مجلة كراسات تربوية:
البحث التربوي التدخلي، من الصياغة إلى التجريب.
د. محمد بنلحسن.الجزء 01
تتداخل التعاريف التي أطلقت على البحث التدخلي/الإجرائي لتصب في منحى واحد وهو تحديد هوية البحث التدخلي في كونه بحث إستقصاء منظم يجريه الفاعلون في بيئة عملهم الشخصي؛ حيث يجريه المعنيون لأنفسهم و لا يفرض عليهم؛ وبالتالي فهو بحث لحل وضعية مشكل، يمتاز بكونه عملي.
ستهدف البحث التدخلي تحقيق مجموعة من الأهداف والغايات التي يمكن تلخيصها في الآتي :
.تحسين التعلم وفاعليته وذلك انطلاقا من خلال السهر عىلى تتبع سلوكات المدرس كعنصر فاعل في العملية التعليمية-التعلمية وبالتالي الحرص على تجويد نتائج المتعلمين والتنويع في الطرق و الوسائل التربوية.
.التركيز على فهم العمل داخل الفصل.
.إحداث تغيير داخل المجموعة المدروسة قصد الفهم والاستيعاب. .اكتشاف الحلول الملائمة للمشكلات المطروحة. تطوير الممارسة والأداء المهني.
وكغيره من البحوث فإن البحث التدخلي يمر بمجموعة من المراحل التي تشكل منهجية له وتتمثل في :
رصد ظاهرة تحتاج إلى معالجة.
جمع البيانات والمعطيات المعينة على حل المشكل المطروح.
طرح الفرضيات كأجوبة احتمالية لحل الشكل.
تحديد إستراتيجية البحث(خطة العمل).
تنفيذ خطة العمل عن طريق الجمع بين العمل الميداني والبحث المعرفي.
تحليل البيانات و تقييمها.
اقتراح حلول للمشكل المرصود.
التأمل في الحلول المقترح.
/وظائف البحث الإجرائي في حل المشكلات التربوية:
وظيفة نقدية تهدف إلى تحسين الممارسة والفهم الجيد لسلوكيات المدرس.
/وظيفة تربوية تهدف إلى فهم سلوكيات التلاميذ لتحسين نتائجهم.
تتداخل
التعاريف التي أطلقت على البحث التدخلي/الإجرائي لتصب في منحى واحد وهو
تحديد هوية البحث التدخلي في كونه بحث إستقصاء منظم يجريه الفاعلون في بيئة
عملهم الشخصي؛ حيث يجريه المعنيون لأنفسهم و لا يفرض عليهم؛ وبالتالي فهو
بحث لحل وضعية مشكل، يمتاز بكونه عملي.
ستهدف البحث التدخلي تحقيق مجموعة من الأهداف والغايات التي يمكن تلخيصها في الآتي :
.تحسين
التعلم وفاعليته وذلك انطلاقا من خلال السهر عىلى تتبع سلوكات المدرس
كعنصر فاعل في العملية التعليمية-التعلمية وبالتالي الحرص على تجويد
نتائج المتعلمين والتنويع في الطرق و الوسائل التربوية.
.التركيز على فهم العمل داخل الفصل.
.إحداث
تغيير داخل المجموعة المدروسة قصد الفهم والاستيعاب. .اكتشاف الحلول
الملائمة للمشكلات المطروحة. تطوير الممارسة والأداء المهني.
وكغيره من البحوث فإن البحث التدخلي يمر بمجموعة من المراحل التي تشكل منهجية له وتتمثل في :
رصد ظاهرة تحتاج إلى معالجة.
جمع البيانات والمعطيات المعينة على حل المشكل المطروح.
طرح الفرضيات كأجوبة احتمالية لحل الشكل.
تحديد إستراتيجية البحث(خطة العمل).
تنفيذ خطة العمل عن طريق الجمع بين العمل الميداني والبحث المعرفي.
تحليل البيانات و تقييمها.
اقتراح حلول للمشكل المرصود.
التأمل في الحلول المقترح.
/وظائف البحث الإجرائي في حل المشكلات التربوية:
وظيفة نقدية تهدف إلى تحسين الممارسة والفهم الجيد لسلوكيات المدرس.
/وظيفة تربوية تهدف إلى فهم سلوكيات التلاميذ لتحسين نتائجهم.تتداخل
التعاريف التي أطلقت على البحث التدخلي/الإجرائي لتصب في منحى واحد وهو
تحديد هوية البحث التدخلي في كونه بحث إستقصاء منظم يجريه الفاعلون في بيئة
عملهم الشخصي؛ حيث يجريه المعنيون لأنفسهم و لا يفرض عليهم؛ وبالتالي فهو
بحث لحل وضعية مشكل، يمتاز بكونه عملي.
ستهدف البحث التدخلي تحقيق مجموعة من الأهداف والغايات التي يمكن تلخيصها في الآتي :
.تحسين
التعلم وفاعليته وذلك انطلاقا من خلال السهر عىلى تتبع سلوكات المدرس
كعنصر فاعل في العملية التعليمية-التعلمية وبالتالي الحرص على تجويد
نتائج المتعلمين والتنويع في الطرق و الوسائل التربوية.
.التركيز على فهم العمل داخل الفصل.
.إحداث
تغيير داخل المجموعة المدروسة قصد الفهم والاستيعاب. .اكتشاف الحلول
الملائمة للمشكلات المطروحة. تطوير الممارسة والأداء المهني.
وكغيره من البحوث فإن البحث التدخلي يمر بمجموعة من المراحل التي تشكل منهجية له وتتمثل في :
رصد ظاهرة تحتاج إلى معالجة.
جمع البيانات والمعطيات المعينة على حل المشكل المطروح.
طرح الفرضيات كأجوبة احتمالية لحل الشكل.
تحديد إستراتيجية البحث(خطة العمل).
تنفيذ خطة العمل عن طريق الجمع بين العمل الميداني والبحث المعرفي.
تحليل البيانات و تقييمها.
اقتراح حلول للمشكل المرصود.
التأمل في الحلول المقترح.
/وظائف البحث الإجرائي في حل المشكلات التربوية:
وظيفة نقدية تهدف إلى تحسين الممارسة والفهم الجيد لسلوكيات المدرس.
/وظيفة تربوية تهدف إلى فهم سلوكيات التلاميذ لتحسين نتائجهم. المحاضرة كاملة
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنكم كتابة تعليق كقيمة تفاعلية مع الموضوع: إضافات، أو تساؤلات، أو انتقادات علمية، أو توجيهات، أو ملاحظات....