البحث التربوي التدخلي، من الصياغة إلى التجريب.د. محمد بنلحسن.الجزء01

مجلة كراسات تربوية:
 البحث التربوي التدخلي، من الصياغة إلى التجريب.
د. محمد بنلحسن.الجزء 01
 

تتداخل التعاريف التي أطلقت على البحث التدخلي/الإجرائي لتصب في منحى واحد وهو تحديد هوية البحث التدخلي في كونه بحث إستقصاء منظم يجريه الفاعلون في بيئة عملهم الشخصي؛ حيث يجريه المعنيون لأنفسهم و لا يفرض عليهم؛ وبالتالي فهو بحث لحل وضعية مشكل، يمتاز بكونه عملي.

ستهدف البحث التدخلي تحقيق مجموعة من الأهداف والغايات التي يمكن تلخيصها في الآتي :
.تحسين التعلم وفاعليته وذلك انطلاقا من خلال السهر عىلى تتبع سلوكات المدرس كعنصر فاعل في العملية التعليمية-التعلمية  وبالتالي الحرص على  تجويد نتائج المتعلمين والتنويع في الطرق و الوسائل التربوية.
.التركيز على فهم العمل داخل الفصل.  
.إحداث تغيير داخل المجموعة المدروسة قصد الفهم والاستيعاب.  .اكتشاف الحلول الملائمة للمشكلات المطروحة.  تطوير الممارسة والأداء المهني.

 وكغيره من البحوث فإن البحث التدخلي يمر بمجموعة من المراحل التي تشكل منهجية له وتتمثل في :
رصد ظاهرة تحتاج إلى معالجة.
جمع البيانات والمعطيات المعينة على حل المشكل المطروح.
طرح الفرضيات كأجوبة احتمالية لحل الشكل.
تحديد إستراتيجية البحث(خطة العمل).
تنفيذ خطة العمل عن طريق الجمع بين العمل الميداني والبحث المعرفي. 
تحليل البيانات و تقييمها. 
اقتراح حلول للمشكل المرصود.  
التأمل في الحلول المقترح.
/وظائف البحث الإجرائي في حل المشكلات التربوية:
وظيفة نقدية تهدف إلى تحسين الممارسة والفهم الجيد لسلوكيات المدرس.
/وظيفة تربوية تهدف إلى فهم سلوكيات التلاميذ لتحسين نتائجهم.
 
تتداخل التعاريف التي أطلقت على البحث التدخلي/الإجرائي لتصب في منحى واحد وهو تحديد هوية البحث التدخلي في كونه بحث إستقصاء منظم يجريه الفاعلون في بيئة عملهم الشخصي؛ حيث يجريه المعنيون لأنفسهم و لا يفرض عليهم؛ وبالتالي فهو بحث لحل وضعية مشكل، يمتاز بكونه عملي.

ستهدف البحث التدخلي تحقيق مجموعة من الأهداف والغايات التي يمكن تلخيصها في الآتي :
.تحسين التعلم وفاعليته وذلك انطلاقا من خلال السهر عىلى تتبع سلوكات المدرس كعنصر فاعل في العملية التعليمية-التعلمية  وبالتالي الحرص على  تجويد نتائج المتعلمين والتنويع في الطرق و الوسائل التربوية.
.التركيز على فهم العمل داخل الفصل.  
.إحداث تغيير داخل المجموعة المدروسة قصد الفهم والاستيعاب.  .اكتشاف الحلول الملائمة للمشكلات المطروحة.  تطوير الممارسة والأداء المهني.

