دعوة للمشاركة في كتاب جماعي بعنوان: علوم التربية والترجمة: الواقع والآفاق. يونيو 2024

 

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي، رقم02، يونيو 2024، بعنوان:

علوم التربية والترجمة: الواقع والآفاق.

منشورات مجلة كراسات تربوية

سلسلة "كتب جماعية"

1.السياق العام

سعيا منها إلى توسيع دائرة البحث في قضايا التربية والترجمة، ومن أجل الانفتاح على الإنتاجات العلمية العربية والأجنبية التي أنجزت في ميدان التربية والتعليم، والتعرف على أهم النتائج المحققة، ورغبة في تحفيز الباحثين على دراسة موضوعات جوهرية لها علاقة بالنظام التربوي ومناقشتها في ظل التحولات العميقة التي يعرفها العالم خاصة في مجال الترجمة. وعملا منها على توسيع دائرة قرائها بتوفير مادة علمية رصينة برؤية أكثر تدقيقا من باب الوصف أو النقد أو الجرد أو المقارنة؛ تهدف مجلة كراسات تربوية، وهي مجلة فصلية علمية محكمة، إلى إصدار كتاب جماعي ضمن منشوراتها العلمية في سلسلة "كتب جماعية" رقم2.

تصبو هذه المبادرة إلى طرق موضوعات ذات علاقة بثنائية التربية والترجمة من وجهة نظر مختلف العلوم الإنسانية والاجتماعية، وذلك في محاولة منها لإنجاز عمل في محاور ماتزال محل بحث ونقاش لدى الباحثين بمختلف اللغات؛ محاور تعرف ديناميات وتحولات في علاقتها بالمكونات الأساس للمنظومة التربوية ضمن إطار بنيوي ووظيفي، خاصة إذا ما تم ربطها بالمتعلم محور العملية التعليمية والمقصود بالتأثير والفعل، أو بالمجتمع، وكذا بالمدخلات النفسية والاجتماعية واللغوية والديداكتيكية واللسانية والثقافية وغير ذلك.

لكل ما تقدم، نروم، نحن أعضاء لجنة التنسيق والمراجعة والتحكيم، إثارة إشكالات عميقة حول علاقة الظاهرة التربوية بالترجمة، مناقشة وجوهها في كتابات تتجاوز المألوف وتتميز بالتفكيك والتحليل والتفسير والتأويل ومنفتحة في الوقت نفسه على الحرف الأجنبي وفق مقاربة نسقية مبنية على الحجج والبراهين، ومؤسسة لمواقف علمية رصينة.

2.تنسيق:

الكتاب الجماعي من تنسيق:

د.الصديق الصادقي العماري

صالــــــــــح نديــــــــــــــم

3.المحاور:

­ علوم التربية الترجمة: اتجاهات ومواقف نظرية؛

­ مبادئ وأخلاقيات الترجمة في موضوعات التربية؛

­ مناهج وتقنيات الترجمة في موضوع التربية؛

­ المنظومة التربوية المغربية في الكتابات الأجنبية؛

­ المنظومة التربوية العربية في الكتابات الأجنبية؛

­ المنظومة التربوية الأجنبية في الكتابات العربية؛

­ قراءات في كتابات تربوية مترجمة؛

­ المصطلح التربوي وإشكالات الترجمة؛

­ الترجمة أو التناوب اللغوي إشكالات واقتراحات؛

­ ... محاور أخرى لها علاقة بالموضوع

4.توجيهات الكتابة:

­ الالتزام بالقواعد العلمية في الإعداد والكتابة، من حيث كتابة المراجع وأسماء الباحثين والاقتباس، وتوضع مصادر الإحالات أسفل كل صفحة، والمراجع والمصادر الرئيسية في نهاية المقال حسب التسلسل الألفبائي.

­ تكون أولوية النشر للأعمال المقدمة حسب أهمية الموضوع، وأسلوب عرضه، وتاريخ التسلم، والالتزام بالتعديلات المطلوبة.

­ يعرض كل مقال على التحرير ثم المراجعة قبل تقديمه إلى محكمين اثنين من ذوي الاختصاص يتم انتقاؤهم بسرية تامة، وذلك لبيان مدى موافقته لشروط النشر، وصلاحيته للنشر، ويتم إشعار الباحث بقبول البحث أو تعديله وفقا لتقارير لجنة التحكيم.

­ لا يجب أن يكون المقال عبارة عن سرد أو تنظيم لمعلومات فقط، بل أن يتضمن ضمن محاوره جوانب نقدية خاصة في المراحل التركيبية، على الأقل فقرتين نقديتين في نهاية كل محور.

­ -تقبل المقالات المكتوبة باللغة العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية، وبصيغة word في حدود 14 صفحة بحجم (17*24) وليس A4، وفق المواصفات التالية:

تحميل القالب الخاص بالكتابة من هنا : https://2u.pw/x5nY1E4

يحدد الباحث في الصفحة الأولى من المقال:

عنوان المقال.

معلوماته الشخصية: الاسم، التخصص، الدرجة العلمية، الجامعة إن وجدت، رقم الهاتف، بريد الإليكتروني، ومعرفID  Orcid الخاص بالباحث (من الموقع: https://orcid.org).

ملخص المقال على الأقل 200 كلمة: باللغة العربية والإنجليزية. إذا كان المقال بلغة أجنبية يجب أن يكون الملخص الأول بلغة المقال، والثاني بلغة أجنبية أخرى (يتضمن الملخص بالضبط المحاور التالي:

.الأهداف:...........................................

