الإعلان عن تلقي طلبات النشر في مجلة كراسات تربوية العلمية المحكمة-المغرب، العدد العاشر(10) فبراير 2023

 

الإعلان عن تلقي طلبات النشر في مجلة كراسات تربوية العلمية المحكمة-المغرب،

العدد العاشر(10) فبراير 2023

تتشرف مجلة كراسات تربوية العلمية الدورية المحكمة بدعوة الباحثين، في جميع تخصصات العلوم الإنسانية والاجتماعية وعلوم التربية، بإرسال مقالاتهم العلمية للنشر في العدد العاشر(10) المقبل الذي سيصدر في فبراير 2023، على أن يكون المقال خاضعا لشروط وقوانين البحث العلمي المتعارف عليها والتي تدخل ضمن سياسة النشر للمجلة.

سياسة النشر :

­ -تنشر المجلة الأعمال العلمية ذات الصلة بالمجال التربوي التعليمي في جميع التخصصات، والتي لم يسبق نشرها أو تقييمها في جهة أخرى 

­ -تنشر المجلة مقالات من جميع التخصصات في العلوم الإنسانية والاجتماعية وعلوم التربية التي لها علاقة بالظاهرة التربية، من داخل المغرب أو خارجه.

­ -تعبر الأعمال التي تنشرها المجلة عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي مجلة كراسات تربوية.

-تمنح المجلة للباحثين الذين نُشرت مقالاتهم العلمية في العدد الخاص بالمجلة نسختين من العدد به مقالهم، وإشهاد ورقي بالنشر، تصلهم الوثائق إلى مقر سكناهم في العنوان المحدد في طلب النشر، والمرسل مع المقال.

­ -الالتزام بالقواعد العلمية في الإعداد والكتابة من حيث كتابة المراجع وأسماء الباحثين والاقتباس، ويفضل وضع مصادر الإحالات أسفل كل صفحة، والمراجع والمصادر الرئيسية في نهاية المقال حسب التسلسل الألفبائي.

­ -تكون أولوية النشر للأعمال المقدمة حسب أهمية الموضوع، وأسلوب عرضه، وتاريخ التسلم، والالتزام بالتعديلات المطلوبة.

­ - يعرض كل مقال على التحرير ثم المراجعة قبل تقديمه إلى محكمين اثنين من ذوي الاختصاص يتم انتقاؤهم بسرية تامة، وذلك لبيان مدى موافقته لشروط النشر المعمول بها في المجلة، وصلاحيته للنشر، ويتم إشعار الباحث بقبول البحث أو تعديله وفقا لتقارير لجنة التحكيم.

­ -لا يجب أن يكون المقال عبارة عن سرد أو تنظيم لمعلومات فقط، بل أن يتضمن ضمن محاوره جوانب نقدية خاصة في المراحل التركيبية، على الأقل فقرتين نقديتين في نهاية كل محور.

­ -لا تعاد المقالات المقدمة للنشر في المجلة إلى أصحابها، سواء قبلت للنشر أم لم تقبل، كما تحتفظ المجلة بحقها في عدم نشر أي دراسة، دون إبداء الأسباب، وتعد قراراتها نهائية.

­ -تعتذر إدارة المجلة مسبقا عن نشر أي مواد تعبر عن تعصب أو انحياز أعمى لفئة أو دين أو مذهب أو تسيء إليهم أو تؤدي إلى إثارة الخلافات والفتن الطائفية والإقليمية أو تسيء إلى الديانات والكتب السماوية والذات الإلهية أو تتضمن ألفاظاً وصوراً وعبارات منافية للآداب والأخلاق العامة، أو تتضمن أيا من أشكال التجريح والتهديد والعنف اللفظي.

