تقرير دورة تكوينية:"المقاولات النسائية الصغرى" بالزريقات-الجماعة الترابية الرتب

تقرير حول دورة تكوينية في موضوع "المقاولات النسائية الصغرى وتدبير مشاريع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني المحلي" بالزريقات-الجماعة الترابية الرتب

في إطار التأطير والتكوين في المجال المقاولاتي لنساء وفتيات جماعة الرتب واحتفالا باليوم العالمي للمرأة، نظمت "جمعية المستقبل للتنمية وإدماج المرأة القروية والطفل بالزريقات" بتنسيق مع "جمعية الرتب للتنمية والأعمال الاجتماعية بالزريقات"، بشراكة مع الوكالة الإقليمية انابيك ANAPEC الرشيدية، دورة تكوينية لفائدة فتيات ونساء قرية الزريقات والنواحي(حوالي 45 مستفيدة)، في موضوع: "المقاولات الصغرى النسائية ودورها في تطوير الاقتصاد الاجتماعي والتضامني المحلي"، وذلك يوم الثلاثاء 21 مارس 2023، بمقر مركز التربية والتكوين بالزريقات، جماعة الرتب إقليم الرشيدية.

انطلقت الدورة التكوينية بكلمة ترحيبية من طرف الأستاذ الصديق الصادقي العماري رئيس "جمعية المستقبل للتنمية وإدماج المرأة القروية والطفل بالزريقات" ورئيس "جمعية الرتب للتنمية والأعمال الاجتماعية بالزريقات"، رحب خلالها بالسيد محمد الحساني المدير الاقليمي للوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات بالرشيدية، وابراهيم اهزا مستشار في التشغيل و مواكبة وانشاء المقاولات بالوكالة الإقليمية انابيك الرشيدية، كما شكر النساء والفتيات اللواتي لبين الدعوة للحضور والاستفادة، كما ذكر الأستاذ الصادقي أهمية هذا التكوين في خلق مشاريع مذرة للدخل عبر استغلال الموارد المحلية وجعلها قابلة للتسويق في إطار مشاريع حقيقية. وختم كلمته بالتأكيد على أن الجمعيتين تسيران في اتجاه الاشتغال على مشاريع تكوينية خاصة بالشباب والرجال النساء في إطار الشراكة والتعاون مع مؤسسات ومنظمات فاعلة، من أجل تقوية قدرات الفاعلين المحليين. 

وقد أكد السيد المدير الإقليمي في عرضه على أدوار الوكالة في تنزيل الاستراتيجيات والبرامج الوطنية في سوق الشغل، والمتمثلة في تحسين قابلية التشغيل، والوساطة في سوق الشغل، وكذلك التشغيل الذاتي وغيرها من البرامج الحقيقية التي تنعكس إيجابيا على إدماج الفاعلين والفاعلات في المجتمع. كما عمل السيد المدير الإقليمي على ذكر مجموعة من النماذج من الثقافية المحلية القابلة للاستثمار في إطار العمل المقاولاتي، واسترسل في آليات وطرق العمل من داخل تعاونيات نسائية في جانبها القانوني والاجتماعي والإنتاجي والتسويقي.


ومن جانبه تطرق السيد ابراهيم اهزا مستشار في التشغيل ومواكبة حاملي أفكار المشاريع إلى موضوعات حول كيفية إنشاء ودراسة المشروع عبر الملائمة بين حامل المشروع وفكرة المشروع، وكذا دراسة السوق، واختيار المنتوج المناسب، والاشتغال على التنافسية ومحاولة استغلالها، ثم الدراسة الاقتصادية، والدراسة التقنية، والدراسة المالية… كما تطرق إلى المساطر الإدارية، والوثائق القانونية اللازمة لإنشاء مقاولة، ومختلف أنواع المقاولات (مقاول ذاتي، وشخص ذاتي، وشركة أشخاص، وتعاونية…)، وكذا سبل تمويل المشاريع، وبعض مؤسسات الدعم والتمويل بالإقليم وعلى المستوى الوطني. 

وفي محاولة لاستثمار المعلومات والأفكار النظرية المقدمة، تم الاشتغال على ورشات تفاعلية حول إنشاء المقاولات بأنواعها، والتحسيس ومواكبة المقاولات، وطريقة وسبل التسويق. واختم التكوين بتمارين تفاعلية تبسيطية لحياة المقاوٍل والمقاوَلة، تلته نقاشات وتدخلات المستفيدات التي أغنت النقاش.

 


 

...............................................

. موقع الأستاذ الصديق الصادقي العماري 212664906365+ adkorasat1@gmail.com

تعليقات

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

سوسيولوجيا الفيلم الوثائقي الواقعي -أسس وقضايا-

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

السيناريو البيداغوجي، آلية جديدة لترسيخ التعلمات

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

خلاصات

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

الخلفيات النظرية لإعداد الممثل عند قسطنطين ستانيسلافسكي/الصدبق الصادقي العماري

إعلان خلاصات2

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

دواعي اعتماد المقاربة بالكفايات كمدخل للإصلاح البيداغوجي

فنون الفرجة الشعبية بتافيلالت: مقاربة أنثروبولوجية

الخلفيات النظرية لإعداد الممثل عند قسطنطين ستانيسلافسكي/الصدبق الصادقي العماري

إعلان خلاصات3

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

خلاصات أخرى

المشاركات الشائعة

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

إعلان خلاصات4

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

pub3