضع ضمن استراتيجياتها العلمية المجتمع القروي مطمحا تخصصيا تعلن من خلاله عن حدودها وامتداداتها، وذلك عبر ملاحقة تفاصيله وتفاعلاته الدقيقة والعابرة″.

وفي إطار حديثه عن نشأت السوسيولوجيا القروية، والظروف والحيثيات التي كانت وراء التأسيس لهذا العلم، يؤكد الدكتور عبد الرحيم العطري أنه: ʺفي سياق أزمة عالم ما بعد الحرب تمت دعوة علماء الاجتماع للاشتغال على القرية أملا في تطوير قدرات التغيير في المجتمع القروي، وقد ترجم هذا الاشتغال عبر مسارين أساسيين تمثلا في السوسيولوجيا الأمريكية التي سارت في الاتجاه الأمبريقي، والسوسيولوجيا الفرنسية التي اختارت درب المونوغرافيات، وهذان الاتجاهان هما اللذان حسما لحظة التأسيس العلمي للسوسيولوجيا القروية، هذا مع التأكيد على أن كلا الاتجاهين لم ينقطعا عن استثمار علوم أخرى كالجغرافيا والأنثروبولوجيا بدرجة أولى. من هذا المنطلق، يتضح أن بروز علم الاجتماع القروي كفرع من فرع السوسيولوجيا العامة جاء نتيجة تداخل وتكامل العديد من التخصصات، وعلى وجه الخصوص الأمريكية والفرنسية.


هذا ما يبرز بالتأكيد القضايا الشائكة والمركبة للمجتمع القروي حيث لا يكفي في دراسته حقل معرفي أو حقلين بل يحتاج إلى تكامل حقول واتجاهات علمية مختلفة، لأن هناك الثقافي والمجالي والعلائقي والجغرافي والفلاحي والبيئي والزراعي والسياسي والاقتصادي والإيديولوجي والرمزي...، إن العالم القروي جامع لكل الإشكالات والأحداث والوقائع الاجتماعية.

وبالنظر إلى جل الدراسات والأبحاث والانشغالات التي تأسست عليها السوسيولوجيا المغربية، على وجه الخصوص منذ نشأتها إلى الآن يتساءل الدكتور عبد الرحيم في تركيب متميز كالتالي: ʺألا يمكن القول بأن السوسيولوجيا المغربية في مجموعها هي سوسيولوجيا قروية؟ فلا السوسيولوجيا الكولونيالية، ولا الأخرى التي تلتها بعد الاستقلال استطاعت أن تقلص من حضور السؤال القروي ضمن خارطة اشتغالهاʺ. 


هو سؤال يفيد في نفس الوقت التأكيد على أن السوسيولوجيا المغربية منذ نشأتها طلت سوسيولوجيا منشغلة بقضايا القرية وإشكالاتها الكبرى سواء قبل الاستعمار أو خلاله أو بعده، فقد كان الهاجس قروي بامتياز مع روبير مونطاني وميشو بلير وغيرهم من الأجانب الذين أنجزوا أبحاثا ودراسات حول القبيلة والزويا والسلطة، وهو الأمر نفسه مع محمد جسوس وبول باسكون وعبد الكبير الخطيبي وعبد الله حمودي وغيرهم، وهو الأمر نفسه بالنسبة للباحثين في عهدنا الحالي أمثال الدكتور عبد الر حيم العطري. 

ʺفقد حاول محمد جسوس منذ البدء أن يؤجج النقاش السوسيولوجي حول المجتمع القروي، معتبرا إياه الحقل الحيوي الذي يترجم ويكشف مجموع تفاعلات النسق المغربي... وقد كان بول باسكون بمعهد الزراعة والبيطرة بدوره يؤسس لسوسيولوجيا قروية تدمن البحث الأمبريقي، وتستقي نظرياتها وتوجهاتها من الميدانʺ.

تسجيل القراءة:


تعليقات

مشاركات

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

إعلان طلبات النشر في مجلة كراسات تربوية. العدد (13) فبراير 2024

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي بعنوان: علوم التربية والترجمة: الواقع والآفاق. يونيو 2024

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

خلاصات

مشاركات

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا الفيلم الوثائقي الواقعي -أسس وقضايا-

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

إعلان خلاصات2

مشاركات

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

الجزء الأول: قراءة في كتاب ''المسألة القروية في المغرب''. تأليف الدكتور عبد الرحيم العطري

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

إعلان خلاصات3

مشاركات

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

ندوة وطنية بالرشيدية حول موضوع : أولويات المدرسة المغربية لتحقيق رهانات التنمية

دعوة للمشاركة في تأليف كتاب جماعي تحت عنوان: " ديناميات وتحولات المجتمع المغربي "

خلاصات أخرى

المشاركات الشائعة

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

ندوة وطنية بالرشيدية حول موضوع : أولويات المدرسة المغربية لتحقيق رهانات التنمية

دعوة للمشاركة في تأليف كتاب جماعي تحت عنوان: " ديناميات وتحولات المجتمع المغربي "

إعلان خلاصات4

مشاركات

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

pub3