 وكغيره من البحوث فإن البحث التدخلي يمر بمجموعة من المراحل التي تشكل منهجية له وتتمثل في :
رصد ظاهرة تحتاج إلى معالجة.
جمع البيانات والمعطيات المعينة على حل المشكل المطروح.
طرح الفرضيات كأجوبة احتمالية لحل الشكل.
تحديد إستراتيجية البحث(خطة العمل).
تنفيذ خطة العمل عن طريق الجمع بين العمل الميداني والبحث المعرفي. 
تحليل البيانات و تقييمها. 
اقتراح حلول للمشكل المرصود.  
التأمل في الحلول المقترح.
/وظائف البحث الإجرائي في حل المشكلات التربوية:
وظيفة نقدية تهدف إلى تحسين الممارسة والفهم الجيد لسلوكيات المدرس.
/وظيفة تربوية تهدف إلى فهم سلوكيات التلاميذ لتحسين نتائجهم.
تتداخل التعاريف التي أطلقت على البحث التدخلي/الإجرائي لتصب في منحى واحد وهو تحديد هوية البحث التدخلي في كونه بحث إستقصاء منظم يجريه الفاعلون في بيئة عملهم الشخصي؛ حيث يجريه المعنيون لأنفسهم و لا يفرض عليهم؛ وبالتالي فهو بحث لحل وضعية مشكل، يمتاز بكونه عملي.

ستهدف البحث التدخلي تحقيق مجموعة من الأهداف والغايات التي يمكن تلخيصها في الآتي :
.تحسين التعلم وفاعليته وذلك انطلاقا من خلال السهر عىلى تتبع سلوكات المدرس كعنصر فاعل في العملية التعليمية-التعلمية  وبالتالي الحرص على  تجويد نتائج المتعلمين والتنويع في الطرق و الوسائل التربوية.
.التركيز على فهم العمل داخل الفصل.  
.إحداث تغيير داخل المجموعة المدروسة قصد الفهم والاستيعاب.  .اكتشاف الحلول الملائمة للمشكلات المطروحة.  تطوير الممارسة والأداء المهني.

 وكغيره من البحوث فإن البحث التدخلي يمر بمجموعة من المراحل التي تشكل منهجية له وتتمثل في :
رصد ظاهرة تحتاج إلى معالجة.
جمع البيانات والمعطيات المعينة على حل المشكل المطروح.
طرح الفرضيات كأجوبة احتمالية لحل الشكل.
تحديد إستراتيجية البحث(خطة العمل).
تنفيذ خطة العمل عن طريق الجمع بين العمل الميداني والبحث المعرفي. 
تحليل البيانات و تقييمها. 
اقتراح حلول للمشكل المرصود.  
التأمل في الحلول المقترح.
/وظائف البحث الإجرائي في حل المشكلات التربوية:
وظيفة نقدية تهدف إلى تحسين الممارسة والفهم الجيد لسلوكيات المدرس.
/وظيفة تربوية تهدف إلى فهم سلوكيات التلاميذ لتحسين نتائجهم.

المحاضرة كاملة

تعليقات

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

السيناريو البيداغوجي، آلية جديدة لترسيخ التعلمات

سوسيولوجيا الفيلم الوثائقي الواقعي -أسس وقضايا-

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

خلاصات

مشاركات

السيناريو البيداغوجي، آلية جديدة لترسيخ التعلمات

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

كتاب بعنوان: أنثروبولوجيا الثقافة والنوع الاجتماعي-تقاطعات وتأويلات

منشورات مجلة كراسات تربوية، سلسلة كتب جماعية، رقم 03: الصناعة السينمائية ودورها في تحقيق التنمية المجالية

إعلان خلاصات2

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

الجزء الأول: قراءة في كتاب ''المسألة القروية في المغرب''. تأليف الدكتور عبد الرحيم العطري

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

منشورات مجلة كراسات تربوية، سلسلة كتب جماعية، رقم 03: الصناعة السينمائية ودورها في تحقيق التنمية المجالية

إعلان خلاصات3

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

دواعي اعتماد المقاربة بالكفايات كمدخل للإصلاح البيداغوجي

خلاصات أخرى

المشاركات الشائعة

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

دواعي اعتماد المقاربة بالكفايات كمدخل للإصلاح البيداغوجي

إعلان خلاصات4

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

pub3