البحث التربوي التدخلي، من الصياغة إلى التجريب.د. محمد بنلحسن.الجزء01

مجلة كراسات تربوية:
 البحث التربوي التدخلي، من الصياغة إلى التجريب.
د. محمد بنلحسن.الجزء 01
 

تتداخل التعاريف التي أطلقت على البحث التدخلي/الإجرائي لتصب في منحى واحد وهو تحديد هوية البحث التدخلي في كونه بحث إستقصاء منظم يجريه الفاعلون في بيئة عملهم الشخصي؛ حيث يجريه المعنيون لأنفسهم و لا يفرض عليهم؛ وبالتالي فهو بحث لحل وضعية مشكل، يمتاز بكونه عملي.

ستهدف البحث التدخلي تحقيق مجموعة من الأهداف والغايات التي يمكن تلخيصها في الآتي :
.تحسين التعلم وفاعليته وذلك انطلاقا من خلال السهر عىلى تتبع سلوكات المدرس كعنصر فاعل في العملية التعليمية-التعلمية  وبالتالي الحرص على  تجويد نتائج المتعلمين والتنويع في الطرق و الوسائل التربوية.
.التركيز على فهم العمل داخل الفصل.  
.إحداث تغيير داخل المجموعة المدروسة قصد الفهم والاستيعاب.  .اكتشاف الحلول الملائمة للمشكلات المطروحة.  تطوير الممارسة والأداء المهني.

 وكغيره من البحوث فإن البحث التدخلي يمر بمجموعة من المراحل التي تشكل منهجية له وتتمثل في :
رصد ظاهرة تحتاج إلى معالجة.
جمع البيانات والمعطيات المعينة على حل المشكل المطروح.
طرح الفرضيات كأجوبة احتمالية لحل الشكل.
تحديد إستراتيجية البحث(خطة العمل).
تنفيذ خطة العمل عن طريق الجمع بين العمل الميداني والبحث المعرفي. 
تحليل البيانات و تقييمها. 
اقتراح حلول للمشكل المرصود.  
التأمل في الحلول المقترح.
/وظائف البحث الإجرائي في حل المشكلات التربوية:
وظيفة نقدية تهدف إلى تحسين الممارسة والفهم الجيد لسلوكيات المدرس.
/وظيفة تربوية تهدف إلى فهم سلوكيات التلاميذ لتحسين نتائجهم.
 
تتداخل التعاريف التي أطلقت على البحث التدخلي/الإجرائي لتصب في منحى واحد وهو تحديد هوية البحث التدخلي في كونه بحث إستقصاء منظم يجريه الفاعلون في بيئة عملهم الشخصي؛ حيث يجريه المعنيون لأنفسهم و لا يفرض عليهم؛ وبالتالي فهو بحث لحل وضعية مشكل، يمتاز بكونه عملي.

ستهدف البحث التدخلي تحقيق مجموعة من الأهداف والغايات التي يمكن تلخيصها في الآتي :
.تحسين التعلم وفاعليته وذلك انطلاقا من خلال السهر عىلى تتبع سلوكات المدرس كعنصر فاعل في العملية التعليمية-التعلمية  وبالتالي الحرص على  تجويد نتائج المتعلمين والتنويع في الطرق و الوسائل التربوية.
.التركيز على فهم العمل داخل الفصل.  
.إحداث تغيير داخل المجموعة المدروسة قصد الفهم والاستيعاب.  .اكتشاف الحلول الملائمة للمشكلات المطروحة.  تطوير الممارسة والأداء المهني.

