الإعلان عن طلبات النشر في مجلة كراسات تربوية.العدد (14) ماي 2024

الإعلان عن تلقي طلبات النشر في مجلة كراسات تربوية العلمية المحكمة-المغرب،

العدد (14) ماي 2024.
أعداد المجلة موجودة على محرك البحث العالمي: Google scholar





تتشرف مجلة كراسات تربوية العلمية الدورية المحكمة بدعوة الباحثين، في جميع تخصصات العلوم الإنسانية والاجتماعية وعلوم التربية، بإرسال مقالاتهم العلمية للنشر في العدد (14) المقبل الذي سيصدر في شهر ماي 2024، على أن يكون المقال خاضعا لشروط وقوانين البحث العلمي المتعارف عليها والتي تدخل ضمن سياسة نشر المجلة.
سياسة النشر :
¬ -تنشر المجلة الأعمال العلمية ذات الصلة بالمجال التربوي التعليمي في جميع التخصصات، والتي لم يسبق نشرها أو تقييمها في جهة أخرى. في شكل مقالات أو دراسات أو قراءات لكتب علمية ....
¬ -تنشر المجلة مقالات من جميع التخصصات في العلوم الإنسانية والاجتماعية وعلوم التربية التي لها علاقة بالظاهرة التربوية، من داخل المغرب وخارجه.
¬ -تعبر الأعمال التي تنشرها المجلة عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي مجلة كراسات تربوية.
-تمنح المجلة للباحثين الذين نُشرت مقالاتهم العلمية في العدد الخاص نسختين من العدد به مقالهم، وإشهاد ورقي بالنشر، تصلهم الوثائق إلى مقر سكناهم في العنوان المحدد في طلب النشر، والمرسل مع المقال.
¬ -الالتزام بالقواعد العلمية في الإعداد والكتابة من حيث كتابة المراجع وأسماء الباحثين والاقتباس، ويفضل وضع مصادر الإحالات أسفل كل صفحة، والمراجع والمصادر الرئيسية في نهاية المقال حسب التسلسل الألفبائي.
¬ -تكون أولوية النشر للأعمال المقدمة حسب أهمية الموضوع، وأسلوب عرضه، وتاريخ التسلم، والالتزام بالتعديلات المطلوبة.
¬ -يعرض كل مقال على التحرير ثم المراجعة قبل تقديمه إلى محكمين اثنين من ذوي الاختصاص يتم انتقاؤهم بسرية تامة، وذلك لبيان مدى موافقته لشروط النشر المعمول بها في المجلة، وصلاحيته للنشر، ويتم إشعار الباحث بقبول البحث أو تعديله وفقا لتقارير لجنة التحكيم.
¬ -لا يجب أن يكون المقال عبارة عن سرد أو تنظيم لمعلومات فقط، بل يتضمن ضمن محاوره جوانب نقدية خاصة في المراحل التركيبية، على الأقل فقرتين نقديتين في نهاية كل محور.
¬ -لا تعاد المقالات المقدمة للنشر في المجلة إلى أصحابها، سواء قبلت للنشر أم لم تقبل، كما تحتفظ المجلة بحقها في عدم نشر أي دراسة، دون إبداء الأسباب، وتعد قراراتها نهائية.
¬ -تعتذر إدارة المجلة مسبقا عن نشر أي مواد تعبر عن تعصب أو انحياز أعمى لفئة أو دين أو مذهب أو تسيء إليهم أو تؤدي إلى إثارة الخلافات والفتن الطائفية والإقليمية أو تسيء إلى الديانات والكتب السماوية والذات الإلهية أو تتضمن ألفاظاً وصوراً وعبارات منافية للآداب والأخلاق العامة، أو تتضمن أيا من أشكال التجريح والتهديد والعنف اللفظي.
¬ -لا تلتزم إدارة مجلة كراسات تربوية بنشر كل ما يرد إليها، ويخضع توقيت ومكان النشر إلى اعتبارات فنية وتقنية خاصة بها.
¬ -تقبل المقالات المكتوبة باللغة العربية او الفرنسية أو الإنجليزية، وبصيغة word في حدود 14 صفحة بحجم (17*24)، وليس A4، تشتمل على معلومات الباحث والملخصين والمتن والمصادر والمراجع، وفق المواصفات التالية:
o تحميل القالب الرئيسي للكتابة من هنا : https://2u.pw/2adiXi9
o يحدد الباحث في الصفحة الأولى من المقال:
ü عنوان المقال.
ü معلوماته الشخصية: الاسم، التخصص، الدرجة العلمية، الجامعة إن وجدت، رقم الهاتف، البريد الإليكتروني، ومعرف orcid الخاص بالباحث (من الموقع: https://orcid.org).
ü ملخص المقال في 250 كلمة: باللغة العربية والإنجليزية. إذا كان المقال بلغة أجنبية يجب أن يكون الملخص الأول بلغة المقال، والثاني بلغة أجنبية أخرى (يتضمن الملخص بالضبط المحاور التالية:
.الأهداف:...........................................
.الإشكالية:.........................................
.النتائج:.........................................
.الكلمات المفاتيح(05:........-.......-.........-….......-……...
o متن الكتابة: 16،arial، justifier (اللغة الفرنسية والإنجليزية 14)
o مصادر الإحالات أسفل كل صفحة بمقدار 12، arial، justifier(اللغة الفرنسية والإنجليزية 14)
o العناوين الرئيسية: 16، arial، justifier(اللغة الفرنسية والإنجليزية 14)
o العناوين الفرعية: 14،arial، justifier(اللغة الفرنسية والإنجليزية 14)
o جوانب الورقة (اليمين واليسار والأعلى والأسفل): 1.7.
o جميع الجداول والرسومات والخطاطات والمبيانات تثبت في شكل صور موطنة بالمصدر في الأسفل.
o ترتيب المصادر والمراجع أسفل الصفحات و أسفل المقال حسب التسلسل الألفبائي:
ü الكاتب: الاسم العائلي ثم الاسم الشخصي، عنوان الكتاب، دار النشر أو المطبعة، المدينة، الدولة، الطبعة إن وجدت، السنة، الصفحة.
ü الكاتب: الاسم العائلي الاسم الشخصي، عنوان الكتاب، ترجمة:..، دار النشر أو المطبعة، المدينة، الدولة، الطبعة إن وجدت، السنة، الصفحة.
ü الكاتب: الاسم العائلي الاسم الشخصي، عنوان المقال، ضمن كتاب جماعي بعنوان :..، دار النشر أو المطبعة، المدينة، الدولة، الطبعة إن وجدت، السنة، الصفحة.
ü الكاتب: الاسم العائلي الاسم الشخصي، عنوان المقال، مجلة...، رقم المجلد إن وجد، رقم العدد...، دار النشر أو المطبعة، المدينة، الدولة، السنة، الصفحة.
ü الكاتب: الاسم العائلي الاسم الشخصي، عنوان البحث، بحث لنيل شهادة الدكتوراه، تخصص...، تحت إشراف....، جامعة.....، كلية...، الموسم الجامعي....، المدينة، الدولة، الصفحة.
ü وزارة/مؤسسة...، عنوان البحث أو التقرير، إشراف..، الدولة، السنة، الصفحة.
ü لا تقبل المصادر والمراجع الإليكترونية إلا الخاصة بالوزارات والمنظمات والمراكز البحثية الرصينة. مع التأكيد على إدراج : الكاتب، عنوان المقال، عنوان الموقع، تاريخ النشر، تاريخ وتوقيت الاطلاع، ورابط المقال.
