برنامج فنون الفرجة الشعبية. الحلقة6: فرجة أحواش تمنوكالت

برنامج فنون الفرجة الشعبية

إذاعة صوت ورززات

 الحلقة6: فن أحواش تامنوكالت

إعداد وتقديم:

الصديق الصادقي العماري

توطئة

ساهمت جهود ابناء بلدة تمنوكالت زاكورة في التعريف بتراث المنطقة و ابرازه لكل مهتم و زائر للمنطقة حفاظا على الذاكرة و رغبة في إدماج هذا الموروث في التنمية المحلية و الوطنية و خلق اشعاع للتعريف به داخل و خارج الوطن.


فولكلور تمنوكالت فرقة شبابية لفن أحواش و أعواد الأصيل المنحدرة من بلدة تمنوكالت شاركت في عدة ملتقيات و مهرجانات و فعاليات ثقافية و نالت عدة جوائز و شواهد تقديرية , والتي حاولت أن تحمل على عاتقها إحياء التراث الشعبي المحلي بدرعة وإعادة الاعتبار إليه، وخاصة في جانبه الفولكلوري المتمثل في فني أحواش و أعواد الأصيل.

إلا أن هذه الفرقة لا زالت تحافظ على رقصة دقة السيف المعروفة بوادي درعة و تتكون من و هي من 10 أعضاء كلهم رجال يرتدون الزي التقليدي و الذي يتكون من الجلباب و العمامة الأبيضين بالاظافة إلى الخنجر و يؤدون رقصة أعواد نسبة إلى آلة الناي ويختص رجلان بالقرع على ما يسمى “بالطارة” في حين يختص اثنان آخران بالعزف على الناي، ويوجد على رأس الفرقة الشيخ أو الذي يسير المجموعة ويختص شخصان كذلك بالقرع على إيقاع الطعريجة بالإضافة إلى الضرب بالأيدي وتتخلله رقصات السيف. كل هذه العناصر تتشكل وتتكامل لتعطى أصواتا في شكل منسجم، وسميت بدقة السيف لأن من العادة أن يرقص رجلان يحملان السيوف في الوسط أو أكثر.


يشكل عناصر الفرقة صف واحد مستقيم ويبدؤون بالقرع على الدفوف أمام صوت الناي و السيوف الممزوج بباقي الأصوات مما يعطيه أو يكسبه نغمة فريدة من نوعها.  أما فن أحواش فيختلف كثيرا عن فن أعواد سواءا من حيث الإيقاع وكذا الآلات المستعملة التي تقتصر على الدف او البندير التي تعطي إيقاعا يرتفع تدريجيا و ممزوجا بمقاطع شعرية يرددها المشاركون في الرقص الذي يستعمل أثناء الحفلات والأعراس والولائم والأعياد الدينية والوطنية والحفلات الفلكلورية الشعبية وتمتاز رقصات أحواش بخفة الحركة والسرعة في استعمال أعضاء الجسد من الأعلى إلى الأسفل والعكس صحيح أيضا. وكل هذا ينبغي أن ينسجم مع توجيهات” الرايس” قائد المجموعة الراقصة في مشاهد أحواش الغنائية والمسرحية.



تعليقات

  1. تعني كلمة 'حوش' بتاشلحيت الغناء ويطلق لفظ أحواش على الرقص الجماعي بجميع أشكاله لدى القبائل الأمازيغية في مناطق جبال الأطلس.

    ردحذف
  2. رقصة أحواش هي رقصة جماعية عادة ما تكون مختلطة بين الذكور والإناث. ويشترط في الفتيات اللواتي يرقصن أحواش أن يكن عازبات حيث تستبعد النساء المتزوجات بينما لا يسري نفس الشرط على الرجال.
    تتميز رقصات أحواش بتماثل حركات الراقصين والراقصات، وهي حركات يختلف شكلها وسرعة إيقاعها باختلاف المناسبة والمنطقة، وفي حالات نادرة، ينبري رجل أو امرأة أو هما معا للإنفراد بالرقص خارج حلقة المجموعة. وتقام الرقصة في مختلف المناسبات التي يحييها أبناء القرى والقبائل كالأعياد الدينية والوطنية ولكن تبقى بالخصوص تعبيرا عن الفرحة الجماعية التي توافق وتطبع دورة الحياة الزراعية
    يرتدي المشاركون في أحواش زي الحفلات والأعياد المميز للقبيلة، فالرجال يلبسون الجلباب الوطني والقميص (تشامير) و البرنس والعمامة البيضاء ويتقلدون الخنجر الفضي، والمحفظة الجلدية المزركشة بالحرير "أقراب". بينما تتزين النساء بالحلي التقليدية التي تتكون عادة من القطع الفنية المسبوكة وكريات اللوبان.
    توجد العديد من مهرجانات أحواش بالمغرب والتي تنظم كل عام من أبرزها المهرجان الوطني لفنون أحواش بمدينة ورززات والذي يعرف مشاركة العديد من فرق أحواش من مختلف مناطق المغرب.

