فنون الفرجة الشعبية. الحلقة4: فن عبيدات الرما

برنامج فنون الفرجة الشعبية

إذاعة صوت ورززات

 الحلقة4: فن عبيدات الرما

 

إعداد وتقديم:

الصديق الصادقي العماري

 توطئة

 يعرف المغرب تنوّعاً كبيراً في الفنون الشعبية، لا سيما الفرجوية منها، ومن أعرق الفنون التراثية التي تجمع الغناء والرقص والشعر والفرجة فن "عبيدات الرما"، حيث تعني كلمة الرما الرماة، أي الفرسان الذين يقومون بالرماية، بينما تعني "عبيدات الرما" خدّامهم.
 
تقول الروايات الشعبية إن الخدم كانوا ينتظرون عودة الرماة من معاركهم أو رحلات القنص التي يخرجون فيها للاحتفال بعودتهم بالشعر والرقص والغناء. لذلك، كان الشعر الملقى غالباً ما يكون في مديح الرماة العائدين وذمّ أعدائهم، وقد أصبح هؤلاء لاحقاً يرافقون الفرسان في غزواتهم والسادة في رحلاتهم ويمارسون هذا التقليد الذي أُضيفت عليه مع الوقت فنون الفرجة وتمثيل القصص الشعبية وأشعار الغزل وغيرها.  أمّا عن ظهور هذا الفن، فهناك من يُرجعه إلى القرن السادس عشر الميلادي وهناك من يرجعه إلى القرن الحادي عشر ميلادي.
ويحتضن المغرب تظاهرة سنوية تحاول استعادة هذا الفن وإحيائه؛ هي "المهرجان الوطني لفن عبيدات الرما"، والذي انطلقته دورته الثامنة عشرة اليوم وتتواصل حتى 16 من الشهر الجاري في عدّة مدن مغربية هي خريبكة ووادي زم وأبي الجعد.

يشارك في برنامج التظاهرة أكثر من ثلاثين فرقة تمثل مدناً مغربية مختلفة، وتتنوّع فعالياتها بين العروض والندوات؛ حيث تضم ندوة تحت عنوان "عبيدات الرما: تراث فنّي غنائي من المحلّي إلى الوطني".  كما تطلق الدورة أيضاً كتاباً بعنوان "عبيدات الرما في المغرب بين الفني والجمالي"، يوثّق لهذا الفن، ويضم عدداً من الدراسات التي تناولته وقُدّمت خلال الدورات السابقة للمهرجان، بهدف "الحفاظ على تاريخ هذا التراث، وربط هذه التظاهرة الفنية الحضارية بالبحث الجامعي والأكاديمي، من خلال توفير مادة علمية وبحثية رصينة من شأنها تغذية شغف واهتمام الباحثين والدارسين، وتصير مادته موضوعاً للتداول المعرفي"، وفقاً للقائمين على المهرجان.  
من الفرق والمجموعات المشاركة: "مجموعة لشهب"، وأولاد عياد"، و"عبيدات الرما أولاد تساوت"، و"فرقة الزلاقة"، و"الصيادة الشرقي" و"حميد السرغيني"، و"الزعامة بني بتاو" وغيرها. كما تتضمّن التظاهرة عروضاً مسرحية من بينها: "وليدات الرما" من تأليف وإخراج عبد الواحد الموادين.
 

 

تقول الروايات الشعبية إن الخدم كانوا ينتظرون عودة الرماة من معاركهم أو رحلات القنص التي يخرجون فيها للاحتفال بعودتهم بالشعر والرقص والغناء. لذلك، كان الشعر الملقى غالباً ما يكون في مديح الرماة العائدين وذمّ أعدائهم، وقد أصبح هؤلاء لاحقاً يرافقون الفرسان في غزواتهم والسادة في رحلاتهم ويمارسون هذا التقليد الذي أُضيفت عليه مع الوقت فنون الفرجة وتمثيل القصص الشعبية وأشعار الغزل وغيرها.  أمّا عن ظهور هذا الفن، فهناك من يُرجعه إلى القرن السادس عشر الميلادي وهناك من يرجعه إلى القرن الحادي عشر ميلادي.
ويحتضن المغرب تظاهرة سنوية تحاول استعادة هذا الفن وإحيائه؛ هي "المهرجان الوطني لفن عبيدات الرما"، والذي انطلقته دورته الثامنة عشرة اليوم وتتواصل حتى 16 من الشهر الجاري في عدّة مدن مغربية هي خريبكة ووادي زم وأبي الجعد.