وغيرها من مع ذكر التفاصيل الأساسية الخاصة بالمصدر أو المرجع.
¬ -إن ترتيب المقالات والأبحاث والدراسات في المجلة ليس له أي علاقة بمكانة أو مهنة أصحابها
¬ -جميع الحقوق محفوظة لمجلة كراسات تربوية، ولا يجوز إعادة إصدار أي جزء من هذه المجلة أو اختزانه أو نقله بأي شكل من أشكال النشر أو الترجمة بدون إذن كتابي.
أمور ضرورية:
ü إنشاء طلب النشر:
ترسل المقالات العلمية والأبحاث المراد نشرها في المجلة لزوما عبر منصة المجلة على الرابط التالي:
https://journals.imist.ma/index.php/korasat
باتباع المراحل التالية:
1.التسجيل في موقع المجلة على المنصة.
2.تأكيد التسجيل من البريد الإليكتروني.
3.تحميل القالب الرئيسي للكتابة.
4.إنشاء طلب النشر.
5.إضافة المقال باتباع جميع المراحل.
أو ترسل المقالات العلمية والأبحاث المراد نشرها في المجلة إلى البريد الاليكتروني التالي
 majala.korasat@gmail.com
addkorasat1@gmail.com
.­عدم احترام بنود سياسة النشر يعني إلغاء البحث أو المقالة منذ البداية.
.­طلب النشر يرسل للباحث، بعد إرسال المقال، به كل التفاصيل والشروط.
ü موعد مهم :
­.أخر أجل لإرسال المقالات هو 20 ماي 2024.
........................................
مجلة كراسات تربوية
(Revue Brochures Éducatives)
دورية محكمة متخصصة في سوسيولوجيا التربية
المدير ورئيس التحرير:
الدكتور الصديق الصادقي العماري
هيئة التحرير:
الدكتور صابر الهاشمي
الدكتور عبد الإله تنافعت
الدكتور محمد الصادقي العماري
المفتش التربوي صالح نديم
المفتش التربوي محمد حافظي
الأستاذ مصطفى مزياني
الأستاذ مصطفى بلعيدي
اللجنة العلمية:
الدكتور محمد الدریج، علوم التربية، كلية علوم التربية، الرباط، المغرب
الدكتور بن محمد قسطاني، علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، مكناس، المغرب
الدكتور مولاي عبد الكريم القنبعي، علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز، فاس، المغرب
الدكتور عبد الرحیم العطري، علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الرباط، المغرب
الدكتور إبراهيم حمداوي، علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، القنيطرة، المغرب
الدكتور عبد القادر محمدي، علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس، فاس، المغرب
الدكتور عبد القادر بوطالب، علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، تطوان، المغرب
الدكتور محمد فاوبار، علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس، فاس، المغرب
الدكتور عبد الغني زیاني، علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز، فاس، المغرب
الدكتور مولاي إسماعيل علوي، علم النفس، كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز، فاس، المغرب
الدكتور سعيد كريمي، المسرح وفنون الفرجة، الكلية المتعددة التخصصات، الرشيدية، المغرب
الدكتور محمد حجاوي، الفلسفة، الكلية المتعددة التخصصات، الرشيدية، المغرب
الدكتور محمد جاج، علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس، فاس، المغرب
الدكتورة بشرى سعيدي، أدب حديث، الكلية المتعددة التخصصات، الرشيدية، المغرب
الدكتور نور الدين المصوري، علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس، فاس، المغرب
الدكتور عبد الكريم غريب، سوسيولوجيا التربية، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، الجديدة، المغرب
الدكتورة عزيزة خرازي، علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، بني ملال، المغرب
الدكتور محمد خالص، علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، بني ملال، المغرب
الدكتور عبد الفتاح الزاهيدي، علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، تطوان، المغرب
الدكتور رشيد بنسيد، الفلسفة، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، القنيطرة، المغرب
الدكتور فريد أمعضشو، اللغة العربية وآدابها وديدكتيكها، مركز تكوين المفتشين، الرباط، المغرب.
الدكتور صابر الهاشمي، اللسانيات، الرشيدية، المغرب.
الدكتور رشيد القنبعي، التاريخ المعاصر، المغرب.
الدكتور محمد ضريف، تخصص الإدارة والقانون في المجال التربوي، المغرب.
الدكتور ة خلود لبادي، تخصص علوم ثقافية، دولة تونس.
الدكتور سرمد جاسم محمد الخزرجي، علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، دولة العراق.
الدكتور أشرف عمر حجاج بربخ، مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية، دولة فلسطين.
لجنة المراجعة والتدقيق اللغوي:
الدكتور عبد القادر خرشوف
علوم التربية، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين-درعة تافيلالت
الدكتورة رشيدة الزاوي، اللغة العربية، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، الرباط
الدكتورة سعاد اليوسفي، اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الرباط
الدكتورة الزهرة شلاط، اللغة الفرنسية، الكلية المتعددة التخصصات، الرشيدية
الدكتور عبد الرحيم دحاوي، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت
الدكتور محمد مرشد، علم الاجتماع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس فاس
عبد العالي وحميدو، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت
الدكتورة زنوحي رشيدة، اللغة العربية، الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، الرباط سلا القنيطرة
نديم صالح، مفتش تربوي، الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين درعة تافيلالت
......................................
للتواصل أو المشاركة بأبحاثكم ودراساتكم :
Majala.korasat@gmail.com
212664-906365+

