الصديق الصادقي العماري يفكك السؤال: علاش كاين عند بعض المغاربة إحساس كبير بالحكرة؟؟. على radio 2M

الصديق الصادقي العماري يفكك السؤال: 

علاش كاين عند بعض المغاربة إحساس كبير بالحكرة؟؟. على radio 2M




 في قاموس المعاني يٌترجم مفردة "حُكرة" من احتكار بـ "تفرُّد شخص أو جماعة بعمل ما لغرض السَّيطرة على الأسواق والقضاء على المنافسة". وحسب نفس القاموس فعبارة "شَعَرَ بِالْحَكْرِ" تعني " شَعَرَ بِالظُّلْمِ وَسُوءِ العِشْرَةِ".

تُعاني مناطق عدّة في المغرب من التهميش، ولا يحصل سكانها على متطلباتهم أو أي اهتمام من الدولة. يعيشون في فقر وحرمان من أبسط حقوقهم. من هنا، انتشرت كلمة "الحكرة" في البلاد بشكل لافت خلال الآونة الأخيرة. والحكرة(الاحتقار) شعور بالغبن والتحقير من قبل السلطات.  


وخلال الأشهر الأخيرة، كثيراً ما استخدم المغاربة كلمة "الحكرة"، وقد أصبحت تردّد في مختلف الوقفات والمسيرات الاحتجاجية. وبات مواطنون يُطالبون بالحماية من الوقوع تحت نيران "الحكرة"، وأن يُعاملوا بشكل عادل ومنصف. و"الحكرة" أو الاحتقار بات شعوراً اجتماعياً لدى الطبقات الاجتماعية المسحوقة بشكل خاص، والتي تشكو بسبب ظروفها الاجتماعية والاقتصادية الصعبة. ولا خيار أمامها غير النزول إلى الشارع في بعض الأحيان. وقد يعمد البعض إلى حرق أنفسهم أو محاولة الانتحار.

"الحكرة شعور عام بدأ يسري بين الطبقات الاجتماعية المقهورة التي تنعدم لديها وسائل الدفاع عن الحقوق، فإما أن يلجأ أفرادها إلى الاحتجاج من خلال الصراخ، أو إشعال النار في أجسادهم"، لافتاً إلى أن الحكرة شعور مرّ لا يعرف حقيقته إلا من اكتوى به فعلياً. يضيف أن "الحكرة نقيض الكرامة الإنسانية والإنصاف الذي نص عليه الدستور المغربي، وبالتالي فمن يمارسون الحكرة على المواطنين إنّما يخرقون أسمى القوانين الوضعية والدينية والاجتماعية، وينتهكون حقوق الناس، ويعرضون المجتمع إلى خطر التصدع والانقسام". 

يعاني الكثير من المغاربة في حياتهم المعيشية شتى أنواع التسيب والإسفاف والإحتقار والتهميش ، في قطاعات وإدارات ومجالات شتى .. فالمواطن المغربي اعتاد على المماطلة في اكتساب حقوقه ومباشرة مصالحه، أما ” الامتياز” في نيل وظيفة او الاستفادة مما تقرره الدولة – مبدئيا – لصالح الشعب فذلك مسار طويل و شاق وغير منتج .


 ليست «الحكرة» شعورا يُعبَّر عنه أو يكشف عنه من خلال حالات البوح الفردية أو الجماعية، إنه أساسا «مشهد حدث» يتم التقاطه وتوزيعه وتشاركه. كما يمثل توظيف هذا المفهوم شحنة ناقلة للتعبئة المواطنة والفعل النضالي المزمع القيام به: مسيرة، وقفة، اعتصام... وهكذا تحول المفهوم من ساحة عامة يشغلها فاعلون غير منظمين إلى ساحة خاصة يُِؤطّرها فاعلون منظمون ينتمون إلى المجتمع المدني (الحركة الأمازيغية، المغاربة القاطنون بالخارج، الصحافة، الجمعيات النسائية ، حركة 20 فبراير، جمعيات الدفاع عن حقوق الإنسان)...
ينتج عن الشعور ب»الحكرة» توجه ضمني وشكلي إلى عنف خطابي، لذا وجب التمييز بين «الحكرة الكلامية،» التي تخص الخطابات حول اللا مساواة الاجتماعية، وبين «الحكرة المتحركة، «التي تترجم عبر حراك المجتمع المدني، من قبيل المسيرات والوقفات والاحتجاجات. 


