الجزءالثاني: قراءة في كتاب ''الفن العربي المعاصر(مقدمات)''، إنجاز الصديق الصادقي العماري

الجزء الثاني
قراءة في كتاب ''الفن العربي المعاصر(مقدمات)''
للباحث السوسيولوجي الكبير الدكتور عبد الكبير الخطيبي
إنجاز الصديق الصادقي العماري

تحولات:

ينطلق الخطيبي، في هذا الفصل، من الطابع المزدوج للفن العربي الكلاسيكي الإسلامي و الذي يرى فيه مجالا لتحاور الحضارات، خاصة في المنمنمة والأيقونة وتصويريتهما، والتشكيل على المسند CHEVALET  والنحث ذو الطابع الأكاديمي[37]، وقد ضرب مثالا عن أعمال الرسام الجزائري محمد راسم. هذا الطابع يتجسد من خلال أعمال وإنتاجات الفنانين، إذ أن كل حضارة تعبر عن نفسها من خلال إبداعات فنانيها، كما "تقوم في كل حضارة بحجب أو إعادة حجب الأخرى عبر فنانين من هنا وهناك، كل واحدة حسب نظام قيمها ومعتقداتها“[38]. وبهذا يعتبر الفنان من خلال انتاجاته سفير وطنه يحاول إبراز مقومات ومعالم وقيم حضارته، عبر المحتوى والألوان ونوع الرموز و العلامات...

التسجيل الكامل


و في هذا الإطار أشاد الخطيبي بالمكانة الكبيرة التي تحتلها المنمنمات والتي تنبعث من قوة الزخرفي، مستشهدا بتجربة "المسلم محمد راسم" بقوله: إن لوحة الحرب البحرية لراسم لا تخلو من الجاذبية والعنف والمهارة التعبيرية التي وسمت ترصيع غوستاف كليمت للجسد الأنثوي. فلدى الفنان المسلم محمد راسم تبدو المرأة منمنمة بشكل كامل ومزخرفة في زينتها"[39]. وبهذا تعد المرأة وصورتها موضوعا تلتقي فيه الحضارات، إذ أن كل حضارة تتناولها وفق رؤيتها وتصورها، وتحاول تقديم رسائل حول صورتها. 

إن "المرأة نفسها يتم تناولها باعتبارها بهجة تشكيلية يتماهى فيها الفن والرغبة في صراع شهواني تقوم فيه الوصيفات والغلمان والخصيان باللهو والمرح“[40]. أما بخصوص الأيقونة في علاقتها بالكنيسة الشرقية لها دلالات ومعاني أخرى، لها علاقة بالدين وفي خدمته، بل تسخر لخدمة أهداف ومصالح الكنيسة سواء تعلق الأمر بداخلها أو خارجها، إذ يرى الخطيبي إنها "تعتبر صورة ورمزا وأمثولة ALLEGORIE وحكاية مناقب، أي عالما قائما بذاته منذورا للتأمل والصلاة، في صمت تكون فيه الصورة جنب الإله وقديسيه"[41].

 

وقد أكد الخطيبي على أهمية اهتمام الفنانين العرب بالإيقونة في أعمالهم و إنتاجاتهم، ودور ذلك في الحفاظ على الموروث الثقافي والذاكرة الجماعية التي تتوارث عبر الأجداد، وقد مثل لذلك بأعمال الفنان السوري اليأس زيات الذي نزع "نحو اتجاه ايقوني جديد ذي طابع علماني وعربي منفتح على مكتسبات التجريد الأوروبي، محافظا على ما تتميز به الأيقونة من ثبات عمودي. ففي الأطفال والعصافير والمدينة(1971)، قام الفنان ببناء ثلاثية داخلية حيث كل عنصر مستقل يمثل مشهدا بكامله. ومن الأكيد أن هذا المنزع الايقوني الجديد، في مواجهة للفن العالمي الحديث، قد ساعده في جمع شتات موروث الأجداد في داخله"[42]

