ندوات دولية

 

المشاركة في الندوة الافتراضية الأولى، في موضوع:

سوسيولوجيا الوباء-مجتمع المخاطر المحققة

من تنظيم جامعة باتنة 1-الجزائر

17 و 18 جوان 2020


بمداخلة  بعنوان:

 ''العلاقات الأسرية في زمن جائحة كورونا'' 2020

إنجاز وتقديم:

 الصديق الصادقي العماري،


 الملخص:

تعتبر الأسرة مهد التنشئة، وهي منطلق التطبيع الاجتماعي، وتتضح أهميتها وخطرها في تشكيل شخصية الطفل، فكلما كان الكائن صغيرا تزداد القابلية للتشكيل، وبهذا المعنى للأسرة الأثر الكبير في تشكيل شخصية الفرد. إنها البيئة الاجتماعية الأولى التي يبدأ فيها الفرد بتشكيل ذاته والتعرف على نفسه عن طريق عملية الأخذ والعطاء والتعامل بينه وبين الآخرين، وفي هذه البيئة يتلقى أول إحساس بما يجب أو لا يجب أن يقوم به .وهي أول مؤسسة صغيرة تعمل عملها في التأثير، وهي الممثلة الأولى للثقافة، والعامل الأول في صبغ سلوك الطفل بصبغة اجتماعية، فتشرف على توجيه سلوكه وتكوين شخصيته. وفي أبسط معانيها، تعتبر الأسرة مجموعة من الأفراد المتكافلين الذين يقيمون في بيئتهم الخاصة وتربطهم علاقات بيولوجية ونفسية واجتماعية واقتصادية وشرعية قانونية.


لذلك كان من الضروري على الآباء الاهتمام أكثر فأكثر بأبنائهم، وتخصيصهم بالرعاية الكاملة والوقت الكافي لذلك، غير أنه في زمن القرن الواحد والعشرين، وبفعل التحولات التي عرفها العالم خاصة في ظل تكنولوجيا الاعلام والتواصل، وبروز الحاجة أكثر فأكثر للتركيز على العمل سواء من طرف المرأة أو الرجل، أصبح أعضاء الأسرة يعيشون في سيرورة مغلقة يحكمها الجانب التقني والآلي، وفق برنامج واضح من الانشغالات، ولد لذى الجميع غربة مفرطة بالرغم من أنهم جميعا يعيشون في بيت واحد.

ومع بروز ظاهرة كورونا بشكل مفاجئ، واضطر الجميع الجلوس في المنزل، وبالتالي أصبح من المفروض الدخول في علاقات مباشرة أكثر من ذي قبل، سواء بين الزوج والزوجة، و بين الوالدين والأبناء، و بين الأبناء أنفسهم، وهي حالة أعتبرها لحظات مواجهة لا يمكن أن تخلوا من انكشاف حقيقة العلاقات العادية. إنها حالة تعيد ترتيب الحسابات بين الزوجين وفي علاقاتهم مع أبناءهم، خلالها تنكشف الطباع والسلوكيات الحقيقة التي كانت مضمرة بفعل الانشغال اليومي.


بفعل جائحة كرونا تم رد الاعتبار للعلاقات الأسرية، وبناء وإعادة بناء جسور التواصل والرحم بين جميع الأفراد، وفي نفس الوقت انبثاق حالة الاكتشاف وهدم الوجاهات المبتدعة التي كانت تسيج كل عضو أما الآخر، فالكثير من الأزواج اكتشفوا حقيقة علاقتهم، ربما تكون جائحة كرونا فرصة للنقاش والحوار والفهم المتبادل. وكم من أب اكتشف سلوكات لم يكن يعرفها عن أبنائه، سلبية أو إيجابة، وكم من أبناء انفتحوا أكثر عن أبيهم وأمهم، وأدركوا فعلا حقيقة العلاقات داخل الأسرة. 

وفي المقابل كم من أزواج ازدادت علاقتهما سوء بفعل الصدام الدائم نتيجة الاضطرابات النفسية نتيجة الحجز الاضطراري في الحجر الصحي غير المألوف، خاصة إذا كان الأب يعتاد على تناول المخدرات والخمور. والأمر نفسه بالنسبة للأبناء الذين يتعاطون للممنوعات.

