دعوة للمشاركة في مؤلف جماعي دولي حول: التراث المائي المادي واللامادي حضارة وتنمية


دعوة للمشاركة في مؤلف جماعي دولي حول:
"التراث  المائي المادي واللامادي حضارة وتنمية" 

يسر مركز دراسة وتنمية المجالات الواحية والصحراوية بالجرف-الرشيدية -المغرب أن يدعو السادة الأساتذة والباحثين من مختلف التخصصات والمعارف، للمشاركة في مؤلف جماعي بدراسات وأبحاث حول:"التراث  المائي  المادي واللامادي حضارة وتنمية"
 
السياق العام
يعتبر التراث المائي المادي واللامادي  كنزا حضاريا، توارثته الأمم  منذ العصور الغابرة  إلى اليوم، فأثرى حضاراتها عبر الأزمنة بالعلوم والتقنيات والابتكارات الخلاقة، والفنون والعادات والتقاليد، كما تعددت أشكال العمارة المائية والأنظمة المختلفة. هذا التراث كان وسيلة للاستقرار والتنمية، والقوة الاقتصادية والسياسية للعديد من الدول. في الألفية الثالثة أصبح  لهذا التراث المائي المادي واللامادي   دورا مهما  في تقوية أصول الأمم  وتعزيز تاريخها، وتطوير العديد من القطاعات التنموية بها.
لقد خلفت الأجيال السابقة للأجيال اللاحقة تراثا غنيا وقويا صمد أمام كل الإكراهات، وصار تراثا يتميز بالغنى والغزارة في مكونات،  فهو يضم  كنوزا تراثية عظيمة، ودروسا وخبرة يمكن الاستفادة منها في التحكيم والعدل في توزيع المياه وتداول القضايا المتعلقة بها، وأنماط التمويل اللازم للحصول عليها، وفي طرق إنتاج المياه واستكشافها ونقلها، أضف إلى ذلك الخبرات المتعددة في تقنية الزراعة والعمران والمواصلات المرتبطة بالموارد المائية المختلفة  وما تضمه من طقوس وعادات وتقاليد والثقافة اللامادية التي عاشها مستعملو هذه  الأنظمة، وكذلك طرق المحافظة عليها...
وقد تشترك الموارد المائية وتتشابه في كثير من المعالم الحضارية، وقد تتباين فيها وتكون لها خصوصيات محلية أخرى، لكنها كلها تشكل رصيدا حضاريا عالميا يجب رد الاعتبار له بالصون والحماية، وبالتأهيل والتطوير، كذلك التعريف به محليا ووطنيا  ودوليا.

  من خلال المؤلف الجماعي "التراث  المائي  المادي واللامادي حضارة وتنمية"، يسعى مركز  دراسة وتنمية  المجالات الواحية  والصحراوية  مع شركائه ليلقي الضوء على التراث وعلاقاته مع أنواع أخرى من التراث المائي المادي واللامادي وطنيا ودوليا، الأمر الذي سيساعد على استكشاف وتحيين جوانب من  الرصيد الحضاري المائي، من طرف عدد من الخبراء والباحثين. سيكون هذا المؤلف فضاء للنقاش للاطلاع على غنى الموروث الإنساني في المجالات الرطبة والشبه الرطبة، والجافة والشبه الجافة، وأيضا هي فرصة للاطلاع على الأفكار الجديدة والتحولات التي عرفتها وتعرفها الموارد المائية في كل أبعادها الثقافية والإيكولوجية والاقتصادية. وبهذا المعنى، سيرصد هذا المؤلف مجموعة من أنماط التراث المائي المادي واللامادي، ومن خلال مجموعة من التجارب في هذا المجال، على المستوى الوطني والدولي، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية من أجل الانفتاح على أكبر عدد من الثقافات.
  v محاور المؤلف الجماعي:
· البعد  المجالي للتراث المادي واللامادي المائي. 
· البعد التاريخي للتراث المادي واللامادي المائي.
· البعد الاجتماعي للتراث المادي واللامادي المائي.
· سبل وآليات المحافظة على التراث المادي واللامادي المائي.
· مساهمة التراث المادي واللامادي المائي في التنمية.
· ترجمات لمراجع وتقارير أجنبية عن التراث المادي واللامادي المائي إلى اللغة العربية.
  vلجنة الإعداد والتنظيم
üالحسن المراني(مركز دراسة وتنمية المجالات الواحية والصحراوية  بالجرف)
üيحيى  لطف العبالي (منسق البحوث والدراسات  بالمغرب  معهد الشارقة للتراث)
üلحسن تاوشيخت بن يوسف(المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالرباط)
üالصديق الصادقي العماري(مركز قصور للدراسات والأبحاث-الرشيدية)
üعبد الحق حماد(جمعية مهرجان الجرف).