.الإشكالية:.........................................

.النتائج:.........................................

.أربع كلمات مفاتيح أسفل كل ملخص.

متن الكتابة: 16،arial، justifier (الفرنسية والإنجليزية بحجم 14).

مصادر الإحالات أسفل كل صفحة بمقدار 12، arial، justifier

العناوين الرئيسية: 16، arial، justifier(الفرنسية والإنجليزية بحجم 14).

العناوين الفرعية: 14،arial، justifier(الفرنسية والإنجليزية بحجم 14).

جوانب الورقة (اليمين واليسار والأعلى والأسفل): 1.8

جميع الجداول والرسومات والخطاطات والمبيانات تثبت في شكل صور.

ترتيب المصادر والمراجع أسفل الصفحات وأسفل المقال حسب التسلسل الألفبائي:

ü الكاتب: الاسم العائلي ثم الاسم الشخصي، عنوان الكتاب، دار النشر أو المطبعة، المدينة، الدولة، الطبعة إن وجدت، السنة، الصفحة.

ü الكاتب: الاسم العائلي الاسم الشخصي، عنوان الكتاب، ترجمة:...، دار النشر أو المطبعة، المدينة، الدولة، الطبعة إن وجدت، السنة، الصفحة.

ü الكاتب: الاسم العائلي الاسم الشخصي، عنوان المقال، ضمن كتاب جماعي بعنوان :...، دار النشر أو المطبعة، المدينة، الدولة، الطبعة إن وجدت، السنة، الصفحة.

ü الكاتب: الاسم العائلي الاسم الشخصي، عنوان المقال، مجلة...، رقم المجلد إن وجد، رقم العدد...، دار النشر أو المطبعة، المدينة، الدولة، السنة، الصفحة.

ü الكاتب: الاسم العائلي الاسم الشخصي، عنوان البحث، بحث لنيل شهادة الدكتوراه، تخصص...، تحت إشراف....، جامعة.....، كلية...، الموسم الجامعي....، المدينة، الدولة، الصفحة.

ü وزارة/مؤسسة...، عنوان البحث أو التقرير، إشراف..، الدولة، السنة، الصفحة.

ü لا تقبل المصادر والمراجع الإليكترونية إلا الخاصة بالوزارات والمنظمات والمراكز البحثية الرصينة. مع التأكيد على إدراج : الكاتب، عنوان المقال، عنوان الموقع، تاريخ النشر، تاريخ وتوقيت الاطلاع، ورابط المقال(يتم اختصاره من هنا: https://2u.pw).

وغيرها من مع ذكر التفاصيل الأساسية الخاصة بالمصدر أو المرجع.

5.لجنة المراجعة

- الدكتور عبد الغاني الزیاني

الدكتور نور الدين المصوري

الدكتور لخلافة متوكل

الدكتور حميد اجميلي

الدكتور رشيد بنسيد

الدكتور محمد ضريف

الدكتور محمد حابا

- الدكتور الصديق الصادقي العماري

6.اللجنة العلمية:

­ الدكتور محمد الدريج

­ الدكتور عبد اللطيف كداي

­ الدكتور مولاي عبد الكريم القنبعي

­ الدكتور عبد الرحيم العطري

­ الدكتور عبد الكريم غريب

­ الدكتور عبد القادر محمدي

­ الدكتور فريد أمعضشو

­ الدكتور اسماعيل العلوي

­ الدكتور عبد الفتاح الزهيدي

­ الدكتور سعيد كريمي

­ الدكتورة بشرى سعيدي

­ الدكتور عبد القادر خرشوف

­ الدكتورة سعاد اليوسفي

­ الدكتور صابر الهاشمي

7. إجراءات مهمة:

­ ترسل المقالات لأحد البريدين الإليكترونيين التاليين:

addkorasat1@gmail.com

majala.korasat@gmail.com


آخر أجل لاستقبال الملخصات هو 25 مارس 2024.

­الرد على أصحاب الملخصات المقبولة مع ملء طلب/التزام النشر ابتداء من 26 مارس 2024.

آخر أجل لإرسال المقالات بشكل نهائي هو 20 ماي 2024

إصدار الكتاب الجماعي ابتداء من 20 يونيو 2024.

الصديق الصادقي العماري

مدير ورئيس تحرير المجلة

تعليقات

مشاركات

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

إعلان طلبات النشر في مجلة كراسات تربوية. العدد (13) فبراير 2024

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

خلاصات

مشاركات

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا الفيلم الوثائقي الواقعي -أسس وقضايا-

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

برنامج فنون الفرجة الشعبية الحلقة7: فرجة احتفالية أحيدوس بالجنوب الشرقي

إعلان خلاصات2

مشاركات

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

برنامج فنون الفرجة الشعبية الحلقة7: فرجة احتفالية أحيدوس بالجنوب الشرقي

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إعلان خلاصات3

مشاركات

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

ندوة وطنية بالرشيدية حول موضوع : أولويات المدرسة المغربية لتحقيق رهانات التنمية

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

دعوة للمشاركة في تأليف كتاب جماعي تحت عنوان: " ديناميات وتحولات المجتمع المغربي "

خلاصات أخرى

المشاركات الشائعة

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

ندوة وطنية بالرشيدية حول موضوع : أولويات المدرسة المغربية لتحقيق رهانات التنمية

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

دعوة للمشاركة في تأليف كتاب جماعي تحت عنوان: " ديناميات وتحولات المجتمع المغربي "

إعلان خلاصات4

مشاركات

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

pub3