لكن، ما تجدر الإشارة إليه، أن جائحة كونا أعادتنا للأسرة وحميميتها، أعادتنا إلى ضرورة إعادة ترتيب الأوراق بخصوص العلاقات الأسرية، ودعتنا إلى التفكر والتدبر في طبيعة هذه العلاقات في الماضي من أجل استشراف سبل جديدة للتواصل والتفاعل وتحقيق مبدأ الاحترام المتبادل.


لذلك يحق لنا التساؤل حول مفهوم الجائحة سوسيولوجيا؟ وما الوضعية التي عاشها ويعيشها أفراد الأسرة داخل المنزل في ظل الحجر الصحي؟ وما الجديد الذي تولد عنها سلبا أو إيجابا؟ وما مستقبل هذه العلاقات بعد كورونا؟ هل هو الأسرة المستقرة المتضامنة؟ أم حالة انفراج وتشتت نتيجة الضغط والقهر والتعسف خاصة أمام قلة الموارد المادية؟ وما هي الإضافات التي يمكن أن تقدمها السوسيولوجيا في هذا الجانب، باعتبار الموضوع يحمل نوعا من الحساسية والدعوة للتحديد والتأطير السوسيولوجي بالأساس؟

الكلمات المفاتيح: سوسيولوجيا-الجائحة-التفاعلات-الأسرة-الحجر-الصحي-كورونا-

المداخلة كاملة

 
.............................................................................................

مشاركة الأستاذ الصديق الصادقي العماري  
في أسبوع التقارب والوئام الإنساني الرابع 2015
 بسلطنة عمان حول موضوع:
 المواطنة الإنسانية
بعنوان:

 ''دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز قيم المواطنة الإنسانية'' 


 
تقديم

ساعدت تكنولوجيا المعلومات والاتصال الرقمية على ربط التواصل بين الشعوب بمختلف توجهاتها الحضارية متجاوزة بذلك الحدود السياسية والجغرافية، وفك العزلة الحضارية التي كانت تعيشها معظم المجتمعات البشرية، إذ يشهد عالمنا المعاصر تحولات كبيرة في تكنولوجيا الاتصال، تؤثر في العلاقات السياسية والاقتصادية، وفي أنماط التفكير وأنماط العيش في المجتمعات المختلفة.

 

  وقد قامت وسائل التواصل الاجتماعي الرقمية ولازالت تقوم بدور فعال في إمداد الإنسان بكثير من المعلومات والمواقف والاتجاهات، مساهمة بذلك في تشكيل وعيه وبإعداده ليكون أكثر قدرة على التأثير في الآخرين واستمالتهم، فهي تقدم تعلم اللغات وتسهم في ترجمة المعلومات من أجل تسهيل عملية التواصل بين الشباب و إزالة الفوارق الحضارية، فضلا عن تميز هذه الوسائل بعدة مميزات منها التشاركية والتفاعلية والحضور الدائم غير المادي.

فقد وفر ظهور وسائل التواصل الاجتماعي فتحا ثوريا، نقل الإعلام إلى آفاق غير مسبوقة، وأعطى مستخدميه فرصا كبرى للتأثير والانتقال عبر الحدود بلا قيود ولا رقابة بشكل نسبي محدود. إذ أوجد ظهور وسائل التواصل الاجتماعي قنوات للبث المباشر من جمهورها في تطور يغير من جوهر النظريات الاتصالية المعروفة، ويوقف احتكار صناعة الرسالة الإعلامية لينقلها إلى مدى أوسع وأكثر شمولية، وبقدرة تأثيرية وتفاعلية لم يتصورها خبراء الاتصال. 

 

وأبرز حراك الشباب العربي الذي تمثل في الثورات التي شهدتها بعض الدول العربية قدرة هذا النوع من الإعلام على التأثير في تغيير ملامح المجتمعات، وإعطاء قيمة مضافة في الحياة السياسية، والتأكيد على منافسة الإعلام التقليدي.

