الأطر النظرية السوسيولوجية للتدريس.
تأطير الأستاذ: الصديق الصادقي العماري
إن
قابلية التربية أو المؤسسة التربوية للملاحظة السوسيولوجية، أصبحت من القضايا
الأساسية التي تشغل المهتمين بهذا الميدان، بحيث انكبت الدراسات السوسيولوجية على
البحث والتنقيب عن الأدوار
والخلفيات الإيديولوجية التي تقوم بها التربية أو المؤسسات التربوية داخل المجتمع.
فمنذ إميل
دوركهايم و
جون
ديوي
و كارل منهايم،
تأسس الحضور الفعلي للسوسيولوجيا في الفعل التربوي، بل يمكن القول بأن
السوسيولوجية لعبت دورا أساسيا في الكشف عن مرامي وأهداف المؤسسات التربوية، وعن
أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
يعرف
الدكتور
أحمد
أوزي
سوسيولوجيا
التربية بقوله:" يقوم علم الاجتماع التربوي بدراسة أشكال الأنشطة التربوية
للمؤسسات، كأنشطة المدرسين والتلاميذ والإداريين داخل المؤسسات المدرسية. كما يقوم
بوصف طبيعة العلاقات والأنشطة التي تتم بينهم. كما يهتم علم الاجتماع التربوي
بدراسة العلاقات التي تتم بين المدرسة وبين مؤسسات أخرى، كالأسرة، والمسجد،
والنادي. كما يهتم بالشروط الاقتصادية والطبيعية التي تعيش فيها هذه المؤسسات،
وتؤثر في شروط وجودها وتعاملها.
üأحمد أوزي: المعجم
الموسوعي لعلوم التربية، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء،
المغرب، الطبعة الأولى سنة 2006م، ص:167.
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنكم كتابة تعليق كقيمة تفاعلية مع الموضوع: إضافات، أو تساؤلات، أو انتقادات علمية، أو توجيهات، أو ملاحظات....