 وكغيره من البحوث فإن البحث التدخلي يمر بمجموعة من المراحل التي تشكل منهجية له وتتمثل في :
رصد ظاهرة تحتاج إلى معالجة.
جمع البيانات والمعطيات المعينة على حل المشكل المطروح.
طرح الفرضيات كأجوبة احتمالية لحل الشكل.
تحديد إستراتيجية البحث(خطة العمل).
تنفيذ خطة العمل عن طريق الجمع بين العمل الميداني والبحث المعرفي. 
تحليل البيانات و تقييمها. 
اقتراح حلول للمشكل المرصود.  
التأمل في الحلول المقترح.
/وظائف البحث الإجرائي في حل المشكلات التربوية:
وظيفة نقدية تهدف إلى تحسين الممارسة والفهم الجيد لسلوكيات المدرس.
/وظيفة تربوية تهدف إلى فهم سلوكيات التلاميذ لتحسين نتائجهم.
تتداخل التعاريف التي أطلقت على البحث التدخلي/الإجرائي لتصب في منحى واحد وهو تحديد هوية البحث التدخلي في كونه بحث إستقصاء منظم يجريه الفاعلون في بيئة عملهم الشخصي؛ حيث يجريه المعنيون لأنفسهم و لا يفرض عليهم؛ وبالتالي فهو بحث لحل وضعية مشكل، يمتاز بكونه عملي.

ستهدف البحث التدخلي تحقيق مجموعة من الأهداف والغايات التي يمكن تلخيصها في الآتي :
.تحسين التعلم وفاعليته وذلك انطلاقا من خلال السهر عىلى تتبع سلوكات المدرس كعنصر فاعل في العملية التعليمية-التعلمية  وبالتالي الحرص على  تجويد نتائج المتعلمين والتنويع في الطرق و الوسائل التربوية.
.التركيز على فهم العمل داخل الفصل.  
.إحداث تغيير داخل المجموعة المدروسة قصد الفهم والاستيعاب.  .اكتشاف الحلول الملائمة للمشكلات المطروحة.  تطوير الممارسة والأداء المهني.

 وكغيره من البحوث فإن البحث التدخلي يمر بمجموعة من المراحل التي تشكل منهجية له وتتمثل في :
رصد ظاهرة تحتاج إلى معالجة.
جمع البيانات والمعطيات المعينة على حل المشكل المطروح.
طرح الفرضيات كأجوبة احتمالية لحل الشكل.
تحديد إستراتيجية البحث(خطة العمل).
تنفيذ خطة العمل عن طريق الجمع بين العمل الميداني والبحث المعرفي. 
تحليل البيانات و تقييمها. 
اقتراح حلول للمشكل المرصود.  
التأمل في الحلول المقترح.
/وظائف البحث الإجرائي في حل المشكلات التربوية:
وظيفة نقدية تهدف إلى تحسين الممارسة والفهم الجيد لسلوكيات المدرس.
/وظيفة تربوية تهدف إلى فهم سلوكيات التلاميذ لتحسين نتائجهم.

المحاضرة كاملة

تعليقات

مشاركات

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

إعلان طلبات النشر في مجلة كراسات تربوية. العدد (13) فبراير 2024

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي بعنوان: علوم التربية والترجمة: الواقع والآفاق. يونيو 2024

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

خلاصات

مشاركات

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا الفيلم الوثائقي الواقعي -أسس وقضايا-

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

إعلان خلاصات2

مشاركات

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

الجزء الأول: قراءة في كتاب ''المسألة القروية في المغرب''. تأليف الدكتور عبد الرحيم العطري

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

إعلان خلاصات3

مشاركات

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

ندوة وطنية بالرشيدية حول موضوع : أولويات المدرسة المغربية لتحقيق رهانات التنمية

دعوة للمشاركة في تأليف كتاب جماعي تحت عنوان: " ديناميات وتحولات المجتمع المغربي "

خلاصات أخرى

المشاركات الشائعة

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

ندوة وطنية بالرشيدية حول موضوع : أولويات المدرسة المغربية لتحقيق رهانات التنمية

دعوة للمشاركة في تأليف كتاب جماعي تحت عنوان: " ديناميات وتحولات المجتمع المغربي "

إعلان خلاصات4

مشاركات

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

pub3