المنهاج الدراسي المغربي ومداخله الكبرى
المنهاج مشتق من الكلمة اللاتينية Curriculum التي تعني ميدان السباق. وفي المعجم الفرنسي Petit Robert المنهاج هو ‘’مجموع المعلومات المدنية والثقافية المتعلقة بشخص معين كالشهادات التي حصل عليها والسنوات التي قضاها في الدراسة ونوع الدراسة’’، وفي نفس المعنى، يؤكد معجم صعوبات فرنسية إذ يرى أنه: ‘’مجموع المعلومات التي تخص هوية أو حياة وكل أنشطة الخدمة لدى شخص معين’’.
أما اصطلاحا، يعرف المنهاج بأنه: خطة عامة تنظم عملية التدريس، وهو يشمل بالدراسة المدخلات والمخرجات وما بينهما من عمليات تربوية أساسية لا يمكن الاستغناء عنها.(خالد المير و إدريس قاسمي، سلسلة التربية والتكوين، دار الاعتصام، ط1، 1995، ص 96)
عبارة عن نوايا وافتراضات أو خطة تربوية شاملة محددة مسبقا، وهو أوسع من البرنامج والمقرر، يتميز بكونه يتضمن الأهداف التعليمية المقصودة، والمحتويات المعرفية أي المادة العلمية وطرق وأساليب ووسائل تعليميها وتعلمها، إضافة إلى أدوات القياس والتقويم للتعرف من مدى تمكن المتعلمين من التعلمات السابقة.
المنهاج
مشتق من الكلمة اللاتينية Curriculum التي تعني ميدان السباق. وفي المعجم
الفرنسي Petit Robert المنهاج هو ‘’مجموع المعلومات المدنية والثقافية
المتعلقة بشخص معين كالشهادات التي حصل عليها والسنوات التي قضاها في
الدراسة ونوع الدراسة’’، وفي نفس المعنى، يؤكد معجم صعوبات فرنسية إذ يرى
أنه: ‘’مجموع المعلومات التي تخص هوية أو حياة وكل أنشطة الخدمة لدى شخص
معين’’.
أما
اصطلاحا، يعرف المنهاج بأنه: خطة عامة تنظم عملية التدريس، وهو يشمل
بالدراسة المدخلات والمخرجات وما بينهما من عمليات تربوية أساسية لا يمكن
الاستغناء عنها.(خالد المير و إدريس قاسمي، سلسلة التربية والتكوين، دار
الاعتصام، ط1، 1995، ص 96)
المنهاج
مشتق من الكلمة اللاتينية Curriculum التي تعني ميدان السباق. وفي المعجم
الفرنسي Petit Robert المنهاج هو ‘’مجموع المعلومات المدنية والثقافية
المتعلقة بشخص معين كالشهادات التي حصل عليها والسنوات التي قضاها في
الدراسة ونوع الدراسة’’، وفي نفس المعنى، يؤكد معجم صعوبات فرنسية إذ يرى
أنه: ‘’مجموع المعلومات التي تخص هوية أو حياة وكل أنشطة الخدمة لدى شخص
معين’’.
أما
اصطلاحا، يعرف المنهاج بأنه: خطة عامة تنظم عملية التدريس، وهو يشمل
بالدراسة المدخلات والمخرجات وما بينهما من عمليات تربوية أساسية لا يمكن
الاستغناء عنها.(خالد المير و إدريس قاسمي، سلسلة التربية والتكوين، دار
الاعتصام، ط1، 1995، ص 96)
مع تحيات الأستاذ الصديق الصادقي العماري
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنكم كتابة تعليق كقيمة تفاعلية مع الموضوع: إضافات، أو تساؤلات، أو انتقادات علمية، أو توجيهات، أو ملاحظات....