برنامج فنون الفرجة الشعبية: الحلقة5: فرجة هوبي عند قبائل ذوي منيع بتافيلالت

 

برنامج فنون الفرجة الشعبية

إذاعة صوت ورززات

 الحلقة5: فرجة هوبي عند قبائل ذوي منيع بتافيلالت

 

إعداد وتقديم:

الصديق الصادقي العماري

 توطئة
تشكل الذاكرة الجماعية لكل مجتمع عاملا أساسيا في الحفاظ على الهوية الثقافية، وبالتالي الحضارية، كما تسهم في استقرار هذا المجتمع وهو يقوم بدوره التاريخي وسط محيطه العام، دون أن يخرج عن سياقه الاستراتيجي، وذلك لكون الذاكرة تعتبر الخزان الثقافي لذلك المجتمع، فهي تتميز بقدرة كبير على حشد التراكمات وحفظها، كما أنها لا تحفظ إلا الوقائع والأحداث والتجارب والتعبيرات القوية التي تجسد لحضورها بشكل بارز. فالذاكرة تمتاز بالغائية لأن المجتمع ينطلق من غاية محددة تجعله يحفظ تجربته، كما أنها هي المتحكم في صيرورة المجتمع وتوجيهه من الناحية الذهنية، وهذا ما يدفع إلى القول بأن المجتمع الذي يفقد ذاكرته يصبح محكوما عليه بالشلل، إن لم نقل الموت الحضاري.


و بالتالي لا معنى لمرجعية لا تمكن أصحابها من اتخاذ المواقف اللازمة لمسارهم الثقافي خاصة، وبهذا المعنى تساهم الذاكرة الجماعية في الاستجابة للتحديات الحضارية التي من الممكن مصادفتها، فتنمية الحيوية والفاعلية في هذه الذاكرة، وتجاوز جوانب الجمود والتحجر التي يمكن أن يصيبها بفعل النسيان أو الإهمال، يعد مطلبا أساسيا للحفاظ على هوية المجتمع والدفع به إلى الانخراط في التقدم المطلوب.
ومن يغوص في عمق الذاكرة الشعبية لواحات زيز بتافيلالت يدرك غناها وثراءها بتعبيرات ثقافية نابعة من الممارسات اليومية للإنسان في علاقته مع بيئته، ونجدها حاضرة بشكل دائم في كل التحولات التي شهدها المجتمع، سواء على مستوى الأعراس والمناسبات الدينية والوطنية حتى في طقوس العزاء والممارسات الفلاحية والتجارية وغيرها. فقد عبر الفيلاليون من خلال هذه الأشكال الرمزية الشعبية عن مواقفهم وذواتهم وهمومهم، وأفراحهم وأقراحهم. غير أنه بالرغم من غزارة وغنى هذه الأشكال الشعبية التعبيرية على مستوى المعنى ونوع المضمون المحلي، فلازالت تعرف نوعا من التهميش والإقصاء مقارنة مع الأشكال التعبيرية التي تسمى بالعصرية بالرغم من محدودية أبعادها.
أما ما يميز مجتمع قبيلة ذوي منيع بواحات زيز، هو ارتباطهم بالبيئة المحلية ارتباطا وثيقا، لأنها ملهمة في صنع كل أساليب العيش، من خلال التعامل مع كل الأحداث والمواقف بنوع من الإنتاجية والإبداع، وقرب لغتهم من اللغة العربية الفصحى، لأن الفضاء الذي تدور فيه عبِق بروح الصحراء ورائحتها، خاصة في طريقة وأسلوب الحياة، ونوع الشعر الشعبي في شكله ومضمونه، وفي تشابه الصور وبناء المتون والقصائد وطريقة التعبير. إنها أشكال ثقافية شعبية لها قيمتها ورمزيتها في حياة الإنسان المنيعي الفيلالي، و هي التي تجسد لوجوده وعلاقاته بالمجال. 


