حصة تكوينية في علوم التربية: المنهاج الدراسي المغربي ومداخله الكبرى

المنهاج الدراسي المغربي ومداخله الكبرى
المنهاج مشتق من الكلمة اللاتينية Curriculum التي تعني ميدان السباق. وفي المعجم الفرنسي Petit Robert المنهاج هو ‘’مجموع المعلومات المدنية والثقافية المتعلقة بشخص معين كالشهادات التي حصل عليها والسنوات التي قضاها في الدراسة ونوع الدراسة’’، وفي نفس المعنى، يؤكد معجم صعوبات فرنسية إذ يرى أنه: ‘’مجموع المعلومات التي تخص هوية أو حياة وكل أنشطة الخدمة لدى شخص معين’’.
 أما اصطلاحا، يعرف المنهاج بأنه: خطة عامة تنظم عملية التدريس، وهو يشمل بالدراسة المدخلات والمخرجات وما بينهما من عمليات تربوية أساسية لا يمكن الاستغناء عنها.(خالد المير و إدريس قاسمي، سلسلة التربية والتكوين، دار الاعتصام، ط1، 1995، ص 96) 

عبارة عن نوايا وافتراضات أو خطة تربوية شاملة محددة مسبقا، وهو أوسع من البرنامج والمقرر، يتميز بكونه يتضمن الأهداف التعليمية المقصودة، والمحتويات المعرفية أي المادة العلمية وطرق وأساليب ووسائل تعليميها وتعلمها، إضافة إلى أدوات القياس والتقويم للتعرف من مدى تمكن المتعلمين من التعلمات السابقة.

 

    

المنهاج مشتق من الكلمة اللاتينية Curriculum التي تعني ميدان السباق. وفي المعجم الفرنسي Petit Robert المنهاج هو ‘’مجموع المعلومات المدنية والثقافية المتعلقة بشخص معين كالشهادات التي حصل عليها والسنوات التي قضاها في الدراسة ونوع الدراسة’’، وفي نفس المعنى، يؤكد معجم صعوبات فرنسية إذ يرى أنه: ‘’مجموع المعلومات التي تخص هوية أو حياة وكل أنشطة الخدمة لدى شخص معين’’.
 أما اصطلاحا، يعرف المنهاج بأنه: خطة عامة تنظم عملية التدريس، وهو يشمل بالدراسة المدخلات والمخرجات وما بينهما من عمليات تربوية أساسية لا يمكن الاستغناء عنها.(خالد المير و إدريس قاسمي، سلسلة التربية والتكوين، دار الاعتصام، ط1، 1995، ص 96)  

عبارة عن نوايا وافتراضات أو خطة تربوية شاملة محددة مسبقا، وهو أوسع من البرنامج والمقرر، يتميز بكونه يتضمن الأهداف التعليمية المقصودة، والمحتويات المعرفية أي المادة العلمية وطرق وأساليب ووسائل تعليميها وتعلمها، إضافة إلى أدوات القياس والتقويم للتعرف من مدى تمكن المتعلمين من التعلمات السابقة.  
 
المنهاج مشتق من الكلمة اللاتينية Curriculum التي تعني ميدان السباق. وفي المعجم الفرنسي Petit Robert المنهاج هو ‘’مجموع المعلومات المدنية والثقافية المتعلقة بشخص معين كالشهادات التي حصل عليها والسنوات التي قضاها في الدراسة ونوع الدراسة’’، وفي نفس المعنى، يؤكد معجم صعوبات فرنسية إذ يرى أنه: ‘’مجموع المعلومات التي تخص هوية أو حياة وكل أنشطة الخدمة لدى شخص معين’’.
 أما اصطلاحا، يعرف المنهاج بأنه: خطة عامة تنظم عملية التدريس، وهو يشمل بالدراسة المدخلات والمخرجات وما بينهما من عمليات تربوية أساسية لا يمكن الاستغناء عنها.(خالد المير و إدريس قاسمي، سلسلة التربية والتكوين، دار الاعتصام، ط1، 1995، ص 96)  

عبارة عن نوايا وافتراضات أو خطة تربوية شاملة محددة مسبقا، وهو أوسع من البرنامج والمقرر، يتميز بكونه يتضمن الأهداف التعليمية المقصودة، والمحتويات المعرفية أي المادة العلمية وطرق وأساليب ووسائل تعليميها وتعلمها، إضافة إلى أدوات القياس والتقويم للتعرف من مدى تمكن المتعلمين من التعلمات السابقة.
مع تحيات الأستاذ الصديق الصادقي العماري

تعليقات

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

السيناريو البيداغوجي، آلية جديدة لترسيخ التعلمات

سوسيولوجيا الفيلم الوثائقي الواقعي -أسس وقضايا-

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

خلاصات

مشاركات

السيناريو البيداغوجي، آلية جديدة لترسيخ التعلمات

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

كتاب بعنوان: أنثروبولوجيا الثقافة والنوع الاجتماعي-تقاطعات وتأويلات

منشورات مجلة كراسات تربوية، سلسلة كتب جماعية، رقم 03: الصناعة السينمائية ودورها في تحقيق التنمية المجالية

إعلان خلاصات2

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

الجزء الأول: قراءة في كتاب ''المسألة القروية في المغرب''. تأليف الدكتور عبد الرحيم العطري

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

منشورات مجلة كراسات تربوية، سلسلة كتب جماعية، رقم 03: الصناعة السينمائية ودورها في تحقيق التنمية المجالية

إعلان خلاصات3

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

دواعي اعتماد المقاربة بالكفايات كمدخل للإصلاح البيداغوجي

خلاصات أخرى

المشاركات الشائعة

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

دواعي اعتماد المقاربة بالكفايات كمدخل للإصلاح البيداغوجي

إعلان خلاصات4

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

pub3