التنشئة الاجتماعية وتحدي التغيرات القيمية بالمغرب-المدرسة والمجتمع-

 التنشئة الاجتماعية وتحدي التغيرات القيمية بالمغرب-المدرسة والمجتمع-
 الصديق الصادقي العماري
 
نشر ل الصديق الصادقي العماري مقال بعنوان: التنشئة الاجتماعية وتحدي التغيرات القيمية بالمغرب-المدرسة والمجتمع-، في ''مجلة سوسيولوجيون'' المجلة الدولية النصف سنوية العلمية المحكمة، بدولة الجزائر الشقيقة عن مركز فاعلون. تحية علمية راقية للجهة المنظمة والمشرفة.




الملخص
تعتبر هذه المقالة بمثابة مدخل نظري لموضوع التنشئة الاجتماعية في المدرسة والمؤسسات الاجتماعية الأخرى، خاصة فيما يتعلق بتحديات التغيرات القيمية المجتمعية التي يعرفها عالم اليوم، و مدى قدرة وإمكانية تجويد آليات وأساليب التنشئة من أجل تحقيق الاندماج الاجتماعي. وتعالج المقالة إشكالية أساسية تتعلق بالهوة الكبيرة بين المدرسة ومؤسسات المجتمع بالرغم من كل المحاولات الإصلاحية للمنظومة التربوية، وبالرغم من الشعارات النظرية المعتمدة على مستوى البرامج الاستعجالية والاستدراكية لتصحيح ما يمكن إصلاحه، غير أن واقع السلوكات الفردية والجماعية داخل المجتمع تبرز المستوى الهزيل لمخرجات المدرسة، وتمت الاستعانة في الأخير بالمدرسة المغربية كنموذج للدراسة، لإبراز هذه التحديات القيمية في المجتمع المغربي.
وقد تمّت معالجة هذا الموضوع من خلال الإجابة عن مجموعة من الأسئلة: ما التنشئة الاجتماعية؟ الأسرة، والمدرسة والمجتمع: أية علاقة؟ المدرسة المغربية أمام إشكالية التغيرات القيمية: ما مفهوم القيم؟ ما علاقة التربية بمنظومة القيم؟ بأي معنى يمكن الحديث عن أزمة القيم في المدرسة المغربية؟ ما واقع مدرسة القيم في ضوء التحولات المجتمعية؟


This article is a theoretical framework of the theme of social education at school and other social institutions, especially the issues related to the challenge of the changes of the social values that the whole world is going through, and the possibility of upgrading the mechanisms of social education for social integration. This article tackles a fundamental issue that is linked to the huge gap between school and social institutions despite the attempts to reform the educational system. And in spite of the theoretical slogans that are rely on the level of emergency programmes for carrying out reforms.
This theme has been tackled through answering the following questions: What is social education and its relation with family, school, and society? what are values? What is the relationship between education and values' system? In what sense can the crisis of values at the Moroccan school be discussed? What is the reality of the school of values in view of social changes?






............................................... 
موقع الأستاذ الصديق الصادقي العماري
212664906365+
adkorasat1@gmail.com

تعليقات

  1. تعتبر هذه المقالة بمثابة مدخل نظري لموضوع التنشئة الاجتماعية في المدرسة والمؤسسات الاجتماعية الأخرى، خاصة فيما يتعلق بتحديات التغيرات القيمية المجتمعية التي يعرفها عالم اليوم، و مدى قدرة وإمكانية تجويد آليات وأساليب التنشئة من أجل تحقيق الاندماج الاجتماعي. وتعالج المقالة إشكالية أساسية تتعلق بالهوة الكبيرة بين المدرسة ومؤسسات المجتمع بالرغم من كل المحاولات الإصلاحية للمنظومة التربوية، وبالرغم من الشعارات النظرية المعتمدة على مستوى البرامج الاستعجالية والاستدراكية لتصحيح ما يمكن إصلاحه، غير أن واقع السلوكات الفردية والجماعية داخل المجتمع تبرز المستوى الهزيل لمخرجات المدرسة، وتمت الاستعانة في الأخير بالمدرسة المغربية كنموذج للدراسة، لإبراز هذه التحديات القيمية في المجتمع المغربي.

    ردحذف
  2. This theme has been tackled through answering the following questions: What is social education and its relation with family, school, and society? what are values? What is the relationship between education and values' system? In what sense can the crisis of values at the Moroccan school be discussed? What is the reality of the school of values in view of social changes?

    ردحذف

إرسال تعليق

يمكنكم كتابة تعليق كقيمة تفاعلية مع الموضوع: إضافات، أو تساؤلات، أو انتقادات علمية، أو توجيهات، أو ملاحظات....

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

السيناريو البيداغوجي، آلية جديدة لترسيخ التعلمات

سوسيولوجيا الفيلم الوثائقي الواقعي -أسس وقضايا-

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

خلاصات

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

استكتاب جماعي: التربية الدامجة بالمدرسة المغربية: الواقع والآفاق. يناير 2026

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

السيناريو البيداغوجي، آلية جديدة لترسيخ التعلمات

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

إعلان خلاصات2

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

الإعلان عن طلبات النشر في مجلة كراسات تربوية العلمية المحكمة-المغرب.العدد الثامن(08) أبريل 2022

السيناريو البيداغوجي، آلية جديدة لترسيخ التعلمات

استكتاب جماعي: التربية الدامجة بالمدرسة المغربية: الواقع والآفاق. يناير 2026

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

إعلان خلاصات3

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

خلاصات أخرى

المشاركات الشائعة

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

إعلان خلاصات4

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

pub3