ورقصة هوبي المنيعية من أبرز مظاهر هذه الأشكال الثقافية، باعتبارها جزءا هاما من المنظومة الفكرية للإنسان المنيعي، ولكونها موجودة في جميع احتفالات الأعياد والمناسبات، كغيرها من الأشكال الأخرى كالشعر، والأمثال، والألغاز، والأغاني، والأناشيد، والحكايات، والأساطير...إلخ، وفيها تتمظهر الأسس العقائدية والمعرفية والثقافية والتاريخية والأيديولوجية التي راهن عليها الإنسان المنيعي منذ القديم، وبذلك تساهم في تشكل المجتمع في مرحلة من مراحله، وهذه الأشكال الثقافية الشعبية تطورت بتطور هذا الإنسان حتى اكتملت في صورتها المعروفة اليوم. فما هي أهم مميزات وخصائص قبائل ذوي منيع بواحات زيز تافيلالت؟ و من أين تستمد رقصة هوبي المنيعية مقوماتها المادية واللامادية؟ هل يمكن القول أن رقصة هوبي تمازجت وتداخلت فيها أشكال ثقافية جديدة أم احتفظت بشكلها ورمزيتها منذ قدوم المنيعيين إلى تافيلالت؟ وما هي أبعاد هذه الرقصة ومظاهرها الاجتماعية على وجه الخصوص؟

 

تعليقات

  1. من يغوص في عمق الذاكرة الشعبية لواحات زيز بتافيلالت يدرك غناها وثراءها بتعبيرات ثقافية نابعة من الممارسات اليومية للإنسان في علاقته مع بيئته، ونجدها حاضرة بشكل دائم في كل التحولات التي شهدها المجتمع، سواء على مستوى الأعراس والمناسبات الدينية والوطنية حتى في طقوس العزاء والممارسات الفلاحية والتجارية وغيرها. فقد عبر الفيلاليون من خلال هذه الأشكال الرمزية الشعبية عن مواقفهم وذواتهم وهمومهم، وأفراحهم وأقراحهم. غير أنه بالرغم من غزارة وغنى هذه الأشكال الشعبية التعبيرية على مستوى المعنى ونوع المضمون المحلي، فلازالت تعرف نوعا من التهميش والإقصاء مقارنة مع الأشكال التعبيرية التي تسمى بالعصرية بالرغم من محدودية أبعادها.

    ردحذف
  2. ارتبطت الثقافة الشعبية في مختلف مظاهرها (الرقص، الموسيقى، التمثيل، الشعر....إلخ) بالدين منذ طفولة البشرية ومهد الفنون، وأن ما نراه اليوم ليس من مبتكرات هذا العصر أو ذاك، وإنما هي أشكال تعبيرية قديمة قدم تعاطي الإنسان للفن واحتياجه إلى التعبير عما يجيش في نفسه من مشاعر وأحاسيس وآمال وطموح وأهواء، غير أن الناس تختلف في النظر إلى وظيفتها: من المتعة الفنية إلى الحقيقة التاريخية إلى ترميم الذات أو الذاكرة، أو وسائل أخرى تؤدي إلى ترقية المجتمع وتطوره بما تحمله من قيم وعادات وتقاليد ومعتقدات.