­ -لا تلتزم إدارة مجلة كراسات تربوية بنشر كل ما يرد إليها، ويخضع توقيت ومكان النشر إلى اعتبارات فنية وتقنية خاصة بها 

­ -تقبل المقالات المكتوبة باللغة العربية وبصيغة word في حدود 13 صفحة بحجم 17) 24) وليس A4، وفق المواصفات التالية:

o      تحميل قالب العدد الجديد من هنا :   https://cutt.us/b1y1p

o      يحدد الباحث في الصفحة الأولى من المقال:

* عنوان المقال.

* معلوماته الشخصية: الاسم، التخصص، الدرجة العلمية، الجامعة إن وجدت، رقم الهاتف، بريده الإليكتروني.

* ملخص المقال: باللغة العربية والإنجليزية. 200 كلمة.

* أربع كلمات مفاتيح للعربية والإنجليزية.

o      متن الكتابة: 16،arial، justifier

o      مصادر الإحالات أسفل كل صفحة بمقدار 12، arial، justifier

o      العناوين الرئيسية: 16، arial، justifier

o      العناوين الفرعية: 14،arial، justifier

o      جوانب الورقة (اليمين واليسار والأعلى والأسفل): 1.9.

o      جميع الجداول والرسومات والخطاطات والمبيانات تثبت في شكل صور.

o      ترتيب المصادر والمراجع أسفل الصفحات و أسفل المقال حسب التسلسل الألفبائي:

ü الكاتب: الاسم العائلي ثم الاسم الشخصي، عنوان الكتاب، دار النشر أو المطبعة، المدينة، الدولة، الطبعة إن وجدت، السنة، الصفحة.

ü الكاتب: الاسم العائلي الاسم الشخصي، عنوان الكتاب، ترجمة:...، دار النشر أو المطبعة، المدينة، الدولة، الطبعة إن وجدت، السنة، الصفحة.

ü الكاتب: الاسم العائلي الاسم الشخصي، عنوان المقال، ضمن كتاب جماعي بعنوان :...، دار النشر أو المطبعة، المدينة، الدولة، الطبعة إن وجدت، السنة، الصفحة.

ü الكاتب: الاسم العائلي الاسم الشخصي، عنوان المقال، مجلة...، رقم المجلد إن وجد، رقم العدد...، دار النشر أو المطبعة، المدينة، الدولة، السنة، الصفحة.

ü الكاتب: الاسم العائلي الاسم الشخصي، عنوان البحث، بحث لنيل شهادة الدكتوراه، تخصص...، تحت إشراف....، جامعة.....، كلية...، الموسم الجامعي....، المدينة، الدولة، الصفحة.

ü وزارة/مؤسسة...، عنوان البحث أو التقرير، إشراف..، الدولة، السنة، الصفحة.

ü لا تقبل المصادر والمراجع الإليكترونية إلا الخاصة بالوزارات والمنظمات والمراكز البحثية الرصينة. مع التأكيد على إدراج : الكاتب، عنوان المقال، عنوان الموقع، تاريخ النشر، تاريخ وتوقيت الاطلاع، ورابط المقال.

وغيرها من مع ذكر التفاصيل الأساسية الخاصة بالمصدر أو المرجع.

­ -إن ترتيب المقالات والأبحاث والدراسات في المجلة ليس له أي علاقة بمكانة أو مهنة أصحابها

­ -جميع الحقوق محفوظة لمجلة كراسات تربوية، ولا يجوز إعادة إصدار أي جزء من هذه المجلة أو اختزانه أو نقله بأي شكل من أشكال النشر أو الترجمة بدون إذن كتابي.

أمور ضرورية:

­ ترسل المقالات العلمية والأبحاث المراد نشرها في المجلة إلى البريد الاليكتروني التالي: majala.korasat@gmail.com

­ أخر أجل لاستقبال المقالات هو 30 يناير 2023

­ عدم احترام بنود سياسة النشر يعني إلغاء البحث أو المقالة منذ البداية.

­ طلب النشر يرسل للباحث، بعد إرسال المقال، به كل التفاصيل والشروط.