تعليقات

مشاركات

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

إعلان طلبات النشر في مجلة كراسات تربوية. العدد (13) فبراير 2024

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي بعنوان: علوم التربية والترجمة: الواقع والآفاق. يونيو 2024

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

خلاصات

مشاركات

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا الفيلم الوثائقي الواقعي -أسس وقضايا-

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دواعي اعتماد المقاربة بالكفايات كمدخل للإصلاح البيداغوجي

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

إعلان خلاصات2

مشاركات

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

دواعي اعتماد المقاربة بالكفايات كمدخل للإصلاح البيداغوجي

قراءة في كتاب: ديناميات الثقافة في المسرح: من المثاقفة إلى التناسج الثقافي. للدكتور الصدّيق الصادقي العماري

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

طقوس احتفالية العرس الجرفي بتافيلالت

إعلان خلاصات3

مشاركات

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

ندوة وطنية بالرشيدية حول موضوع : أولويات المدرسة المغربية لتحقيق رهانات التنمية

دعوة للمشاركة في تأليف كتاب جماعي تحت عنوان: " ديناميات وتحولات المجتمع المغربي "

خلاصات أخرى

المشاركات الشائعة

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

ندوة وطنية بالرشيدية حول موضوع : أولويات المدرسة المغربية لتحقيق رهانات التنمية

دعوة للمشاركة في تأليف كتاب جماعي تحت عنوان: " ديناميات وتحولات المجتمع المغربي "

إعلان خلاصات4

مشاركات

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

pub3