    ردحذف
  3. والشيء المميز لسكان منطقة تافيلالت، خصوصا قبيلة ذوي منيع، ارتباطهم بالبيئة المحلية ارتباطا وثيقا، وقرب لغتهم من اللغة العربية الفصحى، لأن الفضاء الذي تدور فيه عبِق بروح الصحراء ورائحتها، خاصة في الشعر الشعبي في شكله ومضمونه، وفي تشابه الصور وبناء القصائد: كاعتماد المقدمة الطللية وتشبيب القصائد، وغير ذلك.
    غير أن حياة البداوة التي عاشتها هذه القبيلة، وارتباطها بحياة الرعي والترحال، كانت أحد أسباب الحفاظ على كثير من خصوصيات الإنسان العربي في العصور الغابرة (العصر الجاهلي)، كالتزام أفرادها بالقيم العليا أي المروءة؛ من نجدة وإباء الضيم وأنفة وشجاعة وكرم وحسن جوار..، ومحافظتهم على لغتهم ومعتقداتهم وعاداتهم وتقاليدهم، وتوارثهم الشعر أبا عن جد إيمانا منهم بأن الشعر كما كان ديوان القبيلة، فسارعوا إلى حفظه وتغنوا به في مناسبات كثيرة، فكشفوا به عن الطموح والآمال التي كانوا ينشدونها، واعتمدوا في نظمه إيقاعا دقيقا قائما على طرائق مختلفة لها مسمياتها، وكانت تشهده ليالي سمرهم، واحتفالات زواجهم، وخاصة بعد رقصة هوبي المفضلة.

    ردحذف
  4. رقصة هوبي أحد مظاهر هذه الأشكال التعبيرية الشعبية التي تشكل جزءا هاما في المنظومة الفكرية للإنسان، كغيرها من الأشكال الأخرى (الشعر، الأمثال، الألغاز، الرقص، الأغاني، الأناشيد، الحكايات، الأساطير، العادات، التقاليد، و غيرها من الصنائع والحرف واللباس وطرق الأكل، والشعائر وما يرافقها من طقوس..)، التي تحدد الأسس العقائدية والمعرفية والثقافية والتاريخية والأيديولوجية التي راهن عليها الإنسان منذ القديم، والتي بدأت ملامحها مع بداية الإنسان، وتشكل المجتمع في أي منطقة، ثم تطورت بتطور هذا الإنسان حتى اكتملت في صورتها المعروفة اليوم.