كما استدل الخطيبي بعمل الفنان السوري "فاتح المدرس" الذي تفنن في استعمال الإيقونة في أعماله، من خلال توظيف الألوان في توضيح وإظهار ملامح الشخصية، واعتماد الأشكال الهندسية كالمربع والدائرة بطريقة تضفي جمالية جذابة، وتعبر عن غنى وعراقة المضمون، إذ يقول الخطيبي في حقه: "يذكرنا أسعد عرابي ببعدها الرمزي الجوهري:  «تنبني الشخصية بين ملامح شبح مشخص ورسم علامة فتيشية تكاد تكون هندسية، وتشبه وجها غريبا تقع ملامحه بين البيولوجي والعقلاني، منحدرا من الثنائية الشهيرة للمربع والدائرة. تخط الدائرة الوجه الإنساني واستدارة القمر والشمش، وترسم في الآن نفسه الهلال الليلي وقرني ثور مقدس..."[43].

 

 إضافة إلى ذلك يرى الخطيبي أن "الراقص في لوحة الدرويش والغجر( 1978)، بالرغم من كثرة ألوانه فهو يحيل على الصورة المظلمة والنظرة الفارغة اللتين تذكران بسكينه الصوفي الجوال بعد دوخته وطوافه، بما يتخلله من موسيقى وذكر."[44]، و بالتالي هذا العمل بالرغم من أنه يتضمن وسائل وتقنيات ومكونات العمل التشكيلي، إلا أنه ظل ناقصا من حيث المضمون والرؤية، لذلك شبهه الخطيبي ب "تسكينه الصوفي الجوال"، لأنه لا يخبر الحقيقة و تبقى الصورة فيه فارغة ومظلمة، غير أنه يبقى عملا يتطلع لخلق الانجذاب والإثارة عبر عواطف وأحاسيس الفنان، يستقي موضوعاته من الذاكرة الجماعية.

أما بخصوص تصنيف أعمال مروان الفنان السوري، يرى الخطيبي: "صنفت أعماله في ثلاث مراحل: المرحلة التشخيصية، التي تلتها مرحلة الرؤوس المشاهد، ثم الدمى. كما تم الربط بين أعماله وأسماء من قبيل إدفار مونش وجورج بازليتز وشوينباك"[45]. كل هذا يبرز القيمة الفنية لمروان من حيث تركيزه على الصرامة في التشكيل بالاعتماد على مراحل واضحة المعالم، لدرجة أنه بلغ مرتبة ارتبطت أعماله فيها بأسماء بارزين، مما يبين التقاطع بين الفنانين العرب والغربيين بما يدعو ويؤكد على الحوار والتفاعل المستمرين بين الحضارات من خلال قاطرة الفن.  

حاول الخطيبي الشرح بالتفصيل للعمل الفني لمروان من خلال الوقوف على طريق الاشتغال الدمى، من حيث الشكل والحركات و تنوعها، من حيث الوضعيات التي تتخذها، مع وجود الحكاية. كذلك البناء الدرامي الذي تظهر من تعابير الوجه واللون، إذ يقول في حقه: " مروان يمارس التشكيل بالشكل نفسه الذي يكتب به العربية، من اليمين إلى اليسار، وهذه الوجهة هي تخطيط الجسد. ومن هذا الموروث الفضائي يحتفظ بإيقاع معين، وذلك بموقعة عمله في الفن المعاصر العالمي".[46] وبهذا اعتبر مروان فنانا، عمل على اختراق المجال الثقافي من خلال احترافية في عمله الإبداعي، وبالتركيز على الذاكرة الجماعية بما تحمل من مقومات، وهنا تظهر البصمة التشكيلية التي ركز عليها .

 

ويقول الخطيبي:" أن إيثار اليمينية في التشكيل، و الكتابة أو الرسم كما هو الأمر في الخط العربي، هو الملمح المميز لحضارة توجه نفسها تبعا لنمطها في إضفاء الطابع الفضائي على إدراك الأشياء و الكائنات و الزمن."[47] أي أن الحضارة العربية لها مميزات خاصة تميزها عن غيرها من الحضارات، كاليمينية التي تتجسد في الكتابة والتشكيل والرسم، وكما هو الحال في الكتابة بالخط العربي وما يتميز به من جمالية. هي سمات ترسم مسار هذه الحضارة خاصة في الفن، وعبرها يمكن أن نفهم وندرك قيمة العمل الفني في الأشياء والكائنات والزمن، باعتبارهم أهم المحددات الأساسية لهذا العمل الفني.