  vاللجنة العلمية
· د. يوسف خيارة(مدير مديرية التراث الثقافي بالمغرب بوزارة الثقافة)
· د. عبد الواحد بن نصر (مدير المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث)
· د. لحسن تاوشيخت بن يوسف(المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالرباط)
· د. يحيى  لطف العبالي(منسق البحوث والدراسات  بالمغرب معهد الشارقة للتراث)
· د الدكتور عبد الله الغافري(مدير وحدة الأفلاج بجامعة نزوى سلطنة عمان)
·د. عبد العزيز بلحسن (مؤسسة مفتاح السعد  للرأسمال اللامادي  للمغرب)
·د. لخليفة بنعيسي(كلية العلوم والتقنيات الرشيدية)
· ذ. الحسن المراني(مركز دراسة وتنمية المجالات الواحية والصحراوية  بالجرف)
·د. سلام خالد)كلية العلوم والتقنيات الرشيدية)
·د. عبد القادر محمدي(أستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس، فاس)
· الصديق الصادقي العماري(باحث في علم الاجتماع، مهتم بالثقافة وتراث الواحات)
·  Thiery Ruf  مؤسسة البحث والتنمية IRD) فرنسا
·Keiko OSHIMA جامعة طوكيو اليابان.
 
 
  تقديم المشاركات:
   يلتمس فريق لجنة التواصل من السادة الباحثين أن تكون النصوص مكتوبة  بصيغة ورد  (Word) مع مراعاة القواعد التالية ( جدية المشاركة وعدم نشرها مسبقاً، التوثيق حسب الأصول العلمية، استخدام وسائل الايضاح ( خرائط، مخططات، صور، جداول ومبيانات) أن تكون الهوامش في نهاية البحث وتفصل الهوامش عن المراجع وتفرز المراجع أبجدياً، أن تكون الاحالات في المتن والهامش بين قوسين ().
يرسل ملخص المشاركة مع  ملخص السيرة الذاتية للباحث إلى البريد الإلكتروني أسفله، حسب التواريخ  التالية :
· من 30 ماي  2020 إلى 31 يوليوز 2020 استقبال ملخصات المشاركات .
· 30 غشت  الرد بقبول المشاركات.
· 30 شتنبر اخر أجل لاستقبال نصوص البحوث المقبولة.
 
 
· نشر المؤلف  في 2021م
 v لجنة التواصل والاستقبال
· الحسن المراني:
الهاتف: 00212662227762
البريد الإلكتروني: elmrani.lhassan@yahoo.fr
· يحيى  لطف العبالي:
الهاتف:00212680757195/ 
البريد الإلكتروني: yahyalutf@gmail.com
· لحسن تاوشيخت بن يوسف:
الهاتف 0661609110
البريد الإلكتروني: taouchikht@gmail.com
 
 
................................................
 موقع الأستاذ الصديق الصادقي العماري
 212664906365+ adkorasat1@gmail.com