    ردحذف
  5. 1. قبيلة ذوي منيع: الأصل و الاستقرار بتافيلالت
     لمحة تاريخية
    إن أغلب القبائل العربية الموجودة بالشمال الافريقي تنحدر من أصول ثلاث وهي: "بنو هلال بن عامر بن صعصعة، وجماعة بني سليم بن منصور، وجماعة بني معقل" . وقد دخلت الجماعتان (بنو هلال وبنو سليم) إلى إفريقيا منذ 1048م، إذ قبل ذلك كان ″بنو هلال" يقطنون بناحية الطائف بشبه الجزيرة العربية، و بنو سليم بأحواز المدينة المنورة، ثم انتقل الفريقان الى البحرين وعمان.
    واهتمت القبائل المنضوية تحت هذين الفريقين بالترحال والحياة الرعوية، إذ حاول الموحدون تحويل هذه القبائل من النشاط الأول إلى حياة الاستقرار والتمدن، غير أن هذه المحاولة لم تستقر بسبب التقلبات السياسية والضغط الاقتصادي الذين مارسهما بنو هلال. والجدير بالذكر أن قسما من تلك القبائل عانق دعوة الفاطميين، فنقلهم هؤلاء إلى شرق النيل، ولما ساءت العلاقة بين المعز بن باديس الصنهاجي والمستنصر الفاطمي، وتنصل المعز من دعوتهم، عمل المستنصر على ترحيل قبائل ″بني هلال ( ذوي منيع، العمور، وأولاد جرير) إلى أفريقيا حتى يقضوا على الصنهاجيين، وقد أعجب هؤلاء العرب بخصوبة أفريقيا. ونزل بنو سليم بليبيا، واستقر بنو هلال بالجزائر ثم انتقلوا بعد ذلك إلى المغرب .
    وكان من بين هذه القبائل قبيلة ″ذوي منيع" التي نزلت بالمغرب الشرقي بمنطقة تافيلالت، والتي تعتبر من أهم قبائل بني هلال، وصلت إلى شمال أفريقيا مع ″جماعة بني سليم بن منصور" و″جماعة بني معقل". فقبيلة "ذوي منيع" هي إحدى فروع الجماعة الهلالية، من عامر بن صعصعة، وهي من فصائل الأثبج: علوان بن محمد بن لقمان بن خليفة بن لطيف بن هندج بن مشرق بن أثيج.
    فبعد هجرة قبيلة ″ذوي منيع‟ من المشرق العربي ضمن القبائل المنضوية تحت جماعة بني هلال، استقرت بالجنوب الغربي للجزائر بمنطقة الساورة وتحديدا بقرية العبادلة، وبعد ذلك انتقل جزء منها إلى منطقة سجلماسة، لترحل من جديد إلى منطقة المغرب الشرقي وتحديدا قرية عين الشواطر بإقليم ″فكيك‟، حيث ″تعتبر قرية عين الشواطر مقرا إداريا لقبيلة ذوي منيع، بها يجتمع جل أبناء القبيلة، وبها توجد قياداتها متمثلة في قائد الجماعة القروية‟ .
    تبعد قرية ″عين الشواطر" عن عمالة بوعرفة بإقليم فكيك بحوالي 149 كلم، وهي منطقة صحراوية جبلية، تقل بها الأمطار، تتكون من تضاريس معقدة، تحدها شرقا جبال العمور وبني سمير وجبال الأطلس، وغربا دائرة بوعنان، وشمالا ″معذر زولاي"، وجنوبا ″وادي ززفانة‟. وتتخلل هذه الجبال منخفضات أهمها منخفض ″وادي تسرفين‟، ومنخفض ″فكيك‟، وتعتبر تضاريس المنطقة من أهم العوامل التي تتحكم في مناخها القاري، الذي يتميز بالبرد القارس شتاء، والحرارة المفرطة صيفا. وتعرف المنطقة أمطارا عاصفية في فصل الشتاء خاصة في الواجهة الشمالية، وتقل كلما اتجهنا نحو الواجهة الجنوبية، ويخترق المنطقة ″وادي كير‟ الذي يعتبر المورد الأساسي لسكان المنطقة للتزود بالمياه.
    تعتبر ″عين الشواطر" بإقليم فكيك مقرا لقبيلة ″بني منيع″، وتضم هذه القرية ثلاث قبائل هي: ″ذوي منيع‟ و ″الحجوي″ و ″الشواطر‟. وقد استقرت بها القبيلة بعد مجيئها ومغادرتها لقرية ″أم فيس‟ الموجودة قرب تافيلالت. والقبيلة تضم خمس فصائل أو أفخاد كبرى، ويتفرع عن كل فخد عدد من الفروع. وهذا هو سر تسمية القبيلة بقبيلة ″خمس أخماس‟ وهو الاسم الثاني لها، وهذا لا يعني أن القبيلة تكونت عن طريق التحالف و الانصهار.
    تعتبر قبيلة ″ذوي منيع‟ من أهم قبائل المغرب الشرقي، وقد أخذت القبيلة هذا الاسم نسبة إلى جدها الأكبر ″مناع‟(عبد الله الورغيني ويلقب بعبد الله رجل الجمال). وأما عن تسميته هذه فيحكى أنه "خلال نهاية القرن 13 عشر غادر عبد الله الورغيني الينبوع على رأس عشيرته متوجها نحو سجلماسة، حيث التقى بالشريف الفلالي مولاي الحسن الأول، وفي طريقهما اعترضتهما عصابة من اللصوص وقطاع الطرق، وحمله عبد الله على كتفه. و أثناء عملية المطاردة بدأ الشريف يردد: امنع امنع امنع...... يا مناع. فمنذ ذلك الوقت لقب الورغيني بمناع وعرفت قبيلته باسم ذوي منيع" ، فقد استقرت القبيلة بعد مجيئها من الينبوع بالجنوب الغربي للجزائر، ثم انتقل بعضها، عن طريق الرعي والترحال، إلى منطقة سجلماسة، لينتقلوا من جديد إلى منطقة ″كير‟ بالمغرب الشرقي والجنوب الغربي للجزائر، حيث استقروا على طول الشريط الذي يربط بين قرية عين الشواطر ومنطقة العبادلة بولاية بشار الجزائرية.