يشارك في برنامج التظاهرة أكثر من ثلاثين فرقة تمثل مدناً مغربية مختلفة، وتتنوّع فعالياتها بين العروض والندوات؛ حيث تضم ندوة تحت عنوان "عبيدات الرما: تراث فنّي غنائي من المحلّي إلى الوطني".  كما تطلق الدورة أيضاً كتاباً بعنوان "عبيدات الرما في المغرب بين الفني والجمالي"، يوثّق لهذا الفن، ويضم عدداً من الدراسات التي تناولته وقُدّمت خلال الدورات السابقة للمهرجان، بهدف "الحفاظ على تاريخ هذا التراث، وربط هذه التظاهرة الفنية الحضارية بالبحث الجامعي والأكاديمي، من خلال توفير مادة علمية وبحثية رصينة من شأنها تغذية شغف واهتمام الباحثين والدارسين، وتصير مادته موضوعاً للتداول المعرفي"، وفقاً للقائمين على المهرجان.  
من الفرق والمجموعات المشاركة: "مجموعة لشهب"، وأولاد عياد"، و"عبيدات الرما أولاد تساوت"، و"فرقة الزلاقة"، و"الصيادة الشرقي" و"حميد السرغيني"، و"الزعامة بني بتاو" وغيرها. كما تتضمّن التظاهرة عروضاً مسرحية من بينها: "وليدات الرما" من تأليف وإخراج عبد الواحد الموادين.

......................

#الصديق_الصادقي_العماري(هاشتاغ)

..........................

 موقع الأستاذ الصديق الصادقي العماري

 212664906365+ adkorasat1@gmail.com

تعليقات

  1. يشارك في برنامج التظاهرة أكثر من ثلاثين فرقة تمثل مدناً مغربية مختلفة، وتتنوّع فعالياتها بين العروض والندوات؛ حيث تضم ندوة تحت عنوان "عبيدات الرما: تراث فنّي غنائي من المحلّي إلى الوطني". كما تطلق الدورة أيضاً كتاباً بعنوان "عبيدات الرما في المغرب بين الفني والجمالي"، يوثّق لهذا الفن، ويضم عدداً من الدراسات التي تناولته وقُدّمت خلال الدورات السابقة للمهرجان، بهدف "الحفاظ على تاريخ هذا التراث، وربط هذه التظاهرة الفنية الحضارية بالبحث الجامعي والأكاديمي، من خلال توفير مادة علمية وبحثية رصينة من شأنها تغذية شغف واهتمام الباحثين والدارسين، وتصير مادته موضوعاً للتداول المعرفي"، وفقاً للقائمين على المهرجان.

    ردحذف
  2. يعرف المغرب تنوّعاً كبيراً في الفنون الشعبية، لا سيما الفرجوية منها، ومن أعرق الفنون التراثية التي تجمع الغناء والرقص والشعر والفرجة فن "عبيدات الرما"، حيث تعني كلمة الرما الرماة، أي الفرسان الذين يقومون بالرماية، بينما تعني "عبيدات الرما" خدّامهم.

    ردحذف
  3. ويحتضن المغرب تظاهرة سنوية تحاول استعادة هذا الفن وإحيائه؛ هي "المهرجان الوطني لفن عبيدات الرما"، والذي انطلقته دورته الثامنة عشرة اليوم وتتواصل حتى 16 من الشهر الجاري في عدّة مدن مغربية هي خريبكة ووادي زم وأبي الجعد.

    ردحذف

إرسال تعليق

يمكنكم كتابة تعليق كقيمة تفاعلية مع الموضوع: إضافات، أو تساؤلات، أو انتقادات علمية، أو توجيهات، أو ملاحظات....

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

سوسيولوجيا الفيلم الوثائقي الواقعي -أسس وقضايا-

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

السيناريو البيداغوجي، آلية جديدة لترسيخ التعلمات

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

خلاصات

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

الخلفيات النظرية لإعداد الممثل عند قسطنطين ستانيسلافسكي/الصدبق الصادقي العماري

إعلان خلاصات2

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

دواعي اعتماد المقاربة بالكفايات كمدخل للإصلاح البيداغوجي

فنون الفرجة الشعبية بتافيلالت: مقاربة أنثروبولوجية

الخلفيات النظرية لإعداد الممثل عند قسطنطين ستانيسلافسكي/الصدبق الصادقي العماري

إعلان خلاصات3

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

خلاصات أخرى

المشاركات الشائعة

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

إعلان خلاصات4

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

pub3