وقد شكلت هذه اليمينية محل جذب واهتمام العديد من الفنانين الغربيين، وظهرت من خلال أعمالهم وإنجازاتهم، مما يبرز أن قيم و معالم الحضارة العربية لها قيمتها وفاعليتها، تعبر عن نفسها من خلال إبداعات الفنانين العرب وتوظيفها في أعمال و إبداعات الغربيين. ومن هؤلاء، يقول الخطيبي: كالأمريكي برايان جازين...، وفنان «الشرق الممنوع» الذي أقام بالمغرب من 1950 إلى 1973. فقد اكتشف هذا الأخير فن الخط الذي يمتاز به البلد وموسيقاه الشعبية وجاجوكة جبال الشمال..."[48] و أصبحت "اللغة و التشكيل، والوجه الفضائية وتأليفها في علامات غربية آو يتم التظاهر بغرابتها، مصدرا لإلهام جان دوغوتيكس في سياق آخر يتعلق بفن الخط الياباني، الذي يدين ببنيته الأساس، كما نعلم، للخط الصيني"[49]. وبهذا المعنى، كانت الحضارة الشرقية فضاء فضاء للاكتشاف من طرف الفنانين الغربيين، والمعروف أن الثقافة الصينية واليابانية تتميز بغزارة في الطقوس والعادات و التقاليد والأشكال التعبيرية على تنوعها، إذ نجد هذه الغزارة في أعمالهم الفنية، من حيث توظيف اللون والجسد والحركات والأشكال الهندسية والرموز والخطوط وغيرها. فالثقافة الشرقية عموما جذبت العديد من الفنانين في المسرح و التشكيل و الموسيقى وغيرها.


التسجيل الكامل


تعليقات

  1. إن "المرأة نفسها يتم تناولها باعتبارها بهجة تشكيلية يتماهى فيها الفن والرغبة في صراع شهواني تقوم فيه الوصيفات والغلمان والخصيان باللهو والمرح“[40]. أما بخصوص الأيقونة في علاقتها بالكنيسة الشرقية لها دلالات ومعاني أخرى، لها علاقة بالدين وفي خدمته، بل تسخر لخدمة أهداف ومصالح الكنيسة سواء تعلق الأمر بداخلها أو خارجها، إذ يرى الخطيبي إنها "تعتبر صورة ورمزا وأمثولة ALLEGORIE وحكاية مناقب، أي عالما قائما بذاته منذورا للتأمل والصلاة، في صمت تكون فيه الصورة جنب الإله وقديسيه"[41].

    ردحذف
  2. الجزءالثاني: قراءة في كتاب ''الفن العربي المعاصر(مقدمات)''، إنجاز الصديق الصادقي العماري

    ردحذف

إرسال تعليق

يمكنكم كتابة تعليق كقيمة تفاعلية مع الموضوع: إضافات، أو تساؤلات، أو انتقادات علمية، أو توجيهات، أو ملاحظات....

مشاركات

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

إعلان طلبات النشر في مجلة كراسات تربوية. العدد (13) فبراير 2024

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي بعنوان: علوم التربية والترجمة: الواقع والآفاق. يونيو 2024

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

خلاصات

مشاركات

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا الفيلم الوثائقي الواقعي -أسس وقضايا-

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

إعلان خلاصات2

مشاركات

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

الجزء الأول: قراءة في كتاب ''المسألة القروية في المغرب''. تأليف الدكتور عبد الرحيم العطري

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

إعلان خلاصات3

مشاركات

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

ندوة وطنية بالرشيدية حول موضوع : أولويات المدرسة المغربية لتحقيق رهانات التنمية

دعوة للمشاركة في تأليف كتاب جماعي تحت عنوان: " ديناميات وتحولات المجتمع المغربي "

خلاصات أخرى

المشاركات الشائعة

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

ندوة وطنية بالرشيدية حول موضوع : أولويات المدرسة المغربية لتحقيق رهانات التنمية

دعوة للمشاركة في تأليف كتاب جماعي تحت عنوان: " ديناميات وتحولات المجتمع المغربي "

إعلان خلاصات4

مشاركات

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

pub3