    ردحذف
  6. فبعد هجرة قبيلة ″ذوي منيع‟ من المشرق العربي ضمن القبائل المنضوية تحت جماعة بني هلال، استقرت بالجنوب الغربي للجزائر بمنطقة الساورة وتحديدا بقرية العبادلة، وبعد ذلك انتقل جزء منها إلى منطقة سجلماسة، لترحل من جديد إلى منطقة المغرب الشرقي وتحديدا قرية عين الشواطر بإقليم ″فكيك‟، حيث ″تعتبر قرية عين الشواطر مقرا إداريا لقبيلة ذوي منيع، بها يجتمع جل أبناء القبيلة، وبها توجد قياداتها متمثلة في قائد الجماعة القروية‟ .
    تبعد قرية ″عين الشواطر" عن عمالة بوعرفة بإقليم فكيك بحوالي 149 كلم، وهي منطقة صحراوية جبلية، تقل بها الأمطار، تتكون من تضاريس معقدة، تحدها شرقا جبال العمور وبني سمير وجبال الأطلس، وغربا دائرة بوعنان، وشمالا ″معذر زولاي"، وجنوبا ″وادي ززفانة‟. وتتخلل هذه الجبال منخفضات أهمها منخفض ″وادي تسرفين‟، ومنخفض ″فكيك‟، وتعتبر تضاريس المنطقة من أهم العوامل التي تتحكم في مناخها القاري، الذي يتميز بالبرد القارس شتاء، والحرارة المفرطة صيفا. وتعرف المنطقة أمطارا عاصفية في فصل الشتاء خاصة في الواجهة الشمالية، وتقل كلما اتجهنا نحو الواجهة الجنوبية، ويخترق المنطقة ″وادي كير‟ الذي يعتبر المورد الأساسي لسكان المنطقة للتزود بالمياه.

    ردحذف

إرسال تعليق

يمكنكم كتابة تعليق كقيمة تفاعلية مع الموضوع: إضافات، أو تساؤلات، أو انتقادات علمية، أو توجيهات، أو ملاحظات....

مشاركات

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

إعلان طلبات النشر في مجلة كراسات تربوية. العدد (13) فبراير 2024

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي بعنوان: علوم التربية والترجمة: الواقع والآفاق. يونيو 2024

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

خلاصات

مشاركات

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا الفيلم الوثائقي الواقعي -أسس وقضايا-

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دواعي اعتماد المقاربة بالكفايات كمدخل للإصلاح البيداغوجي

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

إعلان خلاصات2

مشاركات

قراءة في كتاب: ديناميات الثقافة في المسرح: من المثاقفة إلى التناسج الثقافي. للدكتور الصدّيق الصادقي العماري

دواعي اعتماد المقاربة بالكفايات كمدخل للإصلاح البيداغوجي

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

السيناريو البيداغوجي، آلية جديدة لترسيخ التعلمات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

إعلان خلاصات3

مشاركات

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

ندوة وطنية بالرشيدية حول موضوع : أولويات المدرسة المغربية لتحقيق رهانات التنمية

دعوة للمشاركة في تأليف كتاب جماعي تحت عنوان: " ديناميات وتحولات المجتمع المغربي "

خلاصات أخرى

المشاركات الشائعة

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

ندوة وطنية بالرشيدية حول موضوع : أولويات المدرسة المغربية لتحقيق رهانات التنمية

دعوة للمشاركة في تأليف كتاب جماعي تحت عنوان: " ديناميات وتحولات المجتمع المغربي "

إعلان خلاصات4

مشاركات

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

pub3