عن الأستاذ: الصديق الصادقي العماري

المدير ورئيس التحرير

........................................

مجلة كراسات تربوية

دورية محكمة متخصصة في سوسيولوجيا التربية

المدير ورئيس التحرير:

ذ. الصديق الصادقي العماري

هيئة التحرير:

الصديق الصادقي العماري

صابر الهاشمي

صالح نديم

عبد الإله تنافعت

مصطفى مزياني

مصطفى بلعيدي

محمد الصادقي العماري

اللجنة العلمية:

د. محمد الدریج: علوم التربية، الرباط، المغرب

د. بن محمد قسطاني: علم الاجتماع، مكناس، المغرب

د. مولاي عبد الكريم القنبعي: علم الاجتماع، فاس، المغرب

د عبد الرحیم العطري: علم الاجتماع، الرباط، المغرب

د. عبد القادر محمدي: علم الاجتماع، فاس، المغرب

د.عبد القادر بوطالب: علم الاجتماع، تطوان، المغرب

د. محمد فاوبار: علم الاجتماع، فاس، المغرب

د. عبد الغاني الزیاني: علم الاجتماع، فاس، المغرب

د. مولاي إسماعيل علوي: علم النفس، فاس، المغرب

د. سعيد كريمي: المسرح وفنون الفرجة، الرشيدية، المغرب

د. محمد جاج: علم الاجتماع، فاس، المغرب

د. بشرى سعيدي: أدب حديث، الرشيدية، المغرب

دة. رشيدة الزاوي: علوم التربية وديداكتيك اللغة العربية، الرباط، المغرب

د. عبد الفتاح الزاهيدي: علم الاجتماع، تطوان، المغرب

د.نور الدين المصوري: علم الاجتماع، فاس، المغرب

د. صابر الهاشمي: اللسانيات، الرشيدية، المغرب

د. محمد خالص: علم الاجتماع، بني ملال، المغرب

دة. عزيزة خرازي: علم الاجتماع، بني ملال، المغرب

د.رشيد بنسيد، الفلسفة، القنيطرة، المغرب

د. زنوحي رشيدة: اللغة العربية، الرباط، المغرب

د. عبد الكريم غريب: سوسيولوجيا التربية، الجديدة، المغرب

د. سرمد جاسم محمد الخزرجي: علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، العراق

دة. سعاد سعيد محمد على كلوب: علم نفس تربوي، فلسطين

د. أشرف عمر حجاج بربخ: مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية، فلسطين

....................................

للتواصل أو المشاركة بأبحاثكم و دراساتكم :

Majala.korasat@gmail.com

+ 212664906365

...............................................

 موقع الأستاذ الصديق الصادقي العماري

 212664906365+

 adkorasat1@gmail.com

تعليقات

مشاركات

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

إعلان طلبات النشر في مجلة كراسات تربوية. العدد (13) فبراير 2024

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي بعنوان: علوم التربية والترجمة: الواقع والآفاق. يونيو 2024

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

خلاصات

مشاركات

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا الفيلم الوثائقي الواقعي -أسس وقضايا-

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

إعلان خلاصات2

مشاركات

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

الجزء الأول: قراءة في كتاب ''المسألة القروية في المغرب''. تأليف الدكتور عبد الرحيم العطري

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

إعلان خلاصات3

مشاركات

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

ندوة وطنية بالرشيدية حول موضوع : أولويات المدرسة المغربية لتحقيق رهانات التنمية

دعوة للمشاركة في تأليف كتاب جماعي تحت عنوان: " ديناميات وتحولات المجتمع المغربي "

خلاصات أخرى

المشاركات الشائعة

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

ندوة وطنية بالرشيدية حول موضوع : أولويات المدرسة المغربية لتحقيق رهانات التنمية

دعوة للمشاركة في تأليف كتاب جماعي تحت عنوان: " ديناميات وتحولات المجتمع المغربي "

إعلان خلاصات4

مشاركات

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

pub3