تعليقات

  1. من خلال المؤلف الجماعي "التراث المائي المادي واللامادي حضارة وتنمية"، يسعى مركز دراسة وتنمية المجالات الواحية والصحراوية مع شركائه ليلقي الضوء على التراث وعلاقاته مع أنواع أخرى من التراث المائي المادي واللامادي وطنيا ودوليا، الأمر الذي سيساعد على استكشاف وتحيين جوانب من الرصيد الحضاري المائي، من طرف عدد من الخبراء والباحثين. سيكون هذا المؤلف فضاء للنقاش للاطلاع على غنى الموروث الإنساني في المجالات الرطبة والشبه الرطبة، والجافة والشبه الجافة، وأيضا هي فرصة للاطلاع على الأفكار الجديدة والتحولات التي عرفتها وتعرفها الموارد المائية في كل أبعادها الثقافية والإيكولوجية والاقتصادية. وبهذا المعنى، سيرصد هذا المؤلف مجموعة من أنماط التراث المائي المادي واللامادي، ومن خلال مجموعة من التجارب في هذا المجال، على المستوى الوطني والدولي، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية من أجل الانفتاح على أكبر عدد من الثقافات.

    ردحذف
  2. لجنة التواصل والاستقبال
    · الحسن المراني:
    الهاتف: 00212662227762
    البريد الإلكتروني: elmrani.lhassan@yahoo.fr
    · يحيى لطف العبالي:
    الهاتف:00212680757195/
    البريد الإلكتروني: yahyalutf@gmail.com
    · لحسن تاوشيخت بن يوسف:
    الهاتف 0661609110
    البريد الإلكتروني: taouchikht@gmail.com

    ردحذف
  3. · د. يوسف خيارة(مدير مديرية التراث الثقافي بالمغرب بوزارة الثقافة)
    · د. عبد الواحد بن نصر (مدير المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث)
    · د. لحسن تاوشيخت بن يوسف(المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالرباط)
    · د. يحيى لطف العبالي(منسق البحوث والدراسات بالمغرب معهد الشارقة للتراث)
    · د الدكتور عبد الله الغافري(مدير وحدة الأفلاج بجامعة نزوى سلطنة عمان)
    ·د. عبد العزيز بلحسن (مؤسسة مفتاح السعد للرأسمال اللامادي للمغرب)
    ·د. لخليفة بنعيسي(كلية العلوم والتقنيات الرشيدية)
    · ذ. الحسن المراني(مركز دراسة وتنمية المجالات الواحية والصحراوية بالجرف)
    ·د. سلام خالد)كلية العلوم والتقنيات الرشيدية)
    ·د. عبد القادر محمدي(أستاذ علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس، فاس)
    · الصديق الصادقي العماري(باحث في علم الاجتماع، مهتم بالثقافة وتراث الواحات)
    · Thiery Ruf مؤسسة البحث والتنمية IRD) فرنسا
    ·Keiko OSHIMA جامعة طوكيو اليابان.

    ردحذف

إرسال تعليق

يمكنكم كتابة تعليق كقيمة تفاعلية مع الموضوع: إضافات، أو تساؤلات، أو انتقادات علمية، أو توجيهات، أو ملاحظات....

مشاركات

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

إعلان طلبات النشر في مجلة كراسات تربوية. العدد (13) فبراير 2024

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي بعنوان: علوم التربية والترجمة: الواقع والآفاق. يونيو 2024

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

مجلس تدبير المؤسسة آلية للتأطير والتدبير التربوي والإداري

خلاصات

مشاركات

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا الفيلم الوثائقي الواقعي -أسس وقضايا-

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

إعلان خلاصات2

مشاركات

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

الجزء الأول: قراءة في كتاب ''المسألة القروية في المغرب''. تأليف الدكتور عبد الرحيم العطري

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

إعلان خلاصات3

مشاركات

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

ندوة وطنية بالرشيدية حول موضوع : أولويات المدرسة المغربية لتحقيق رهانات التنمية

دعوة للمشاركة في تأليف كتاب جماعي تحت عنوان: " ديناميات وتحولات المجتمع المغربي "

خلاصات أخرى

المشاركات الشائعة

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

ندوة وطنية بالرشيدية حول موضوع : أولويات المدرسة المغربية لتحقيق رهانات التنمية

دعوة للمشاركة في تأليف كتاب جماعي تحت عنوان: " ديناميات وتحولات المجتمع المغربي "

إعلان خلاصات4

مشاركات

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

pub3