قراءة في كتاب: ديناميات الثقافة في المسرح: من المثاقفة إلى التناسج الثقافي. للدكتور الصدّيق الصادقي العماري

قراءات في كتاب "ديناميات الثقافة في المسرح: من المثاقفة إلى التناسج الثقافي"
للدكتور الصدّيق الصادقي العماري
قراءات في كتاب "ديناميات الثقافة في المسرح: من المثاقفة إلى التناسج الثقافي" لمؤلفه الباحث في علم الاجتماع والأنتربولوجيا الدكتور الصدّيق الصادقي العماري، هو النشاط الذي نظمته "جمعية درعة تافيلالت للثقافة والتنمية ـ الرشيدية"، بتنسيق مع دار سجلماسة للثقافة بالرشيدية، وذلك عصر يومه السبت 29 أبريل 2024، بتأطير من الأستاذ صالح نديم (باحث في سلك الدكتوراه) والدكتور محمد العربي رزوق، وحضور مؤلف الكتاب.
تضمن الحفل الثقافي:
ـــ قراءة لآيات من القرآن الكريم، رتلها الشاعر عبد الرحمان أبو يوسف،
ـــ الإنصات للنشيد الوطني،
ـــ كلمة الجمعية المنظمة، قدمها رئيسها السيد حفيظ محاشي،
ـــ مداخلتا الأستاذين وجاءتا على الشكل التالي:
× الأستاذ صالح نديم: "قراءة في كتاب "ديناميات الثقافة في المسرح، من المثاقفة إلى التناسج الثقافي" عتبات المنجز وأسئلته الإشكالية وآفاقها".
×الأستاذ محمد العربي رزوق: "من هوية التطابق إلى هوية الاختلاف، قراءة في كتاب "ديناميات الثقافة في المسرح، من المثاقفة إلى التناسج الثقافي".
ـــ الأستاذ الصديق الصادقي العماري، إسهام حول حيثيات تأليف الكتاب وإلقاء بعض الضوء على إشكالياته وخلاصاته.
بعد المداخلات، فتح، كالمعتاد في هذه اللقاءات، مجال للمناقشة: للتساؤل والإضافة والإضاءة، ثم تعقيبات وتوضيحات المنصة.
وسيرت اللقاء المميز الأستاذة فاتحة أحمد يشو، بحضور أساتذة وباحثين وطلبة وأعضاء الجمعية ومهتمين بالشأن الثقافي .
ويمكن تقديم بعض رؤوس أقلام حول مضمون اللقاء الثقافي الهام:
الوقوف عند عتبات المؤلف: العنوان وعناصره (الثقافة، المسرح، الدينامية، المثاقفة، التثاقف، التناسج الثقافي)، مضمون المقدمة، تدقيق المفاهيم، إشكالات البحث، منهجه (الوصف والاستقراء)، معمار الكتاب وفصوله (الشق النظري [المفاهيم، تجارب في المسرح العالمي والعربي والمغربي]، التطبيق على مسرحية "الساروت" للكاتب المسرحي المغربي الحسين الشعبي: مكونات النص وعناصر العرض، الخلاصات).
طرح الإسئلة، أكثر من بلورة أجوبة: المسرح والثقافة أية علاقة؟ السوسيولوجيا والثقافة والمسرح؟ الثقافة والهوية والخصوصية؟ هوية التطابق أم هوية الاختلاف؟ استنبات المسرح في المغرب والبلاد العربية والإسلامية؟ المركزية الغربية الاستعلائية وسوسيولوجيا الهامش والنظرية ما بعد الكولونيالية، العلاقة بالمعرفة العالمية وإثبات الذات في غمار الثقافة المعولمة، المثاقفة بين طرفين غير متكافئين؟ كونية العلم واستثمار مكونات الثقافات المتعددة، الخصوصية المحلية والمشترك الثقافي الإنساني العام؟ الثابت والمتحول في الثقافة والهوية والتأثير في المسرح؟ جدلية العلاقة بين الثقافة والمسرح ونفاعلهما؟ المسرح كجسر بين الثقافات؟ حين الحديث عن التناسج هل يمكن الفرز بين ما هو أصيل وما هو دخيل في المسرح؟ التطابق أو اللاتكافؤ واللاتوازن؟ المثاقفة أو التناسج الثقافي أو الاختلاف والاعتراف من أجل الاستيعاب والإبداع والتجاوز؟...
يذكر أن الأستاذ الصدّيق العماري حاصل على الدكتوراه في علم الاجتماع عن أطروحته "ديناميات الثقافة المحلية في المجالات الواحية، طقوس العبور وإعادة إنتاج "الاجتماعي" ـ واحة الرتب بإقليم الرشيدية نموذجا"، وهو فاعل جمعوي ورئيس تحرير "مجلة كراسات تربوية"، وله إسهامات وبحوث في مجالات السوسيولوجيا والأنتربولوجيا والتربية والديداكتيك...
وكتاب "ديناميات الثقافة في المسرح..." يقع في 190 صفحة، من منشورات مؤسسة مقاربات للنشر والصناعات الثقافية بفاس لسنة 2021.
الأستاذ محمد حجاجي

تعليقات

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

سوسيولوجيا الفيلم الوثائقي الواقعي -أسس وقضايا-

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

السيناريو البيداغوجي، آلية جديدة لترسيخ التعلمات

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

خلاصات

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

الخلفيات النظرية لإعداد الممثل عند قسطنطين ستانيسلافسكي/الصدبق الصادقي العماري

إعلان خلاصات2

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

دواعي اعتماد المقاربة بالكفايات كمدخل للإصلاح البيداغوجي

فنون الفرجة الشعبية بتافيلالت: مقاربة أنثروبولوجية

الخلفيات النظرية لإعداد الممثل عند قسطنطين ستانيسلافسكي/الصدبق الصادقي العماري

إعلان خلاصات3

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

خلاصات أخرى

المشاركات الشائعة

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

إعلان خلاصات4

مشاركات

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

pub3