أما المواطنة فقد أصبحت، بما يترتب عليها من واجبات وحقوق للمواطنين، مقولة مركزية للديمقراطية ومقوما أساسيا من مقومات الحداثة السياسية والاجتماعية، بل إن خلو دستور أية دولة دون الإشارة إلى هذه الحقوق وضرورة صيانتها والمحافظة عليها يعد من منظور الأخلاق الديمقراطية مخالفة قانونية وسياسية وانتقاصا من مشروعية السلطة ذاتها .كما أخذت المواطنة في العصر الحديث معنى جديدا تعكسه المنزلة التي أصبح يحتلها المواطن في المجتمعات الديمقراطية الحديثة، وتحددت تحت تأثير مجموعة من التحولات طبعت المجتمعات المعاصرة خلال منتصف القرن العشرين، هذه التحولات بعضها اقتصادي أو سياسي و البعض الأخر منها أيديولوجي إلا أن أهمها هو انتصار التوجهات التي أكدت على أولوية الفرد وشرعية استقلاله تجاه المجتمع، وحقه في رعاية مطالبه ومتابعة أهدافه بكل حرية في حدود احترام القوانين وقد شهدت العقود الأخيرة تعمقا قويا لهذا المبدأ.


لقد غيرت المواطنة الحديثة بعمق الصورة الكلاسيكية للمواطن؛ حيث تعد حرية التعبير والمعتقد من الأصول الأساسية التي يقوم عليها نظام الدولة القانونية الديمقراطية، كما تعتبر وسائل الإعلام بمختلف صورها من أهم وسائل التعبير عن حرية الرأي في العالم المعاصر، لكن التطورات الحاصلة في مختلف مجالات الحياة الإنسانية جعلت الأحداث والظواهر والتطورات تفقد بساطتها الأولى، باعتبار التكنولوجيا الحديثة متغير أساسي في هذا المقياس، الأمر الذي دفع باتجاه ظهور إعلام متخصص يستطيع أن يقدم معالجة نوعية تتميز بمستوى من الجدية والعمق والشمولية، وتنوع وظائف وسائل الإعلام وانتقالها من اهتماماتها الكلاسيكية من نقل الأخبار إلى معالجة الأوضاع فأصبحت من ضروريات الحياة، فهي بمثابة حلقة وصل بين كل مؤسسات ومقومات ومكونات البناء الاجتماعي، وعلى عاتقها تقوم بشرح وتقديم ما لدى كل مؤسسة اجتماعية لأخرى؛ إذ تؤدي وسائل الإعلام دور بالغ الأهمية والخطورة في تكوين الرأي العام وفي تشكيله، وفي تعبئة الجماعات وحشدها حول أفكار وأراء واتجاهات معينة.


وقد جاءت دراستنا هاته من أجل التطرق إلى أدوار وسائل التواصل الاجتماعي وإسهاماتها الحقيقية لخدمة المواطنة الإنسانية، كما لا يفوتني التطرق إلى آثار التوظيف غير السليم لهذه الوسائل على قيم المواطنة الصحيحة، ومخاطرها وسبل التصدي لها، وذلك من خلال التطرق لأهم هذه الوسائل وأكثرها فعالية وشعبية في صفوف الشباب والمهتمين.


..............................................................................................

تعليقات

مشاركات

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

إعلان طلبات النشر في مجلة كراسات تربوية. العدد (13) فبراير 2024

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي بعنوان: علوم التربية والترجمة: الواقع والآفاق. يونيو 2024

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

خلاصات

مشاركات

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا الفيلم الوثائقي الواقعي -أسس وقضايا-

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

دواعي اعتماد المقاربة بالكفايات كمدخل للإصلاح البيداغوجي

إعلان خلاصات2

مشاركات

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

برنامج فنون الفرجة الشعبية الحلقة7: فرجة احتفالية أحيدوس بالجنوب الشرقي

دواعي اعتماد المقاربة بالكفايات كمدخل للإصلاح البيداغوجي

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

إعلان خلاصات3

مشاركات

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

ندوة وطنية بالرشيدية حول موضوع : أولويات المدرسة المغربية لتحقيق رهانات التنمية

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

دعوة للمشاركة في تأليف كتاب جماعي تحت عنوان: " ديناميات وتحولات المجتمع المغربي "

خلاصات أخرى

المشاركات الشائعة

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

ندوة وطنية بالرشيدية حول موضوع : أولويات المدرسة المغربية لتحقيق رهانات التنمية

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

دعوة للمشاركة في تأليف كتاب جماعي تحت عنوان: " ديناميات وتحولات المجتمع المغربي "

إعلان خلاصات4

مشاركات

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

pub3