فلفظة «الحكرة» لا تعدو كونها الكلمة الموحدة لجميع الأطياف (السلفيون، الأمازيغيون، اليساريون، الإسلاميون ومواطنون من مشارب مختلفة). من هذه الزاوية، يمكن كذلك التمييز بين مفهوم ينطبق على حالة داخلية من اللا مساواة الاجتماعية تتحدد ملامحها داخل حدود الوطن: «حكرة داخلية» أو حكرة مغاربة المغرب ومفهوم آخر يرصد «حكرة» يمتد مداها خارج الوطن (أوربا وأمريكا): «حكرة» خارجية أو «حكرة» مغاربة الخارج..


  

الحلقة مسجلة كاملة

يرمز مصطلح "الحكرة" في الحقل الدلالي إلى الاستعلاء والاحتقار اللذين يمارسهما من يمتلك السلطة تجاه من لا يمتلكها، فهذا المصطلح لا يقف فقط عند إحساس المواطن بالظلم الاجتماعي والغبن، بل يتعدّاه إلى مشهد حدثٍ يتم التقاطه وتوزيعه ومشاركته عمودياً، ليخلق شحنة يتمّ تصريفها عبر قنواتٍ معينة لإحداث شكل احتجاجي معيّن. يظهر أبرز تجلّيات الإحساس بـ "الحكرة" في المغرب، عندما تعمد السلطة (بمفهومها الواسع) باسم تطبيق القانون إلى القيام بسلوكيات وممارسات تمسّ كرامة المواطن الذي يقوم برد فعل انعكاسي، تعبيراً عن إحساسه بالظلم الاجتماعي، فقضية مي فتيحة في القنيطره وعملية إحراق الذات التي أقدم عليها أخيراً تلميذ في الرباط، والمواطن الذي تمّ تشريده بمعية أطفاله في أزيلال نماذج من حالات كثيرة لمواطنين مغاربة، مورست عليهم "الحكرة " بأبشع مظاهرها.

 

تعليقات

إرسال تعليق

يمكنكم كتابة تعليق كقيمة تفاعلية مع الموضوع: إضافات، أو تساؤلات، أو انتقادات علمية، أو توجيهات، أو ملاحظات....

مشاركات

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

إعلان طلبات النشر في مجلة كراسات تربوية. العدد (13) فبراير 2024

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي بعنوان: علوم التربية والترجمة: الواقع والآفاق. يونيو 2024

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

خلاصات

مشاركات

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا الفيلم الوثائقي الواقعي -أسس وقضايا-

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

إعلان خلاصات2

مشاركات

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

الجزء الأول: قراءة في كتاب ''المسألة القروية في المغرب''. تأليف الدكتور عبد الرحيم العطري

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

إعلان خلاصات3

مشاركات

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

ندوة وطنية بالرشيدية حول موضوع : أولويات المدرسة المغربية لتحقيق رهانات التنمية

دعوة للمشاركة في تأليف كتاب جماعي تحت عنوان: " ديناميات وتحولات المجتمع المغربي "

خلاصات أخرى

المشاركات الشائعة

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

ندوة وطنية بالرشيدية حول موضوع : أولويات المدرسة المغربية لتحقيق رهانات التنمية

دعوة للمشاركة في تأليف كتاب جماعي تحت عنوان: " ديناميات وتحولات المجتمع المغربي "

إعلان خلاصات4

مشاركات

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

pub3