    ردحذف
  3. أحواش ليست مجرد رقصة عادية، إنها وجه آخر للحياة الباعثة على الإبداع والشعر والتأمل في الجمال بذاته، إنها صورة حية تعكس تفاعل الإنسان الأمازيغي مع محيطه الطبيعي والبشري في تفاعل يكشف بجلاء هموماً أو آمالاً أو أحاسيس وتأملات وصوراً مجردة في الخيال ويحولها عبر أنساق إبداعية إلى صور فنية جمالية.
    إنها ذلك الإطار الجماعي، الذي تمارس فيه الجماعة حياتها الفكرية والوجدانية، في غمرة عادات وتقاليد فنية ثقافية، فهي إن شئنا سهرة موسيقية راقصة ولقاء يدعم أواصر التفاهم وروابط المودة والتآزر، في أسلوب جماعي مشترك، وهو مدرسة اجتماعية تلقن القيم والنظام والتعاون وتنمي الوعي الاجتماعي لدى الناس بحقوقهم وواجباتهم نحو المجتمع، ونحو بعضهم البعض، كما تربي الذوق، وتربي الإحساس بالجمال والقبح في السلوك والمعاملات، من خلال ما يطرحه الشعراء من قضايا وأفكار في أسلوب جماعي ينم عن عراقة ممارسة التقاليد اليومية.
    وأحواش مصطلح يطلق على جميع أنواع الرقص الجماعي، مهما كانت أوزانه أو أشكاله وإيقاعاته وحركاته بجنوب المغرب بخاصة في مناطق الأطلس الكبير والصغير حيث تتوطن القبائل الأمازيغية المتحدثة بلهجة تاشلحيت.. ومعناه: اجتماع سكان الدوار أو القبيلة في مكان يسمى محليا "أسايس" أو " أسرير" أو "أساراك"، لإحياء سهرة فنية في الغناء والرقص والإنشاد الجماعي، وهي حفلة غناء ورقص عمومية مفتوحة لكل من آنس في نفسه القدرة على المشاركة بالكلمة أو النغمة أو الإيقاع أو الحركة.
    أحواش رقص الرجال والعازبات
    وأحواش هي رقصة جماعية يشارك في أدائها مجموعة من الناس في عدد غير محدود، بما فيهم النساء، ويشترط فيهن أن يكن عازبات حيث تستبعد النساء المتزوجات بينما لا يسري نفس الشرط على الرجال.
    كثرة المشاركين في الرقصة وقلتهم خاضعة لعاملين أساسيين: عامل المكان الذي هو أسايس فكلما كان المرقص واسعاً وكبيراً، ويتسع لأكبر عدد من الراقصين، يكون إقبال الراغبين كبيراً، وعدد صف المشاركين كثيراً، وثانيا عامل الزمن، ويتمثل في المناسبة وظروفها، مع ما يلابسها من الملابسات ذات التأثير على المعطيات المناخية في حضور الجمهور وإقباله على الرقص فيقل المشاركون تبعا لذلك أو يكثرون.
    وتقام رقصة "أحواش" بمختلف المناسبات التي يحييها أبناء القرى والقبائل كالأعياد الدينية والوطنية ولكن تبقى بالخصوص تعبيراً عن الفرحة الجماعية التي توافق وتطبع دورة الحياة الزراعية.
    ولا تستقيم رقصة "أحواش" إلا بتوفر عناصر بها يكتمل مفهومها في عرف التقاليد واصطلاح الجمهور وهي: الشاعر، الراقصون، الموقعون، الجمهور، المقدم. ويشترط في الشاعر الذاكرة الحفاظة للأشعار وسرعة البديهة والقبول الاجتماعي، أما الراقصون في أحواش فهم من يشكلون اللوحة الزاهية، والوجه البارز الجميل، والمنظر العام للرقص فهي مثار الانتباه، واهتمام وإعجاب المشاهدين، ويجب على الراقصين الاصطفاف والانضباط في الموقف والحركة، وقبل هذا وذاك التمرس والخبرة بشتى أنواع الحركات، مع جودة الأداء، والعلم بالألحان والأوزان، وهي مادة الإنشاد والغناء في الرقص.

    ردحذف

إرسال تعليق

يمكنكم كتابة تعليق كقيمة تفاعلية مع الموضوع: إضافات، أو تساؤلات، أو انتقادات علمية، أو توجيهات، أو ملاحظات....

مشاركات

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

إعلان طلبات النشر في مجلة كراسات تربوية. العدد (13) فبراير 2024

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي بعنوان: علوم التربية والترجمة: الواقع والآفاق. يونيو 2024

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

خلاصات

مشاركات

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

سوسيولوجيا الفيلم الوثائقي الواقعي -أسس وقضايا-

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

إعلان خلاصات2

مشاركات

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

الجزء الأول: قراءة في كتاب ''المسألة القروية في المغرب''. تأليف الدكتور عبد الرحيم العطري

التربية الجمالية بالمدرسة الابتدائية

تخطيط التعلمات: نموذج جذاذة في مادة اللغة العربية

إعلان خلاصات3

مشاركات

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

ندوة وطنية بالرشيدية حول موضوع : أولويات المدرسة المغربية لتحقيق رهانات التنمية

دعوة للمشاركة في تأليف كتاب جماعي تحت عنوان: " ديناميات وتحولات المجتمع المغربي "

خلاصات أخرى

المشاركات الشائعة

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

جماليات التلقي من أجل تأويل النص الأدبي/الصديق الصادقي العماري

ندوة وطنية بالرشيدية حول موضوع : أولويات المدرسة المغربية لتحقيق رهانات التنمية

دعوة للمشاركة في تأليف كتاب جماعي تحت عنوان: " ديناميات وتحولات المجتمع المغربي "

إعلان خلاصات4

مشاركات

سوسيولوجيا السينما: الصورة والمجتمع

جماليات التلقي في فنون الأداء :المسرح والسينما نموذجا

إيقاعات التعلم وأنماطه: من الفروقات الفردية إلى تحقيق نفس الأهداف. الصديق الصادقي العماري

المقاربة بالكفايات ونظريات التعلم

أخطاء الممارسة المهنية، الفرق بين الجذاذة والبطاقة التقنية. الجزء الثاني

دعوة للمشاركة في كتاب جماعي في موضوع: "الثقافة الشعبية والتراث المحلي بالمغرب الواحي: إشكالات ومقاربات" تنسيق: د. عبد القادر محمدي

pub3