استكتاب للمشاركة في الكتاب الجماعي: الواحات المغربية: إشكالات وقضايا -زيز وغريس نموذجًا-

استكتاب للمشاركة في الكتاب الجماعي:

الواحات المغربية: إشكالات وقضايا

-زيز وغريس نموذجًا-

2021

v أهداف العمل المشترك:

- رصد وتحليل التحولات الاجتماعية والثقافية والبيئية بمجالات زيز وغريس؛

- المساهمة في إغناء النقاش العلمي حول المجالات الصحراوية والواحية؛

- المساهمة في الحفاظ على الخصوصيات المتنوعة للواحات وأنظمتها الثقافية والاجتماعية والإيكولوجية وتثمينها.

- الانخراط في رصد وتتبع المخاطر والاكراهات التي تواجه التنمية بالمجالات الصحراوية وشبه الصحراوية؛

v المحاور المقترحة للعمل:

- المؤسسات التقليدية وأنظمة التحديث؛

-  العمل الجماعي والتضامني وأشكال التطوع الجديدة؛

- نمط الانتاج الواحي واقتصاد السوق؛

-  التراث والثقافة والتاريخ؛

- الآداب، واللغات والفنون وأشكال التعبير المختلفة؛

- التحضر والهجرة، والقيم، والتعليم؛

- الموارد المحلية وآفاق التنمية؛

- التراب، والماء، والعمران، والتنمية؛

- السياسات العمومية والاقتصادية والاجتماعية؛

- البنيات الاجتماعية ومؤسسات التنشئة؛

- التغيرات المناخية في المجالات الواحية؛

- النوع الاجتماعي والعائلة؛

v تنسيق وإشراف:

 

الصديق الصادقي العماري

رشيد الزعفران

 

v اللجنة العلمية:

د. بن محمد قسطاني

د. مولاي عبد الكريم القنبعي

د. عبد الرحيم العطري

د. عبد القادر محمدي

د. إبراهيم حمداوي

د. جمال فزة

د. سعيد كريمي

د. ادريس أيتلحو

أحمد السكونتي

د. رشيد بوعبيد

د. محمد جاج

د. عبد الفتاح الزهيدي

v شروط الكتابة والمشاركة:

- تقبل الأعمال العلمية  التي لم يسبق نشرها أو تقديمها في جهة أخرى. 

 - تقبل الورقات العلمية التي تتوفر على المعايير والشروط العلمية البحثية المتعارف عليها

  - تعبر الورقات العلمية عن آراء كاتبها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي الجهة المشرفة.  

- تعطى أولوية النشر للأعمال المقدمة حسب أهمية الموضوع، وأسلوب عرضه، وتاريخ التسليم، والالتزام بالتعديلات المطلوبة.

- تعرض الأعمال المقدمة للنشر على أساتذة باحثين من ذوي الاختصاص، لبيان مدى موافقتها لشروط النشر المعمول بها في أرضية الكتاب، وصلاحيتها للنشر، ويتم إشعار الباحث(ة) بقبول البحث من عدمه أو تعديله وفقا لتقارير الجنة العلمية.

  - لا تعاد الورقات العلمية المقدمة للنشر إلى أصحابها، سواء قبلت للنشر أم لم تقبل، كما تحتفظ لجنة التنسيق والإشراف بحقها في عدم نشر أيّ دراسة، دون إبداء الأسباب، وتعد قراراتها نهائية.


 - تعتذر اللجنة المشرفة مسبقا عن نشر أي مواد تعبر عن تعصب، أو انحياز أعمى لفئة، أو دين، أو مذهب، أو تسيء إليهم، أو تؤدي إلى إثارة الخلافات، والفتن الطائفية والإقليمية، أو تسيء إلى الديانات والكتب السماوية والذات الإلهية، أو تتضمن ألفاظا وصورا وعبارات منافية للآداب والأخلاق العامة، أو تتضمن أيا من أشكال التجريح والتهديد والعنف اللفظي.  

- تقبل الورقات العلمية المكتوبة باللغة العربية أو الفرنسية بصيغة word على ألا يتجاوز المقال 10 صفحات A4 ، بما في ذلك المراجع وفق المواصفات التالية:

 § متن الكتابة: 16،simplified arabic ، justifier  

§ مصادر الإحالات: في أسفل كل صفحة بمقدار 12، arial، justifier 

§ العناوين الرئيسية: 16،simplified arabic ، justifier  

§ العناوين الفرعية: 14،simplified arabic ، justifier  

§ يعتمد الباحث الإحالات أسفل كل صفحة، والمراجع في آخر المقال، على ألا تتعدى المراجع صفحة واحدة.

 - يحدد الباحث في ورقة معزولة:

·عنوان المقال.

·معلوماته الشخصية: الاسم، التخصص، رقم الهاتف، بريده الإليكتروني.

·ملخص البحث: باللغة العربية(إلزامي)، والفرنسية أو الإنجليزية.

·إشكالية البحث.

·الكلمات المفاتيح للمقال.

v مواعيد هامة:

- آخر آجل لاستقبال الملخصات: 20 دجنبر 2020.

- الرد على الملخصات المقبولة: 30 دجنبر 2020.

- آخر أجل لاستقبال الأعمال: 30 مارس 2021.

-ترسل الملخصات والأعمال إلى :sadikizaafrane@gmail.com

- للتواصل أو الاستفسار، يمكن الاتصال بالأرقام التالية:

0664906365/0676182935

vملحوظة هامة: يطبع الكتاب الجماعي على تكلفة جميع المشاركين.

تعليقات

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

سوسيولوجيا الفيلم الوثائقي الواقعي -أسس وقضايا-

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

السيناريو البيداغوجي، آلية جديدة لترسيخ التعلمات

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

خلاصات

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

الخلفيات النظرية لإعداد الممثل عند قسطنطين ستانيسلافسكي/الصدبق الصادقي العماري

إعلان خلاصات2

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

دواعي اعتماد المقاربة بالكفايات كمدخل للإصلاح البيداغوجي

فنون الفرجة الشعبية بتافيلالت: مقاربة أنثروبولوجية

الخلفيات النظرية لإعداد الممثل عند قسطنطين ستانيسلافسكي/الصدبق الصادقي العماري

إعلان خلاصات3

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

خلاصات أخرى

المشاركات الشائعة

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

إعلان خلاصات4

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

pub3